بحـث
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 15 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 15 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 224 بتاريخ السبت نوفمبر 16, 2024 2:47 am
ألأستجابات النفسيه تأليف الأستاذ يعقوب الحمداني 1382ه-1963م
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ألأستجابات النفسيه تأليف الأستاذ يعقوب الحمداني 1382ه-1963م
[color:1263=darkblue]
دراسه في كتاب
ألأستجابات النفسيه
بحث في السلوك الأنساني على ضوء علم الأجتماع
تأليف الأستاذ يعقوب الحمداني
1382ه-1963م
تصدير
أصبح لعلم النفس منزله مرموقه بين العلوم التي تدرس الأنسان , فأهتم به الناس أهتماما بالغا لما تبينوا أثره في معرفة الأسس والدوافع التي يقوم عليها السلوك .وقد حقق هذا العلم خطوات كبيرة من التقدم خلال الخمسين عام الأخيرة, واصبح يلاحق العلوم الطبيعيه في تقدمها وكشوفها.
ومن أجل ذلك أمست الدراسات النفسيه التي صدرت منذ عشرين عام مثلا لاتصلح أن تكون أساساً يعتمد عليه المرء في معرفة الطبيعه البشريه في الوقت الحاضرومع ذلك فلا بد أن تظهر بين حين وآخر كتب مبسطه تلخص مابلغه هذا العلم من تقدم وتيسره لعامة القراء ليستفيد منه الجمهور في تطبيقه عىلى نفسه أو حياته , وبخاصه في هذا العصر ,عصر الثورة الجارفه في جميع الدول العربيه ,وهي ثورة الشعوب التي تحاول أن تتبوأ مكانها بين الأمم . . .
ولا رقي بغير علم. وأفضل العلوم وأولها العلم بالنفس .لأنه هو الذي يمهد لصلاح الفرد .فأذا صلح حال الأفراد صلح حال الأمه . . .ولعل هذا الكتاب من تأليف الأستاذ يعقوب الحمداني .
قد جاء مع ثورة العراق على ميعاد ليكون خيرلقلاب العروبه النابض, وسلسله مجد العرب . . .
وقد راعى فيه المؤلف أن يكون موافقا لأحداث الأتجهات في علم النفس ,نعني دراسته من جهة السلوك والدوافع التي تؤثر فيه , والطرق التي تستطيع أن نعدل بها هذا السلوك تعديلا يتفق مع الحضارة,ويبلغ الأنسان الى الخير والفضيله .
ونحن نرجو من أن يتابع المؤلف جهد, وأن يكون هذا الكتاب أول الغيث .
3/11/1958
الأستاذ أحمد فؤاد الأهواني
الأهداء
الى القوى المتصاعده من الشباب الواعي المؤمن بحق أمته في الحياةالكريمهزالى كل من آمن بقدسة الشعور بالمسؤوليه وقوة أندفاعها في تقييم معاني الحياة.الى كل من أدركأنه قوةمن قوى الحياةوأنه عضو بان وجود مجتمعه وليس هواء في شبك .الى أبناء أمتي من وطني العربي أهدي كتابي هذا. . . .
المؤلف
تأليف الأستاذ يعقوب الحمداني
الكتاب كما نراه ويراه الكاتب ,
أن هذا العرض لفسلجة السلوك الأنساني على قدر ماتوفر من المصادر والأمكانيات الخاصه للمؤلف هو جهد مهما كان كبير فهو قليل لتحليل أسباب السلوك ونتائجه في طبقات المجتمع المختلفه,أسترشدنا بآراء رجال التربيه والأجتماع حول أنارةالسبيل في كشف ظلمات الرغبات الدافعه الى هاوية الأعمال والنتائج السيئه . كذلك الرصيد العالي من الذكاء الأجتماعي المتميز للأفراد المتنورين بهدف الحياة الواعيه ,وفيه صورة لمقدار الترابط الوثيق بين السلوك والغرائز والشعور والعادة. ثم أثر التربيه في تهذيب هذه الأنفعالات الذاتيه,وأيقاظ الشعور الحيّالمتوجه لخدمة غرض الحياة الحرة الناميه ,ووقفناعلى آراء لرجال الفلسفه والأجتماع حول تفسير ماتزدحم به الحياةالأجتماعيه من مناهج للسلوك مضطربه وهادئه ,نظيفة القصد أو قذرة النبات , وتصوير هذة المناهج المتضاربه من مناهج السلوك التي أصبحت عادات أصيله لمعظم الأفراد بل الجماعات على أختلاف تكاملهاأو تبعثرها ,وتلمسنا من وراء ذلك مراحل هذا السلوك ومقدار توافقها أو عدمه في حياتنا الحاضرة والأستعانه به لأدراكنا حقيقة السلوك الأجتماعي في مجتمعاتنا هذا .وتميزنا أسباب الشواذ السلوكيه الناميه فيه التي أصبحت ذات قواعد متينه الجذور بعيدة الغور في تلوين أخلاقنا ,وأن كانت هذه الشواذ لايمكن أن تكون قاعده للقياس فهي ستنهار أمام السلوك اليقظ الواقف على حقيقة البواعث الهادمة لأركان المجتمع ,الذي تلمس الحقيقه بأدراك ووعي كبيرين وأشار الى صدق الأساليب الباعثه للخير الأجتماعي وتقدير ماهية الأهداف بالأساليب العلميه التي أستمدتها من الضرورة الحقه التي هي القيم الأصيله النابغه من الذات والتي يحركها النبل القومي النابع من الوجود الحق في فهم الحياة. اليقظه السلوكيه في حياتنا الحاضرة.
أخذت بالأنتشار لتفهم مشاكله تفهما عميقا واعيا .فأصبحت هذة اليقظه منبرا للحق ومنارا للأرشاد في حياة شعرت أن قيمتها لاتكون الا عن طريق فهم أنسانهاأولا وتشذيب شواذحياتها الأولى والخروج الى المجتمع مجردة الا من رغبات خدمته وفق الأسلوب الأجتماعي الدافع لتقدمه .جاعله أول غرض أغراضها بنيان القواعد الخلقيه على أساس الفهم العميق لابدافع , الثواب والعقاب ,وبعيدا عم الألزام والجزاء , كما يقول ((برجسون)) ثم أعتبار المجتمع الأساس الأول والقوى الرصينه في سند الحياة الحرةالمتكامله , وجعل كل غرض لاينبع من هذا المجتع ولا يشعر بماضيه ولا يفهم خلقه وأمكانياته وقواعده ومشاكله الآنيه غرضا لايعود عليه بالنفع .
أن الفرد والمجتمع قوتان يستند تقدمهما على تكامل قوامها الأول وأنطلاقهما وأيمان وأعيين عظم المسؤوليه وحاجه الهدف وضرورة الغايه ونبل الأتجاه .
