بحـث
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 53 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 53 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 224 بتاريخ السبت نوفمبر 16, 2024 2:47 am
الدبل الوثائقي
+2
ابو الحكم الحمداني
علي الاغا النجماوي
6 مشترك
امارة بني حمدان (عشائر البوحمدان ) :: منتدى امارة البوحمدان (عشائر البوحمدان ) :: قسم رموز واعلام عشائر البوحمدان وبطولات فرسانها
صفحة 2 من اصل 2
صفحة 2 من اصل 2 • 1, 2
رد: الدبل الوثائقي
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ العزيز علي الاغا النجماوي المحترم.
أخي وعزيزي ان مصلح اسمه الحقيقي هوعلي ولقب (مصلح الدوله)اي الدوله الحمدانيه لقيامه بواجب الصلح بين القبائل العربية الضاربة المتخاصمة فيما بينها التي تفرقت بعد انهارالدولة الحمدانية وافلح بذلك ولكنه لم ينجح في اعادة الدولة الحمدانية على ماكانت عليه لوجود الخلاف العائلي بين ابناء عمومته .
ومصلح هوالابن الوحيد لمحمدابوالفوارس بن ابو محمداميرالامراءالحسن ناصر الدوله بن الامير عبدالله ابوالهيجاءبن الامير حمدان بن حمدون مؤسس الدوله الحمدانية
ولمصلح ثلاثة ابناء:
آ.دوله بن مصلح له من الابناء سبعة
1.اسد
2.فهد
3.حسن
4.حسان
5.مجرن
6.صالح
7.صلاح
واليوم اصبحت عشائر كبيرة منتشرة في معظم محافظات العراق
ب.حسين بن مصلح له من الابناء خمسة:
1.ناصر
2.منصور
3.حمد(منه بيت الداود في كبرالعبد)
4.محمد
6.حسوني
ج.حمدان الصغير بن مصلح له من الابناء خمسة:
1.محمد(ابوالشوارب) جدعشيرة حمدالمحمد في عموم العراق
2.محمود له من الابناء(شهوان وبكر وشكر وبشر وغنيمه وعلي )
3.هذيم ( منه النوفل والخواتنه )
4. درب
5.رحال
هذا مؤكد لدى جميع البوحمدان الذي يرجعون الى مصلح في عموم العراق ولاخلاف عليه بين جميع البوحمدان وحتى القبائل والعشائر القريبة من البوحمدان يعرفون ذلك بالشهرة وفيه تفصيل لحد الذي عمره سنة واحدة.
واعلم اخي العزيز ان طرق اثبات النسب عند علماء الانساب ثلاثة
1.الشهرة
2.الرقعه (عمود نسب مكتوب )
3.شهود
والشهرة هى الاقوى .
هذا للعلم والتوضيح ليس للبحث والمناقشة لانه ثابث لاخلاف عليه.
اما عمامنا البونجمه على حد علمي انهم ابناء نجم الدين يرجع بنسبه الى حمدان بن اميرالامراءحسن ناصر الدوله ونجم الدين لقب وليس اسم كشرف الدين ومحي الدين والله تعالى اعلم .
تقبل مروري مع فائق الاحترام والتقدير.
الاخ العزيز علي الاغا النجماوي المحترم.
أخي وعزيزي ان مصلح اسمه الحقيقي هوعلي ولقب (مصلح الدوله)اي الدوله الحمدانيه لقيامه بواجب الصلح بين القبائل العربية الضاربة المتخاصمة فيما بينها التي تفرقت بعد انهارالدولة الحمدانية وافلح بذلك ولكنه لم ينجح في اعادة الدولة الحمدانية على ماكانت عليه لوجود الخلاف العائلي بين ابناء عمومته .