أما الزعامه في المجتمعات فلقد أصبحت بعد التطور العظيم في النمو الأجتماعي لا أثر لها في الحياة الواعيه . للتقدم لأن الزعيم فرد وقد تسوقه الفرديه الى تحقيق رغباته وسيطرة الأنا على سلوكه الأجتماعي وما يرمي أليه من الخدمه العامه , ىذ لابد من أن تظهر أمثال هذة الرغبات التي لاتنطلي على المجتمع الواعي فتشل حياة التقدم المطلوبه .
فأذا كان هناك نوع من الزعامات الناجحه فنجاحها لايتوقف على شخصية الزعيم بقدر مايتوقف على نضج المجتمع وتفهمه أهدافه .فالزعامه للشعب والحريه هي محك هذة الزعامات للشعب ,والقياده بيد هذه الكتل البشريه التي تستطيع أن تتفهم أغراضها عن طريق منظماتها الآخذه على عاتقها توجيهها نحوتفهم الحياة الحره والضروريه في مشاركاتهافي الحل والبناء . لذا فالزعامه المجرده عن الفكره التي آمنت بها الجماهير والتي كان رجل التنفيذ فيها شخصية أرتفعت مخلصه للخدمة في أطار هذة الأفكار المدروسه بتقدم مستمر مع متطلبات الحياة .هي خنق للحريات وتقييد للمواهب , أذ أن المسؤوليه في حالة وجود الوعي لايمكنه الخروج عما آمن به لأنه سيقذف به تيار مجتمعه للهاويه التي هي نهايته بالأضافه الى أنه لم يصل الى مثل هذه المنزله الا بعد تجارب قاسيه وتضحيات جسيمه وعذاب عظيم بلورت فيه أهدافه وغاياته.
وختاما أن العمل البنائي للأفراد تحت لواء المجتمع هو الضرورة التي تتطلبها الحياة من أفراد العاملين والله ولي القصد .
المؤلف تأليف الأستاذ يعقوب الحمداني
مصادر البحث
1-محاضرات الدكتور أحمد حقي الحلي في التربيه وعلم النفس.
2-أسس الصحه العقليه.للدكتور عبد العزيز القومي.
3-علم النفس والتربيه الحديثه ,تأليف س.ل.برسي .ف روبنسونترجمة أحمد زكي محمد .
4- المرجع في تاريخ التربيه تأليف بول منرو.ترجمة صالح عبد العزيز .
5-علم النفس قديما وحديثا.تألف فرنسيس ايقلنج .ترجمه محمد عماد الدين أسماعيل وعطيه محمود هناد .
6-علم النفس الأجتماعي والديني.تأليق الدكتور محمود حب الله .
7-علم الأجتماع . تأليف الدكتور نقولا حداد.
8- سارتر والوجوديه .تأليف رينيه ماريل البيريس, ترجمة سهيل أدريس .
9-المعتزله .تأليف رينيه ماريل البيريس ترجمة سهيل أدريس .
10-فلسفة المعتزله تأليف زهدي حسن جار الله .
11- خوارق اللا شعور. الدكتور علي الوردي .
12-مقدمة علم النفس الأجتماعي. تأليف الدكتور شارل بلوندل ,ترجمة الدكتور محمود قاسم والدكتور أبراهيم سلامه .
13- فرويد . تأليف أدغاربيش , ترجمة تيسير شيخ الأرض .
14- أزمة التمدن العربي . تأليف محمد وهبي .
15- برتراندرسل . بقلم الكتور زكي نجيب محمود .
16- في علم النفس . تأليف حامد عبد القادر ومحمد عطيه الأبراشي . ومحمد مظهر سعيد.
17- علم النفس في الحياة العمليه .تأليف الدكتور برنهارت, ترجمة الكتور أبراهيم عبد الله محي .
18-مجلة التربيه الحديثه العدد ألأول ,الثاني أكتوبر ديسمبر سنة 1957
19-تاريخ التربيه عبد الله منشوق .
20-اللاهمنتي تأليف كولن ولسن, ترجمة أنيس زكي .
طبع ونشر في مطبعة جمعية نشر العلوم الثقافيه
ملاحظة ***
دفع 20بالمائه من ريع الكتاب لمنعة الثورة الجزائريه
وسلمت بيد المؤلف في لقاء مع المناضله العربيه جميله بوحيرد في القاهره في لقاء كبير أستضيقت هناك المناضله العربيه ولدينا صورة للحدث لاتتوفر لدينا حاليا . و الصورة في العراق ...
تأليف الأستاذ يعقوب الحمداني
دراسه في كتاب
ألأستجابات النفسيه
بحث في السلوك الأنساني على ضوء علم الأجتماع
تأليف الأستاذ يعقوب الحمداني
1382ه-1963م
تصدير
أصبح لعلم النفس منزله مرموقه بين العلوم التي تدرس الأنسان , فأهتم به الناس أهتماما بالغا لما تبينوا أثره في معرفة الأسس والدوافع التي يقوم عليها السلوك .وقد حقق هذا العلم خطوات كبيرة من التقدم خلال الخمسين عام الأخيرة, واصبح يلاحق العلوم الطبيعيه في تقدمها وكشوفها.
ومن أجل ذلك أمست الدراسات النفسيه التي صدرت منذ عشرين عام مثلا لاتصلح أن تكون أساساً يعتمد عليه المرء في معرفة الطبيعه البشريه في الوقت الحاضرومع ذلك فلا بد أن تظهر بين حين وآخر كتب مبسطه تلخص مابلغه هذا العلم من تقدم وتيسره لعامة القراء ليستفيد منه الجمهور في تطبيقه عىلى نفسه أو حياته , وبخاصه في هذا العصر,عصر الثورة الجارفه في جميع الدول العربيه ,وهي ثورة الشعوب التي تحاول أن تتبوأ مكانها بين الأمم . . .
ولا رقي بغير علم. وأفضل العلوم وأولها العلم بالنفس .لأنه هو الذي يمهد لصلاح الفرد.فأذا صلح حال الأفراد صلح حال الأمه . . .ولعل هذا الكتاب من تأليف الأستاذ يعقوب الحمداني .
قد جاء مع ثورة العراق على ميعاد ليكون خيرلقلاب العروبه النابض, وسلسله مجد العرب . . .
وقد راعى فيه المؤلف أن يكون موافقا لأحداث الأتجهات في علم النفس ,نعني دراسته من جهة السلوك والدوافع التي تؤثر فيه ,والطرق التي تستطيع أن نعدل بها هذا السلوك تعديلا يتفق مع الحضارة,ويبلغ الأنسان الى الخير والفضيله .
ونحن نرجو من أن يتابع المؤلف جهد, وأن يكون هذا الكتاب أول الغيث .