ومصلح هوالابن الوحيد لمحمدابوالفوارس بن ابو محمداميرالامراءالحسن ناصر الدوله بن الامير عبدالله ابوالهيجاءبن الامير حمدان بن حمدون مؤسس الدوله الحمدانية
ولمصلح ثلاثة ابناء:
آ.دوله بن مصلح له من الابناء سبعة
1.اسد
2.فهد
3.حسن
4.حسان
5.مجرن
6.صالح
7.صلاح
واليوم اصبحت عشائر كبيرة منتشرة في معظم محافظات العراق
ب.حسين بن مصلح له من الابناء خمسة:
1.ناصر
2.منصور
3.حمد(منه بيت الداود في كبرالعبد)
4.محمد
6.حسوني
ج.حمدان الصغير بن مصلح له من الابناء خمسة:
1.محمد(ابوالشوارب) جدعشيرة حمدالمحمد في عموم العراق
2.محمود له من الابناء(شهوان وبكر وشكر وبشر وغنيمه وعلي )
3.هذيم ( منه النوفل والخواتنه )
4. درب
5.رحال
هذا مؤكد لدى جميع البوحمدان الذي يرجعون الى مصلح في عموم العراق ولاخلاف عليه بين جميع البوحمدان وحتى القبائل والعشائر القريبة من البوحمدان يعرفون ذلك بالشهرة وفيه تفصيل لحد الذي عمره سنة واحدة.
واعلم اخي العزيز ان طرق اثبات النسب عند علماء الانساب ثلاثة
1.الشهرة
2.الرقعه (عمود نسب مكتوب )
3.شهود
والشهرة هى الاقوى .
هذا للعلم والتوضيح ليس للبحث والمناقشة لانه ثابث لاخلاف عليه.
اما عمامنا البونجمه على حد علمي انهم ابناء نجم الدين يرجع بنسبه الى حمدان بن اميرالامراءحسن ناصر الدوله ونجم الدين لقب وليس اسم كشرف الدين ومحي الدين والله تعالى اعلم .
تقبل مروري مع فائق الاحترام والتقدير.
محمدالفارس- امير مشرف
- عدد المساهمات : 335
نقاط : 5530
تاريخ التسجيل : 28/09/2011
العمر : 66
الموقع : العراق
رد: الدبل الوثائقي
اشكرك اخي الفاضل محمد الفارس على هذا التعقيب الرائع ..
وقد بينا اخي الكريم مسالة ثبوت النسب وهو اكثر مما ذكرتم فقد اختصرت الى ثلاث امور ونحن لم نخرج عن الامور الثلاثة ..
فمالديكم شهرة ومالدى البو نجمة اصحاب الوثيقة هو رقعة ... وبالتالي فما هي المشكلة اخي الكريم
لست بصدد حشو الكلام ولست بصدد من هم ابناء حسين ودولة وشهوان ... وغيرهم
اخي نحن نتكلم بصدد ((علي مصلح الدولة ))...
اخي الكريم ان كان اسمه علي فلقبه مصلح الدولة .. هذا احتمالومن هنا يجب ان يكون له ترجمة ... فلقب مصلح الدولة يمنح للامراء فمن هو علي مصلح الدولة ...
والاحتمال الثاني ان يكون علي ابنا لشخص اسمه مصلح ومصلح هذا يلقب بالدولة او انه من ذرية ناصر الدولة فلقب بلدولة ...
وعلى اية حال
قلت اخي نجم الدين لقب وليس اسم ...ونقول احتمال ان يكون لقبا وهذا اللقب يمنح للعلماء اخي الكريم وتستطيع استعراض العديد من الالقاب للعلماء ومن بينها لقب نجم الدين الذي كان يمنح لعلماء وهذا مايعضد انه من سلالة علماء ... اي ان ماذكروه اصحاب الوثيقة له تعضيد اخر وقد زادت المعاضدات مما يزيد من مصداقية الرقعة ....
هناك الان اخي الكريم دراسات حول هذه الامور ...وكما قلنا لايهم ان يكون الجميع ابناء مصلح او لا ... كما لايهم ان يكون ابن الشعار او غيره جدا لالبو نجمة ..
لكن المهم هو اننا نكون مع الحقيقة اخي الكريم وليس مع الاهواء
فالكتب التاريخية اخي الكريم تقول ..ان هؤلاء ملهم من تغلب ولم تفصل القول بذلك ايهم من ذرية فلان او فلان ..
واليك نص الصائغ ...
الجزء الاول الصفحة 54 يقول ..
(( ومن سكنة الموصل او نواحيها قبيلة (تغلب ) كما مر انفا .. ويقال لها الغرير وفروعها (البو حمدان ) و(البو حسين ) و(بنو دولة )و (بنو عياش ) و (الشهوان ) و (البو نجمة ) ....))
وهنا هو لايجزم بان هؤلاء من البو حمدان فعدهم قبائل تغلبية ترجع الى الغرير وهي تغلب عموما ....