3/11/1958
الأستاذ أحمد فؤاد الأهواني
الأهداء
الى القوى المتصاعده من الشباب الواعي المؤمن بحق أمته في الحياةالكريمهزالى كل من آمن بقدسة الشعور بالمسؤوليه وقوة أندفاعها في تقييم معاني الحياة.الى كل من أدركأنه قوةمن قوى الحياةوأنه عضو بان وجود مجتمعه وليس هواء في شبك .الى أبناء أمتي من وطني العربي أهدي كتابي هذا. . . .
المؤلف
تأليف الأستاذ يعقوب الحمداني
الكتاب كما نراه ويراه الكاتب ,
أن هذا العرض لفسلجة السلوك الأنساني على قدر ماتوفر من المصادر والأمكانيات الخاصه للمؤلف هو جهد مهما كان كبير فهو قليل لتحليل أسباب السلوك ونتائجه في طبقات المجتمع المختلفه,أسترشدنا بآراء رجال التربيه والأجتماع حول أنارةالسبيل في كشف ظلمات الرغبات الدافعه الى هاوية الأعمال والنتائج السيئه. كذلك الرصيد العالي من الذكاء الأجتماعي المتميز للأفراد المتنورين بهدف الحياة الواعيه ,وفيه صورة لمقدار الترابط الوثيق بين السلوك والغرائز والشعور والعادة.ثم أثر التربيه في تهذيب هذه الأنفعالات الذاتيه,وأيقاظ الشعور الحيّالمتوجه لخدمة غرض الحياة الحرة الناميه,ووقفناعلى آراء لرجال الفلسفه والأجتماع حول تفسير ماتزدحم به الحياةالأجتماعيه من مناهج للسلوك مضطربه وهادئه ,نظيفة القصد أو قذرة النبات , وتصوير هذة المناهج المتضاربه من مناهج السلوك التي أصبحت عادات أصيله لمعظم الأفراد بل الجماعات على أختلاف تكاملهاأو تبعثرها ,وتلمسنا من وراء ذلك مراحل هذا السلوك ومقدار توافقها أو عدمه في حياتنا الحاضرة والأستعانه به لأدراكنا حقيقة السلوك الأجتماعي في مجتمعاتنا هذا .وتميزنا أسباب الشواذ السلوكيه الناميه فيه التي أصبحت ذات قواعد متينه الجذور بعيدة الغور في تلوين أخلاقنا ,وأن كانت هذه الشواذ لايمكن أن تكون قاعده للقياس فهي ستنهار أمام السلوك اليقظ الواقف على حقيقة البواعث الهادمة لأركان المجتمع ,الذي تلمس الحقيقه بأدراك ووعي كبيرين وأشار الى صدق الأساليب الباعثه للخير الأجتماعي وتقدير ماهية الأهداف بالأساليب العلميه التي أستمدتها من الضرورة الحقه التي هي القيم الأصيله النابغه من الذات والتي يحركها النبل القومي النابع من الوجود الحق في فهم الحياة. اليقظه السلوكيه في حياتنا الحاضرة.
أخذت بالأنتشار لتفهم مشاكله تفهما عميقا واعيا .فأصبحت هذة اليقظه منبرا للحق ومنارا للأرشاد في حياة شعرت أن قيمتها لاتكون الا عن طريق فهم أنسانهاأولا وتشذيب شواذحياتها الأولى والخروج الى المجتمع مجردة الا من رغبات خدمته وفق الأسلوب الأجتماعي الدافع لتقدمه .جاعله أول غرض أغراضها بنيان القواعد الخلقيه على أساس الفهم العميق لابدافع , الثواب والعقاب ,وبعيدا عم الألزام والجزاء , كما يقول ((برجسون)) ثم أعتبار المجتمع الأساس الأول والقوى الرصينه في سند الحياة الحرةالمتكامله , وجعل كل غرض لاينبع من هذا المجتع ولا يشعر بماضيه ولا يفهم خلقه وأمكانياته وقواعده ومشاكله الآنيه غرضا لايعود عليه بالنفع .
أن الفرد والمجتمع قوتان يستند تقدمهما على تكامل قوامها الأول وأنطلاقهما وأيمان وأعيين عظم المسؤوليه وحاجه الهدف وضرورة الغايه ونبل الأتجاه .
أما الزعامه في المجتمعات فلقد أصبحت بعد التطور العظيم في النمو الأجتماعي لا أثر لها في الحياة الواعيه . للتقدم لأن الزعيم فرد وقد تسوقه الفرديه الى تحقيق رغباته وسيطرة الأنا على سلوكه الأجتماعي وما يرمي أليه من الخدمه العامه , ىذ لابد من أن تظهر أمثال هذة الرغبات التي لاتنطلي على المجتمع الواعي فتشل حياة التقدم المطلوبه .
فأذا كان هناك نوع من الزعامات الناجحه فنجاحها لايتوقف على شخصية الزعيم بقدر مايتوقف على نضج المجتمع وتفهمه أهدافه .فالزعامه للشعب والحريه هي محك هذة الزعامات للشعب ,والقياده بيد هذه الكتل البشريه التي تستطيع أن تتفهم أغراضها عن طريق منظماتها الآخذه على عاتقها توجيهها نحوتفهم الحياة الحره والضروريه في مشاركاتهافي الحل والبناء . لذا فالزعامه المجرده عن الفكره التي آمنت بها الجماهير والتي كان رجل التنفيذ فيها شخصية أرتفعت مخلصه للخدمة في أطار هذة الأفكار المدروسه بتقدم مستمر مع متطلبات الحياة .هي خنق للحريات وتقييد للمواهب , أذ أن المسؤوليه في حالة وجود الوعي لايمكنه الخروج عما آمن به لأنه سيقذف به تيار مجتمعه للهاويه التي هي نهايته بالأضافه الى أنه لم يصل الى مثل هذه المنزله الا بعد تجارب قاسيه وتضحيات جسيمه وعذاب عظيم بلورت فيه أهدافه وغاياته.
وختاما أن العمل البنائي للأفراد تحت لواء المجتمع هو الضرورة التي تتطلبها الحياة من أفراد العاملين والله ولي القصد .
المؤلف تأليف الأستاذ يعقوب الحمداني
محتويات الكتاب
----------------------------------------
صدير
االأهداء
مقدمة المؤلف
الستجابات النفسيه
السلوك
مراكز السلوك
الغرائز والسلوك
الغرائز
فرويد والغريزة
مكدوكل والغريزة
الغرائز والتربيه
التربيه وتكامل الشخصيه
الشعور وعلاقته بالسلوك
الشعور
مراتب الشعور
اللا شعور
السلوك والعاده
سلوكنا الأجتماعي وقوانين التربيه والأجتماع
سلوكنا الأجتماعي
مراحل السلوك في حياتنا الحاضرة
العمليات العقليه واللاشعورية
قواعد العلاقات الأنسانيه الفعالة
خاتمة المطاف
مصادر البحث .....
مصادر البحث
1-محاضرات الدكتور أحمد حقي الحلي في التربيه وعلم النفس.
2-أسس الصحه العقليه.للدكتور عبد العزيز القومي.
3-علم النفس والتربيه الحديثه ,تأليف س.ل.برسي .ف روبنسونترجمة أحمد زكي محمد .
4- المرجع في تاريخ التربيه تأليف بول منرو.ترجمة صالح عبد العزيز .
5-علم النفس قديما وحديثا.تألف فرنسيس ايقلنج .ترجمه محمد عماد الدين أسماعيل وعطيه محمود هناد .
6-علم النفس الأجتماعي والديني.تأليق الدكتور محمود حب الله .
7-علم الأجتماع . تأليف الدكتور نقولا حداد.
8- سارتر والوجوديه .تأليف رينيه ماريل البيريس, ترجمة سهيل أدريس .
9-المعتزله .تأليف رينيه ماريل البيريس ترجمة سهيل أدريس.
10-فلسفة المعتزله تأليف زهدي حسن جار الله .
11- خوارق اللا شعور. الدكتور علي الوردي .
12-مقدمة علم النفس الأجتماعي. تأليف الدكتور شارل بلوندل ,ترجمة الدكتور محمود قاسم والدكتور أبراهيم سلامه .
13- فرويد . تأليف أدغاربيش , ترجمة تيسير شيخ الأرض .
14- أزمة التمدن العربي . تأليف محمد وهبي .
15- برتراندرسل . بقلم الكتور زكي نجيب محمود .
16- في علم النفس . تأليف حامد عبد القادر ومحمد عطيه الأبراشي . ومحمد مظهر سعيد.
17- علم النفس في الحياة العمليه .تأليف الدكتور برنهارت, ترجمة الكتور أبراهيم عبد الله محي .
18-مجلة التربيه الحديثه العدد ألأول ,الثاني أكتوبر ديسمبر سنة 1957
19-تاريخ التربيه عبد الله منشوق .
20-اللاهمنتي تأليف كولن ولسن, ترجمة أنيس زكي .
طبع ونشر في مطبعة جمعية نشر العلوم الثقافيه
ملاحظة ***
دفع 20بالمائه من ريع الكتاب لمنعة الثورة الجزائريه
وسلمت بيد المؤلف في لقاء مع المناضله العربيه جميله بوحيرد في القاهره في لقاء كبير أستضيقت هناك المناضله العربيه ولدينا صورة للحدث لاتتوفر لدينا حاليا . و الصورة في العراق ...
تأليف الأستاذ يعقوب الحمداني
ملاحظة المشاركه من أجل الشماركه نتمنى بلوغ النجاح في تقديم الموضوع والحصول على التقييم المعنوي أي كان نوعه
وشكله ولا ندخل اللمشاركه من أجل التكريم المادي ,,.
دراسه في كتاب
ألأستجابات النفسيه
بحث في السلوك الأنساني على ضوء علم الأجتماع
تأليف الأستاذ يعقوب الحمداني
1382ه-1963م
تصدير
أصبح لعلم النفس منزله مرموقه بين العلوم التي تدرس الأنسان , فأهتم به الناس أهتماما بالغا لما تبينوا أثره في معرفة الأسس والدوافع التي يقوم عليها السلوك .وقد حقق هذا العلم خطوات كبيرة من التقدم خلال الخمسين عام الأخيرة, واصبح يلاحق العلوم الطبيعيه في تقدمها وكشوفها.
ومن أجل ذلك أمست الدراسات النفسيه التي صدرت منذ عشرين عام مثلا لاتصلح أن تكون أساساً يعتمد عليه المرء في معرفة الطبيعه البشريه في الوقت الحاضرومع ذلك فلا بد أن تظهر بين حين وآخر كتب مبسطه تلخص مابلغه هذا العلم من تقدم وتيسره لعامة القراء ليستفيد منه الجمهور في تطبيقه عىلى نفسه أو حياته , وبخاصه في هذا العصر ,عصر الثورة الجارفه في جميع الدول العربيه ,وهي ثورة الشعوب التي تحاول أن تتبوأ مكانها بين الأمم . . .
ولا رقي بغير علم. وأفضل العلوم وأولها العلم بالنفس .لأنه هو الذي يمهد لصلاح الفرد .فأذا صلح حال الأفراد صلح حال الأمه . . .ولعل هذا الكتاب من تأليف الأستاذ يعقوب الحمداني .
قد جاء مع ثورة العراق على ميعاد ليكون خيرلقلاب العروبه النابض, وسلسله مجد العرب . . .
وقد راعى فيه المؤلف أن يكون موافقا لأحداث الأتجهات في علم النفس ,نعني دراسته من جهة السلوك والدوافع التي تؤثر فيه , والطرق التي تستطيع أن نعدل بها هذا السلوك تعديلا يتفق مع الحضارة,ويبلغ الأنسان الى الخير والفضيله .
ونحن نرجو من أن يتابع المؤلف جهد, وأن يكون هذا الكتاب أول الغيث .
3/11/1958
الأستاذ أحمد فؤاد الأهواني
الأهداء
الى القوى المتصاعده من الشباب الواعي المؤمن بحق أمته في الحياةالكريمهزالى كل من آمن بقدسة الشعور بالمسؤوليه وقوة أندفاعها في تقييم معاني الحياة.الى كل من أدركأنه قوةمن قوى الحياةوأنه عضو بان وجود مجتمعه وليس هواء في شبك .الى أبناء أمتي من وطني العربي أهدي كتابي هذا. . . .
المؤلف
تأليف الأستاذ يعقوب الحمداني
الكتاب كما نراه ويراه الكاتب ,
أن هذا العرض لفسلجة السلوك الأنساني على قدر ماتوفر من المصادر والأمكانيات الخاصه للمؤلف هو جهد مهما كان كبير فهو قليل لتحليل أسباب السلوك ونتائجه في طبقات المجتمع المختلفه,أسترشدنا بآراء رجال التربيه والأجتماع حول أنارةالسبيل في كشف ظلمات الرغبات الدافعه الى هاوية الأعمال والنتائج السيئه . كذلك الرصيد العالي من الذكاء الأجتماعي المتميز للأفراد المتنورين بهدف الحياة الواعيه ,وفيه صورة لمقدار الترابط الوثيق بين السلوك والغرائز والشعور والعادة. ثم أثر التربيه في تهذيب هذه الأنفعالات الذاتيه,وأيقاظ الشعور الحيّالمتوجه لخدمة غرض الحياة الحرة الناميه ,ووقفناعلى آراء لرجال الفلسفه والأجتماع حول تفسير ماتزدحم به الحياةالأجتماعيه من مناهج للسلوك مضطربه وهادئه ,نظيفة القصد أو قذرة النبات , وتصوير هذة المناهج المتضاربه من مناهج السلوك التي أصبحت عادات أصيله لمعظم الأفراد بل الجماعات على أختلاف تكاملهاأو تبعثرها ,وتلمسنا من وراء ذلك مراحل هذا السلوك ومقدار توافقها أو عدمه في حياتنا الحاضرة والأستعانه به لأدراكنا حقيقة السلوك الأجتماعي في مجتمعاتنا هذا .وتميزنا أسباب الشواذ السلوكيه الناميه فيه التي أصبحت ذات قواعد متينه الجذور بعيدة الغور في تلوين أخلاقنا ,وأن كانت هذه الشواذ لايمكن أن تكون قاعده للقياس فهي ستنهار أمام السلوك اليقظ الواقف على حقيقة البواعث الهادمة لأركان المجتمع ,الذي تلمس الحقيقه بأدراك ووعي كبيرين وأشار الى صدق الأساليب الباعثه للخير الأجتماعي وتقدير ماهية الأهداف بالأساليب العلميه التي أستمدتها من الضرورة الحقه التي هي القيم الأصيله النابغه من الذات والتي يحركها النبل القومي النابع من الوجود الحق في فهم الحياة. اليقظه السلوكيه في حياتنا الحاضرة.