وهذا مايؤيده اخي الكريم ماذهب اليه المؤرخين الاقدم من المطران الصائغ اذ جاء نص للعمري قوله عن عرب البو حمدان وذكر البو حسين كعشيرة مستقلة .. عندما عد عشائر الزاب ..
بينما يذهب الكاتب ابو يعرب جاسم محمد العبدالله الى راي اخر اذ يقول
ان الغرير والبو حمدان والبكر والشهوان وعبدة شي واحد ... ويرد على ماجاء به العزاوي والغريري ...
وهنا سنحتاج الى وقفة اخرى امام هذا الراي الجديد وسنحتاج الى مناقشة للمذهب الجديد الذي جاء به ابو يعرب الحمداني ..
ولنا ان ندخل مدخلا اخر .ز
مثلا البو حسين هم من البو حمدان بلا منازع وكما قلنا سابقا
لكن اذا علمت ان في ذرية حمدان بن حمدون قد تكرر الاسم حسين واليك الاتي
فيمكن ان يكونوا من ذرية الحسين بن حمدان بن حمدون عم ناصر الدولة
ويمكن ان يكونوا من ذرية الحسين بن علي بن حمدان بن حمدون
ويمكن ان يكون ابناء الحسين بن المظفر بن علي بن الحسين بن علي بن حمدان بن حمدون
ويمكن ان يكونوا ابناء الحسين (ابي العشائر )بن علي بن الحسين بن حمدان بن حمدون ..اي نفس الخط الاول
ويمكن ان يكونوا من ابناء الحسين بن ناصر الدولة بن حمدان بن حمدون
ويمكن ان يكونوا من ذرية الحسين ناصر الدولة الثالث رمز العرب اخو تاج المعالي وفخر العرب المقتولين بمصر اذا امكن ..
فهذه الاسماء حسين في ذرية حمدان بن حمدون المدونة وقد يكون هنالك اسماء اخرى لم تترجم خاصة وان بني حمدان كانوا متشيعين لال البيت ومعظم اسماؤهم حسن وحسين وعلي وتتكرر اخي الكريم ...
وعلي كل حال الكل تغالبة وحمدانيون ولكن لايصح الا الصحيح اخي الكريم
وقد بينا اخي الكريم مسالة ثبوت النسب وهو اكثر مما ذكرتم فقد اختصرت الى ثلاث امور ونحن لم نخرج عن الامور الثلاثة ..
فمالديكم شهرة ومالدى البو نجمة اصحاب الوثيقة هو رقعة ... وبالتالي فما هي المشكلة اخي الكريم
لست بصدد حشو الكلام ولست بصدد من هم ابناء حسين ودولة وشهوان ... وغيرهم
اخي نحن نتكلم بصدد ((علي مصلح الدولة ))...
اخي الكريم ان كان اسمه علي فلقبه مصلح الدولة .. هذا احتمالومن هنا يجب ان يكون له ترجمة ... فلقب مصلح الدولة يمنح للامراء فمن هو علي مصلح الدولة ...
والاحتمال الثاني ان يكون علي ابنا لشخص اسمه مصلح ومصلح هذا يلقب بالدولة او انه من ذرية ناصر الدولة فلقب بلدولة ...
وعلى اية حال
قلت اخي نجم الدين لقب وليس اسم ...ونقول احتمال ان يكون لقبا وهذا اللقب يمنح للعلماء اخي الكريم وتستطيع استعراض العديد من الالقاب للعلماء ومن بينها لقب نجم الدين الذي كان يمنح لعلماء وهذا مايعضد انه من سلالة علماء ... اي ان ماذكروه اصحاب الوثيقة له تعضيد اخر وقد زادت المعاضدات مما يزيد من مصداقية الرقعة ....
هناك الان اخي الكريم دراسات حول هذه الامور ...وكما قلنا لايهم ان يكون الجميع ابناء مصلح او لا ... كما لايهم ان يكون ابن الشعار او غيره جدا لالبو نجمة ..
لكن المهم هو اننا نكون مع الحقيقة اخي الكريم وليس مع الاهواء
فالكتب التاريخية اخي الكريم تقول ..ان هؤلاء ملهم من تغلب ولم تفصل القول بذلك ايهم من ذرية فلان او فلان ..
واليك نص الصائغ ...
الجزء الاول الصفحة 54 يقول ..
(( ومن سكنة الموصل او نواحيها قبيلة (تغلب ) كما مر انفا .. ويقال لها الغرير وفروعها (البو حمدان ) و(البو حسين ) و(بنو دولة )و (بنو عياش ) و (الشهوان ) و (البو نجمة ) ....))