أخذت بالأنتشار لتفهم مشاكله تفهما عميقا واعيا .فأصبحت هذة اليقظه منبرا للحق ومنارا للأرشاد في حياة شعرت أن قيمتها لاتكون الا عن طريق فهم أنسانهاأولا وتشذيب شواذحياتها الأولى والخروج الى المجتمع مجردة الا من رغبات خدمته وفق الأسلوب الأجتماعي الدافع لتقدمه .جاعله أول غرض أغراضها بنيان القواعد الخلقيه على أساس الفهم العميق لابدافع , الثواب والعقاب ,وبعيدا عم الألزام والجزاء , كما يقول ((برجسون)) ثم أعتبار المجتمع الأساس الأول والقوى الرصينه في سند الحياة الحرةالمتكامله , وجعل كل غرض لاينبع من هذا المجتع ولا يشعر بماضيه ولا يفهم خلقه وأمكانياته وقواعده ومشاكله الآنيه غرضا لايعود عليه بالنفع .
أن الفرد والمجتمع قوتان يستند تقدمهما على تكامل قوامها الأول وأنطلاقهما وأيمان وأعيين عظم المسؤوليه وحاجه الهدف وضرورة الغايه ونبل الأتجاه .
أما الزعامه في المجتمعات فلقد أصبحت بعد التطور العظيم في النمو الأجتماعي لا أثر لها في الحياة الواعيه . للتقدم لأن الزعيم فرد وقد تسوقه الفرديه الى تحقيق رغباته وسيطرة الأنا على سلوكه الأجتماعي وما يرمي أليه من الخدمه العامه , ىذ لابد من أن تظهر أمثال هذة الرغبات التي لاتنطلي على المجتمع الواعي فتشل حياة التقدم المطلوبه .
فأذا كان هناك نوع من الزعامات الناجحه فنجاحها لايتوقف على شخصية الزعيم بقدر مايتوقف على نضج المجتمع وتفهمه أهدافه .فالزعامه للشعب والحريه هي محك هذة الزعامات للشعب ,والقياده بيد هذه الكتل البشريه التي تستطيع أن تتفهم أغراضها عن طريق منظماتها الآخذه على عاتقها توجيهها نحوتفهم الحياة الحره والضروريه في مشاركاتهافي الحل والبناء . لذا فالزعامه المجرده عن الفكره التي آمنت بها الجماهير والتي كان رجل التنفيذ فيها شخصية أرتفعت مخلصه للخدمة في أطار هذة الأفكار المدروسه بتقدم مستمر مع متطلبات الحياة .هي خنق للحريات وتقييد للمواهب , أذ أن المسؤوليه في حالة وجود الوعي لايمكنه الخروج عما آمن به لأنه سيقذف به تيار مجتمعه للهاويه التي هي نهايته بالأضافه الى أنه لم يصل الى مثل هذه المنزله الا بعد تجارب قاسيه وتضحيات جسيمه وعذاب عظيم بلورت فيه أهدافه وغاياته.
وختاما أن العمل البنائي للأفراد تحت لواء المجتمع هو الضرورة التي تتطلبها الحياة من أفراد العاملين والله ولي القصد .
المؤلف تأليف الأستاذ يعقوب الحمداني
مصادر البحث
1-محاضرات الدكتور أحمد حقي الحلي في التربيه وعلم النفس.
2-أسس الصحه العقليه.للدكتور عبد العزيز القومي.
3-علم النفس والتربيه الحديثه ,تأليف س.ل.برسي .ف روبنسونترجمة أحمد زكي محمد .
4- المرجع في تاريخ التربيه تأليف بول منرو.ترجمة صالح عبد العزيز .
5-علم النفس قديما وحديثا.تألف فرنسيس ايقلنج .ترجمه محمد عماد الدين أسماعيل وعطيه محمود هناد .
6-علم النفس الأجتماعي والديني.تأليق الدكتور محمود حب الله .
7-علم الأجتماع . تأليف الدكتور نقولا حداد.
8- سارتر والوجوديه .تأليف رينيه ماريل البيريس, ترجمة سهيل أدريس .
9-المعتزله .تأليف رينيه ماريل البيريس ترجمة سهيل أدريس .
10-فلسفة المعتزله تأليف زهدي حسن جار الله .
11- خوارق اللا شعور. الدكتور علي الوردي .
12-مقدمة علم النفس الأجتماعي. تأليف الدكتور شارل بلوندل ,ترجمة الدكتور محمود قاسم والدكتور أبراهيم سلامه .
13- فرويد . تأليف أدغاربيش , ترجمة تيسير شيخ الأرض .
14- أزمة التمدن العربي . تأليف محمد وهبي .
15- برتراندرسل . بقلم الكتور زكي نجيب محمود .
16- في علم النفس . تأليف حامد عبد القادر ومحمد عطيه الأبراشي . ومحمد مظهر سعيد.
17- علم النفس في الحياة العمليه .تأليف الدكتور برنهارت, ترجمة الكتور أبراهيم عبد الله محي .
18-مجلة التربيه الحديثه العدد ألأول ,الثاني أكتوبر ديسمبر سنة 1957
19-تاريخ التربيه عبد الله منشوق .
20-اللاهمنتي تأليف كولن ولسن, ترجمة أنيس زكي .
طبع ونشر في مطبعة جمعية نشر العلوم الثقافيه
ملاحظة ***
دفع 20بالمائه من ريع الكتاب لمنعة الثورة الجزائريه
وسلمت بيد المؤلف في لقاء مع المناضله العربيه جميله بوحيرد في القاهره في لقاء كبير أستضيقت هناك المناضله العربيه ولدينا صورة للحدث لاتتوفر لدينا حاليا . و الصورة في العراق ...