وهنا هو لايجزم بان هؤلاء من البو حمدان فعدهم قبائل تغلبية ترجع الى الغرير وهي تغلب عموما ....
وهذا مايؤيده اخي الكريم ماذهب اليه المؤرخين الاقدم من المطران الصائغ اذ جاء نص للعمري قوله عن عرب البو حمدان وذكر البو حسين كعشيرة مستقلة .. عندما عد عشائر الزاب ..
بينما يذهب الكاتب ابو يعرب جاسم محمد العبدالله الى راي اخر اذ يقول
ان الغرير والبو حمدان والبكر والشهوان وعبدة شي واحد ... ويرد على ماجاء به العزاوي والغريري ...
وهنا سنحتاج الى وقفة اخرى امام هذا الراي الجديد وسنحتاج الى مناقشة للمذهب الجديد الذي جاء به ابو يعرب الحمداني ..
ولنا ان ندخل مدخلا اخر .ز
مثلا البو حسين هم من البو حمدان بلا منازع وكما قلنا سابقا
لكن اذا علمت ان في ذرية حمدان بن حمدون قد تكرر الاسم حسين واليك الاتي
فيمكن ان يكونوا من ذرية الحسين بن حمدان بن حمدون عم ناصر الدولة
ويمكن ان يكونوا من ذرية الحسين بن علي بن حمدان بن حمدون
ويمكن ان يكون ابناء الحسين بن المظفر بن علي بن الحسين بن علي بن حمدان بن حمدون
ويمكن ان يكونوا ابناء الحسين (ابي العشائر )بن علي بن الحسين بن حمدان بن حمدون ..اي نفس الخط الاول
ويمكن ان يكونوا من ابناء الحسين بن ناصر الدولة بن حمدان بن حمدون
ويمكن ان يكونوا من ذرية الحسين ناصر الدولة الثالث رمز العرب اخو تاج المعالي وفخر العرب المقتولين بمصر اذا امكن ..
فهذه الاسماء حسين في ذرية حمدان بن حمدون المدونة وقد يكون هنالك اسماء اخرى لم تترجم خاصة وان بني حمدان كانوا متشيعين لال البيت ومعظم اسماؤهم حسن وحسين وعلي وتتكرر اخي الكريم ...
وعلي كل حال الكل تغالبة وحمدانيون ولكن لايصح الا الصحيح اخي الكريم
علي الاغا النجماوي- أمير جديد
- عدد المساهمات : 34
نقاط : 5130
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
رد: الدبل الوثائقي
اخي علي الاغا النجماوي المحترم.
ان الغرير لاقبيلة ولاعشيرة ولاوجود لها على ارض الواقع .وانما هي لقب اطلق على اهل الشمال من البوحمدان الذين هاجروا الى الوسط والجنوب وغرب العراق
والدليل الثابت اخي العزيز ان الغرير في حديثة والبيجي هم من ابناء اسد بن دوله بن مصلح ومنهم صالح سعيدعمر في حديثة وغايب دحام حسن في بيجي والغرير في المحموديه هم من البوحسين بن مصلح منهم بيت علي دليمي شيخ غرير المحمودية وعبيد المحمودمن البوصباح ابناءعمومة البوحمدان .
وصحيح قول الاخ ابويعرب .
ان الغرير والبو حمدان والبكر والشهوان وعبدة شي واحد.
كمامذكوراعلاه الا ان عبدة هم من ابناء عمومتنا البعيدة بعد تغلب
اخي العزيز الكتب المتأخرة ليس دقيقة لانهم اخذوا المعلومات من افراد من عامة الناس فخلطوا بين القبيلة والعشيرة ولم يفرقوا بين اللفب والاسم وكانت هذه الكتب مجرد حشو واعترض عليها من اعترض وتركها اخرون واعتمدوا على وثائقهم الخاصه ومشجراتهم اب عن جد.
مع كل الاحترام والتقدير.
ان الغرير لاقبيلة ولاعشيرة ولاوجود لها على ارض الواقع .وانما هي لقب اطلق على اهل الشمال من البوحمدان الذين هاجروا الى الوسط والجنوب وغرب العراق
والدليل الثابت اخي العزيز ان الغرير في حديثة والبيجي هم من ابناء اسد بن دوله بن مصلح ومنهم صالح سعيدعمر في حديثة وغايب دحام حسن في بيجي والغرير في المحموديه هم من البوحسين بن مصلح منهم بيت علي دليمي شيخ غرير المحمودية وعبيد المحمودمن البوصباح ابناءعمومة البوحمدان .
وصحيح قول الاخ ابويعرب .
ان الغرير والبو حمدان والبكر والشهوان وعبدة شي واحد.
كمامذكوراعلاه الا ان عبدة هم من ابناء عمومتنا البعيدة بعد تغلب
اخي العزيز الكتب المتأخرة ليس دقيقة لانهم اخذوا المعلومات من افراد من عامة الناس فخلطوا بين القبيلة والعشيرة ولم يفرقوا بين اللفب والاسم وكانت هذه الكتب مجرد حشو واعترض عليها من اعترض وتركها اخرون واعتمدوا على وثائقهم الخاصه ومشجراتهم اب عن جد.
مع كل الاحترام والتقدير.
محمدالفارس- امير مشرف
- عدد المساهمات : 335
نقاط : 5530
تاريخ التسجيل : 28/09/2011
العمر : 66
الموقع : العراق
رد: الدبل الوثائقي
كل الاحترام والتقدير لك اخي الكريم وللاخ الزيناوي وكل تغلب والبو حمدان وكما تفضلتم اخي الكريم هنالك خلط في الكتب الحديثة لا يعتد بها والمجمع عليه اخي الكريم هو ما اشتهر فالبو حسين حمدانيون ودولة حمدانيون والشهوان حمدانيون والنعم من الجميع دون الحاجة الى الدخول في تفاصيل اكثر ففي علم الانساب تكفي هذه وزيادة اخي الكريم ..
وانا اقول بقول الشرع الشريف
كل على دعواه .. مالم يقدح بذلك بينة شرعية
وهذا منهجي اخي الكريم منذ البداية لا اقدح بنسب احد على العكس اثبت مايدعيه الناس دون الرجوع الى من يتصل بمن ...
فيكفي شهرة فلان انه نجماوي فهو نجماوي .. ويكفي شهرة فلان الحمداني فهو حمداني .. والنعم من الجميع
لكنني والله يعلم اردت ان نصل جميعا الى نتيجة واحدة وهي عدم الانكار بعضا على البعض ...
فمالدى فلان ليس افضل مما لدى فلان وهكذا اخي الكريم فالكل حمدانيون وتغالبة باجماع اهل العلم بالنسب ..وان اتقف البعض على شي ما فلا ضير ولا ينافي المضمون العام ..ولكنني وللاسف اقولها تعرضت الى اشياء وطعون لا لشي لانني انصفت الطرفين المتنازعين في البو نجمة ولم اطعن بنسب اي طرف منهم ...فظهر لنا طرف ثالث وتهجم علينا اخي الكريم
وليس معناه انني لااقر المشجر لعام 2001م انني انكر اصل الطرف الثاني بل العكس انا اقر بهم جميعا اخي الكريم
فانا لااقر المشجر لوجود اخطاء وجب تعديلها وطالبت بتعديلها كي لاتكون حجة في ما بعد و كذلك رئاسة فلان مثلا هذا لايعني انني لااقره كابن عمي ... للتوضيح اخي الكريم .. فهو ابن عمنا ولا ننكره ولا جماعته الا ان هناك اختلاف حول الرئاسة اخي الكريم بين الطرفين وانا لست الا محايدا في هذا الموضوع ولا مؤيدا لاي جهة كانت في الوقت الحاضر ليس طعنا بهم ولا انتقاصا باحد ..
ولكن هنالك اختلاف في وجهات النظر حاولنا تقريبها وسعينا لوضع حد لها والتواصل بين الاطراف ولم تجدي الامور نفعا اخي الكريم ....فلكل رايه اصحاب الوثيقة والطرف الاخر ..
وانا اكررها هذا هو منهجي في الطرح لا اجامل ولا اطعن باحد ... فالكل ابناء عشائر معلومة ولها مشهودات بالتاريخ اخي الكريم والنعم والسبع تنعام بالجميع وبالاخ زيناوي خاصةوبكم ايضا اخي الكريم .....
وانا اقول بقول الشرع الشريف
كل على دعواه .. مالم يقدح بذلك بينة شرعية
وهذا منهجي اخي الكريم منذ البداية لا اقدح بنسب احد على العكس اثبت مايدعيه الناس دون الرجوع الى من يتصل بمن ...