تأليف الأستاذ يعقوب الحمداني
دراسه في كتاب
ألأستجابات النفسيه
بحث في السلوك الأنساني على ضوء علم الأجتماع
تأليف الأستاذ يعقوب الحمداني
1382ه-1963م
تصدير
أصبح لعلم النفس منزله مرموقه بين العلوم التي تدرس الأنسان , فأهتم به الناس أهتماما بالغا لما تبينوا أثره في معرفة الأسس والدوافع التي يقوم عليها السلوك .وقد حقق هذا العلم خطوات كبيرة من التقدم خلال الخمسين عام الأخيرة, واصبح يلاحق العلوم الطبيعيه في تقدمها وكشوفها.
ومن أجل ذلك أمست الدراسات النفسيه التي صدرت منذ عشرين عام مثلا لاتصلح أن تكون أساساً يعتمد عليه المرء في معرفة الطبيعه البشريه في الوقت الحاضرومع ذلك فلا بد أن تظهر بين حين وآخر كتب مبسطه تلخص مابلغه هذا العلم من تقدم وتيسره لعامة القراء ليستفيد منه الجمهور في تطبيقه عىلى نفسه أو حياته , وبخاصه في هذا العصر,عصر الثورة الجارفه في جميع الدول العربيه ,وهي ثورة الشعوب التي تحاول أن تتبوأ مكانها بين الأمم . . .
ولا رقي بغير علم. وأفضل العلوم وأولها العلم بالنفس .لأنه هو الذي يمهد لصلاح الفرد.فأذا صلح حال الأفراد صلح حال الأمه . . .ولعل هذا الكتاب من تأليف الأستاذ يعقوب الحمداني .
قد جاء مع ثورة العراق على ميعاد ليكون خيرلقلاب العروبه النابض, وسلسله مجد العرب . . .
وقد راعى فيه المؤلف أن يكون موافقا لأحداث الأتجهات في علم النفس ,نعني دراسته من جهة السلوك والدوافع التي تؤثر فيه ,والطرق التي تستطيع أن نعدل بها هذا السلوك تعديلا يتفق مع الحضارة,ويبلغ الأنسان الى الخير والفضيله .
ونحن نرجو من أن يتابع المؤلف جهد, وأن يكون هذا الكتاب أول الغيث .
3/11/1958
الأستاذ أحمد فؤاد الأهواني
الأهداء
الى القوى المتصاعده من الشباب الواعي المؤمن بحق أمته في الحياةالكريمهزالى كل من آمن بقدسة الشعور بالمسؤوليه وقوة أندفاعها في تقييم معاني الحياة.الى كل من أدركأنه قوةمن قوى الحياةوأنه عضو بان وجود مجتمعه وليس هواء في شبك .الى أبناء أمتي من وطني العربي أهدي كتابي هذا. . . .
المؤلف
تأليف الأستاذ يعقوب الحمداني
الكتاب كما نراه ويراه الكاتب ,
أن هذا العرض لفسلجة السلوك الأنساني على قدر ماتوفر من المصادر والأمكانيات الخاصه للمؤلف هو جهد مهما كان كبير فهو قليل لتحليل أسباب السلوك ونتائجه في طبقات المجتمع المختلفه,أسترشدنا بآراء رجال التربيه والأجتماع حول أنارةالسبيل في كشف ظلمات الرغبات الدافعه الى هاوية الأعمال والنتائج السيئه. كذلك الرصيد العالي من الذكاء الأجتماعي المتميز للأفراد المتنورين بهدف الحياة الواعيه ,وفيه صورة لمقدار الترابط الوثيق بين السلوك والغرائز والشعور والعادة.ثم أثر التربيه في تهذيب هذه الأنفعالات الذاتيه,وأيقاظ الشعور الحيّالمتوجه لخدمة غرض الحياة الحرة الناميه,ووقفناعلى آراء لرجال الفلسفه والأجتماع حول تفسير ماتزدحم به الحياةالأجتماعيه من مناهج للسلوك مضطربه وهادئه ,نظيفة القصد أو قذرة النبات , وتصوير هذة المناهج المتضاربه من مناهج السلوك التي أصبحت عادات أصيله لمعظم الأفراد بل الجماعات على أختلاف تكاملهاأو تبعثرها ,وتلمسنا من وراء ذلك مراحل هذا السلوك ومقدار توافقها أو عدمه في حياتنا الحاضرة والأستعانه به لأدراكنا حقيقة السلوك الأجتماعي في مجتمعاتنا هذا .وتميزنا أسباب الشواذ السلوكيه الناميه فيه التي أصبحت ذات قواعد متينه الجذور بعيدة الغور في تلوين أخلاقنا ,وأن كانت هذه الشواذ لايمكن أن تكون قاعده للقياس فهي ستنهار أمام السلوك اليقظ الواقف على حقيقة البواعث الهادمة لأركان المجتمع ,الذي تلمس الحقيقه بأدراك ووعي كبيرين وأشار الى صدق الأساليب الباعثه للخير الأجتماعي وتقدير ماهية الأهداف بالأساليب العلميه التي أستمدتها من الضرورة الحقه التي هي القيم الأصيله النابغه من الذات والتي يحركها النبل القومي النابع من الوجود الحق في فهم الحياة. اليقظه السلوكيه في حياتنا الحاضرة.
أخذت بالأنتشار لتفهم مشاكله تفهما عميقا واعيا .فأصبحت هذة اليقظه منبرا للحق ومنارا للأرشاد في حياة شعرت أن قيمتها لاتكون الا عن طريق فهم أنسانهاأولا وتشذيب شواذحياتها الأولى والخروج الى المجتمع مجردة الا من رغبات خدمته وفق الأسلوب الأجتماعي الدافع لتقدمه .جاعله أول غرض أغراضها بنيان القواعد الخلقيه على أساس الفهم العميق لابدافع , الثواب والعقاب ,وبعيدا عم الألزام والجزاء , كما يقول ((برجسون)) ثم أعتبار المجتمع الأساس الأول والقوى الرصينه في سند الحياة الحرةالمتكامله , وجعل كل غرض لاينبع من هذا المجتع ولا يشعر بماضيه ولا يفهم خلقه وأمكانياته وقواعده ومشاكله الآنيه غرضا لايعود عليه بالنفع .
أن الفرد والمجتمع قوتان يستند تقدمهما على تكامل قوامها الأول وأنطلاقهما وأيمان وأعيين عظم المسؤوليه وحاجه الهدف وضرورة الغايه ونبل الأتجاه .
أما الزعامه في المجتمعات فلقد أصبحت بعد التطور العظيم في النمو الأجتماعي لا أثر لها في الحياة الواعيه . للتقدم لأن الزعيم فرد وقد تسوقه الفرديه الى تحقيق رغباته وسيطرة الأنا على سلوكه الأجتماعي وما يرمي أليه من الخدمه العامه , ىذ لابد من أن تظهر أمثال هذة الرغبات التي لاتنطلي على المجتمع الواعي فتشل حياة التقدم المطلوبه .
فأذا كان هناك نوع من الزعامات الناجحه فنجاحها لايتوقف على شخصية الزعيم بقدر مايتوقف على نضج المجتمع وتفهمه أهدافه .فالزعامه للشعب والحريه هي محك هذة الزعامات للشعب ,والقياده بيد هذه الكتل البشريه التي تستطيع أن تتفهم أغراضها عن طريق منظماتها الآخذه على عاتقها توجيهها نحوتفهم الحياة الحره والضروريه في مشاركاتهافي الحل والبناء . لذا فالزعامه المجرده عن الفكره التي آمنت بها الجماهير والتي كان رجل التنفيذ فيها شخصية أرتفعت مخلصه للخدمة في أطار هذة الأفكار المدروسه بتقدم مستمر مع متطلبات الحياة .هي خنق للحريات وتقييد للمواهب , أذ أن المسؤوليه في حالة وجود الوعي لايمكنه الخروج عما آمن به لأنه سيقذف به تيار مجتمعه للهاويه التي هي نهايته بالأضافه الى أنه لم يصل الى مثل هذه المنزله الا بعد تجارب قاسيه وتضحيات جسيمه وعذاب عظيم بلورت فيه أهدافه وغاياته.
وختاما أن العمل البنائي للأفراد تحت لواء المجتمع هو الضرورة التي تتطلبها الحياة من أفراد العاملين والله ولي القصد .
المؤلف تأليف الأستاذ يعقوب الحمداني
محتويات الكتاب
----------------------------------------
صدير
االأهداء
مقدمة المؤلف
الستجابات النفسيه
السلوك
مراكز السلوك
الغرائز والسلوك
الغرائز
فرويد والغريزة
مكدوكل والغريزة
الغرائز والتربيه
التربيه وتكامل الشخصيه
الشعور وعلاقته بالسلوك
الشعور
مراتب الشعور
اللا شعور
السلوك والعاده
سلوكنا الأجتماعي وقوانين التربيه والأجتماع
سلوكنا الأجتماعي
مراحل السلوك في حياتنا الحاضرة
العمليات العقليه واللاشعورية
قواعد العلاقات الأنسانيه الفعالة
خاتمة المطاف
مصادر البحث .....
مصادر البحث
1-محاضرات الدكتور أحمد حقي الحلي في التربيه وعلم النفس.
2-أسس الصحه العقليه.للدكتور عبد العزيز القومي.
3-علم النفس والتربيه الحديثه ,تأليف س.ل.برسي .ف روبنسونترجمة أحمد زكي محمد .
4- المرجع في تاريخ التربيه تأليف بول منرو.ترجمة صالح عبد العزيز .
5-علم النفس قديما وحديثا.تألف فرنسيس ايقلنج .ترجمه محمد عماد الدين أسماعيل وعطيه محمود هناد .
6-علم النفس الأجتماعي والديني.تأليق الدكتور محمود حب الله .
7-علم الأجتماع . تأليف الدكتور نقولا حداد.
8- سارتر والوجوديه .تأليف رينيه ماريل البيريس, ترجمة سهيل أدريس .
9-المعتزله .تأليف رينيه ماريل البيريس ترجمة سهيل أدريس.
10-فلسفة المعتزله تأليف زهدي حسن جار الله .
11- خوارق اللا شعور. الدكتور علي الوردي .
12-مقدمة علم النفس الأجتماعي. تأليف الدكتور شارل بلوندل ,ترجمة الدكتور محمود قاسم والدكتور أبراهيم سلامه .
13- فرويد . تأليف أدغاربيش , ترجمة تيسير شيخ الأرض .
14- أزمة التمدن العربي . تأليف محمد وهبي .
15- برتراندرسل . بقلم الكتور زكي نجيب محمود .
16- في علم النفس . تأليف حامد عبد القادر ومحمد عطيه الأبراشي . ومحمد مظهر سعيد.
17- علم النفس في الحياة العمليه .تأليف الدكتور برنهارت, ترجمة الكتور أبراهيم عبد الله محي .
18-مجلة التربيه الحديثه العدد ألأول ,الثاني أكتوبر ديسمبر سنة 1957
19-تاريخ التربيه عبد الله منشوق .
20-اللاهمنتي تأليف كولن ولسن, ترجمة أنيس زكي .
طبع ونشر في مطبعة جمعية نشر العلوم الثقافيه
ملاحظة ***
دفع 20بالمائه من ريع الكتاب لمنعة الثورة الجزائريه
وسلمت بيد المؤلف في لقاء مع المناضله العربيه جميله بوحيرد في القاهره في لقاء كبير أستضيقت هناك المناضله العربيه ولدينا صورة للحدث لاتتوفر لدينا حاليا . و الصورة في العراق ...
تأليف الأستاذ يعقوب الحمداني
ملاحظة المشاركه من أجل الشماركه نتمنى بلوغ النجاح في تقديم الموضوع والحصول على التقييم المعنوي أي كان نوعه
وشكله ولا ندخل اللمشاركه من أجل التكريم المادي ,,.
حسين يعقوب الحمداني- امير متميز
- عدد المساهمات : 131
نقاط : 5056
تاريخ التسجيل : 05/09/2011
العمر : 63
الموقع : ياهو
رد: ألأستجابات النفسيه تأليف الأستاذ يعقوب الحمداني 1382ه-1963م
بحث في السلوك الأنساني على ضوء علم الأجتماع
حسين يعقوب الحمداني- امير متميز
- عدد المساهمات : 131
نقاط : 5056
تاريخ التسجيل : 05/09/2011
العمر : 63
الموقع : ياهو
رد: ألأستجابات النفسيه تأليف الأستاذ يعقوب الحمداني 1382ه-1963م
الاخ الاستاذ حسين يعقوب الحمداني
ان نظريات المجتمع والدولة والمشاكل الاجتماعية والسياسية الاجتماعية كلها مرتبطة بعضها ببعض ان فكر العالم الاجتماعي عن التنظيم المجتمعي وتوزيع القوة السياسية والاقتصادية، سوف يؤثر في تفسيره لطبيعة المشاكل الاجتماعية، واستجابة الحكومة في شكل السياسة الاجتماعية.
وعليه فان البعد الموضوعي للتنمية الاجتماعية عند معظم المهتمين بتنمية المجتمع كعملية يعملون بموجب برنامج اقل تفصيلاً يسمح لكل مجتمع أن يتحرك حسب احتياجاته التي يحس بها والتي قد تختلف من منطقة إلى أخرى. وعليه فان العمل البنائي لللافراد يكون تحت لواء المجتمع ومثلما جاء في البحث الذي قدمه المرحوم الاستاذ يعقوب الحمداني برؤية اجتماعية متوافقه صحيحة. ولايفوتني هنا ان اقول بان تنمية المجتمعات هي علم جديد وبذا يتطلب من كل ممارس واعي بالضرورة ان يستفيد من العلوم والمهن والمجالات الاخرى وبذا تكون لوائح مبادئه التي يضعها ظاهرة الى الجميع .