فيكفي شهرة فلان انه نجماوي فهو نجماوي .. ويكفي شهرة فلان الحمداني فهو حمداني .. والنعم من الجميع
لكنني والله يعلم اردت ان نصل جميعا الى نتيجة واحدة وهي عدم الانكار بعضا على البعض ...
فمالدى فلان ليس افضل مما لدى فلان وهكذا اخي الكريم فالكل حمدانيون وتغالبة باجماع اهل العلم بالنسب ..وان اتقف البعض على شي ما فلا ضير ولا ينافي المضمون العام ..ولكنني وللاسف اقولها تعرضت الى اشياء وطعون لا لشي لانني انصفت الطرفين المتنازعين في البو نجمة ولم اطعن بنسب اي طرف منهم ...فظهر لنا طرف ثالث وتهجم علينا اخي الكريم
وليس معناه انني لااقر المشجر لعام 2001م انني انكر اصل الطرف الثاني بل العكس انا اقر بهم جميعا اخي الكريم
فانا لااقر المشجر لوجود اخطاء وجب تعديلها وطالبت بتعديلها كي لاتكون حجة في ما بعد و كذلك رئاسة فلان مثلا هذا لايعني انني لااقره كابن عمي ... للتوضيح اخي الكريم .. فهو ابن عمنا ولا ننكره ولا جماعته الا ان هناك اختلاف حول الرئاسة اخي الكريم بين الطرفين وانا لست الا محايدا في هذا الموضوع ولا مؤيدا لاي جهة كانت في الوقت الحاضر ليس طعنا بهم ولا انتقاصا باحد ..
ولكن هنالك اختلاف في وجهات النظر حاولنا تقريبها وسعينا لوضع حد لها والتواصل بين الاطراف ولم تجدي الامور نفعا اخي الكريم ....فلكل رايه اصحاب الوثيقة والطرف الاخر ..
وانا اكررها هذا هو منهجي في الطرح لا اجامل ولا اطعن باحد ... فالكل ابناء عشائر معلومة ولها مشهودات بالتاريخ اخي الكريم والنعم والسبع تنعام بالجميع وبالاخ زيناوي خاصةوبكم ايضا اخي الكريم .....
علي الاغا النجماوي- أمير جديد
- عدد المساهمات : 34
نقاط : 5130
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
رد: الدبل الوثائقي
بارك الله فيكم اخي علي الاغا النجماوي وبجميع اخوتي في هذا المنتدى وننتظر منكم مساهمات جديدة تدعو الى المحبة والتسامح والتواصل لما فية من الخير والبركة للجميع ان شاء الله .
محمدالفارس- امير مشرف
- عدد المساهمات : 335
نقاط : 5530
تاريخ التسجيل : 28/09/2011
العمر : 66
الموقع : العراق
صفحة 2 من اصل 2 • 1, 2
امارة بني حمدان (عشائر البوحمدان ) :: منتدى امارة البوحمدان (عشائر البوحمدان ) :: قسم رموز واعلام عشائر البوحمدان وبطولات فرسانها
صفحة 2 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد أغسطس 25, 2024 6:14 am من طرف حسين يعقوب الحمداني
» لاصمت في الصمت ,للشاعر حسين يعقوب الحمداني
الإثنين يوليو 08, 2024 5:48 am من طرف حسين يعقوب الحمداني
» سيف الدولة الحمداني.. لمحات تاريخية وثقافية
الإثنين يوليو 01, 2024 3:20 pm من طرف حسين يعقوب الحمداني
» عودة جديدة
الإثنين فبراير 06, 2023 4:41 am من طرف محمدالفارس
» عشيرة البزون
السبت فبراير 06, 2021 1:17 am من طرف احمد البزوني
» طيف سما بغير موعد
الخميس أبريل 02, 2020 6:34 am من طرف حسين يعقوب الحمداني
» كاميرات مراقبة و أجهزة انذار شركة الانظمة المتكاملة
الثلاثاء أغسطس 04, 2015 8:32 pm من طرف isti
» دلال المغربي بقلم : توفيق خليل ( ابو ظريف ) 14 / 3 / 2015
السبت مارس 14, 2015 1:38 am من طرف توفيق الكردي
» اجمل واروع تلاوة للقرآن
الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 3:15 pm من طرف محمدالفارس