رحم الله الاستاذ يعقوب الحمداني وسيبقى علما من اعلام الادب والفكر العراقي .
تقبل مروري وممشاركتي مع اطيب الامنيات يسبقها احترامي .
ابو المعالي الحمداني- امير مشرف
- عدد المساهمات : 376
نقاط : 5707
تاريخ التسجيل : 04/06/2011
الموقع : بغداد
رد: ألأستجابات النفسيه تأليف الأستاذ يعقوب الحمداني 1382ه-1963م
الأخ الغالي الكريم ابو المعالي الحمدانيابو المعالي الحمداني كتب:
الاخ الاستاذ حسين يعقوب الحمداني
ان نظريات المجتمع والدولة والمشاكل الاجتماعية والسياسية الاجتماعية كلها مرتبطة بعضها ببعض ان فكر العالم الاجتماعي عن التنظيم المجتمعي وتوزيع القوة السياسية والاقتصادية، سوف يؤثر في تفسيره لطبيعة المشاكل الاجتماعية، واستجابة الحكومة في شكل السياسة الاجتماعية.
وعليه فان البعد الموضوعي للتنمية الاجتماعية عند معظم المهتمين بتنمية المجتمع كعملية يعملون بموجب برنامج اقل تفصيلاً يسمح لكل مجتمع أن يتحرك حسب احتياجاته التي يحس بها والتي قد تختلف من منطقة إلى أخرى. وعليه فان العمل البنائي لللافراد يكون تحت لواء المجتمع ومثلما جاء في البحث الذي قدمه المرحوم الاستاذ يعقوب الحمداني برؤية اجتماعية متوافقه صحيحة. ولايفوتني هنا ان اقول بان تنمية المجتمعات هي علم جديد وبذا يتطلب من كل ممارس واعي بالضرورة ان يستفيد من العلوم والمهن والمجالات الاخرى وبذا تكون لوائح مبادئه التي يضعها ظاهرة الى الجميع .
رحم الله الاستاذ يعقوب الحمداني وسيبقى علما من اعلام الادب والفكر العراقي .
تقبل مروري وممشاركتي مع اطيب الامنيات يسبقها احترامي .
تقبل تقديري لردكم الرائع والباحث في قيم الفكر والمجتمع من أجل رياديه أنسانيه تقود مجتمعتنا العربيه ومجتمعنا العراق الذي هو حق بأمس الحاج لمثل هذة الدراسات والعلوم ونتمنى نتمنى من النخبه المفكرة والمثقفه حاليا أن تقود الدور اليوم ونحن جميعا بأمس الحاجه لمثل هذة الثوابت .
أشكركم من صميم القلب ونترحم على والدينا ونشكر لدعائكم المخلص وطول العمر والسلام لواليكم وفقكم الله مع التقدير
حسين يعقوب الحمداني- امير متميز
- عدد المساهمات : 131
نقاط : 5056
تاريخ التسجيل : 05/09/2011
العمر : 63
الموقع : ياهو
رد: ألأستجابات النفسيه تأليف الأستاذ يعقوب الحمداني 1382ه-1963م
ابو المعالي الحمداني كتب:
الاخ الاستاذ حسين يعقوب الحمداني
ان نظريات المجتمع والدولة والمشاكل الاجتماعية والسياسية الاجتماعية كلها مرتبطة بعضها ببعض ان فكر العالم الاجتماعي عن التنظيم المجتمعي وتوزيع القوة السياسية والاقتصادية، سوف يؤثر في تفسيره لطبيعة المشاكل الاجتماعية، واستجابة الحكومة في شكل السياسة الاجتماعية.
وعليه فان البعد الموضوعي للتنمية الاجتماعية عند معظم المهتمين بتنمية المجتمع كعملية يعملون بموجب برنامج اقل تفصيلاً يسمح لكل مجتمع أن يتحرك حسب احتياجاته التي يحس بها والتي قد تختلف من منطقة إلى أخرى. وعليه فان العمل البنائي لللافراد يكون تحت لواء المجتمع ومثلما جاء في البحث الذي قدمه المرحوم الاستاذ يعقوب الحمداني برؤية اجتماعية متوافقه صحيحة. ولايفوتني هنا ان اقول بان تنمية المجتمعات هي علم جديد وبذا يتطلب من كل ممارس واعي بالضرورة ان يستفيد من العلوم والمهن والمجالات الاخرى وبذا تكون لوائح مبادئه التي يضعها ظاهرة الى الجميع .
رحم الله الاستاذ يعقوب الحمداني وسيبقى علما من اعلام الادب والفكر العراقي .
تقبل مروري وممشاركتي مع اطيب الامنيات يسبقها احترامي .
حسين يعقوب الحمداني- امير متميز
- عدد المساهمات : 131
نقاط : 5056
تاريخ التسجيل : 05/09/2011
العمر : 63
الموقع : ياهو
مواضيع مماثلة
» الحمدانيه من فخذ آل بو شرف الحمداني في ذي قار (كتبه الأستاذ يعقوب الحمداني
» الشعر حرّ ,الأستاذ يعقوب الحمداني
» صوت الأثير , الأستاذ يعقوب الحمداني
» الحدث حسن يعقوب للشاعر حسين يعقوب الحمداني
» الى يعقوب الحمداني د. فائز يعقوب الحمداني
» الشعر حرّ ,الأستاذ يعقوب الحمداني
» صوت الأثير , الأستاذ يعقوب الحمداني
» الحدث حسن يعقوب للشاعر حسين يعقوب الحمداني
» الى يعقوب الحمداني د. فائز يعقوب الحمداني
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد أغسطس 25, 2024 6:14 am من طرف حسين يعقوب الحمداني
» لاصمت في الصمت ,للشاعر حسين يعقوب الحمداني
الإثنين يوليو 08, 2024 5:48 am من طرف حسين يعقوب الحمداني
» سيف الدولة الحمداني.. لمحات تاريخية وثقافية
الإثنين يوليو 01, 2024 3:20 pm من طرف حسين يعقوب الحمداني
» عودة جديدة
الإثنين فبراير 06, 2023 4:41 am من طرف محمدالفارس
» عشيرة البزون
السبت فبراير 06, 2021 1:17 am من طرف احمد البزوني
» طيف سما بغير موعد
الخميس أبريل 02, 2020 6:34 am من طرف حسين يعقوب الحمداني
» كاميرات مراقبة و أجهزة انذار شركة الانظمة المتكاملة
الثلاثاء أغسطس 04, 2015 8:32 pm من طرف isti
» دلال المغربي بقلم : توفيق خليل ( ابو ظريف ) 14 / 3 / 2015
السبت مارس 14, 2015 1:38 am من طرف توفيق الكردي
» اجمل واروع تلاوة للقرآن
الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 3:15 pm من طرف محمدالفارس