امارة بني حمدان (عشائر البوحمدان )
اهلآ وسهلآ نورت منتدى امارة بني حمدان
تتمنى ادارة المنتدى ان تكون صديق دائم للمنتدى
تحياتي ادارة المنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
تصويت
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الأربعاء مايو 29, 2013 12:54 am

مدينة اور الاثريه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مدينة اور الاثريه

مُساهمة من طرف ابو المعالي الحمداني في السبت سبتمبر 17, 2011 2:47 am




مدينة اور الاثريه

مدينة ولد فيها خليل الله عزوجل وابو الانبياء ابراهيم عليه السلام
اول اختراع للعجلة فيها
واول تشريع قانوني (وضعي ) قبل شريعة حمورابي فيها
واول من استخدم الرايات فيها
واول من استخدم النفط كوقود فيها
تلك هي مدينة آور او تل المقير
كما هو معلوم بأن العراق هو مهد الحضارات الانسانية (مع مصر ) ومنه انبثقت اولى الاختراعات وبداية التحضر الانساني , وان مدينة اور الاثرية جزء من تلك الحضارة الموغلة في القدم , سكنها السومريين في القرن الخامس قبل الميلاد وفي بداية نشوء القرية الزراعية لما فيها من معابد وملحقات لسور المدينة ومنها بدأت نشوء الزقورة في بلاد مابين النهرين
مدينة اور التاريخية المعروفة، تعد من أشهر عواصم السومريين سكان العراق القدامى اللذين يعود إليهم الفضل في اختراع الكتابة والمحراث والعجلة .
وهي من أوائل المدن التي أنشئت في الجانب الجنوبي من الأرض التي تكونت من غرين دجلة والفرات قبل أكثر من خمسة آلاف سنة .
ورد ذكرها في العهد القديم كونها أرض ميلاد " تارح " وهو أبو " إبراهيم الخليل " ( ع ) ، ومنها نزح الخليل ( ع ) إلى فلسطين وغيرها .
اشتهرت " أور " في عهد سلالة أور الثالثة ( 2120-2006 ق.م ) ومن ملوكها البارزين " أورنمو " مؤسس السلالة المذكورة، وصاحب الشريعة التي تعد أقدم ما اكتشف من القوانين القديمة حتى الآن .
من آثارها الشهيرة: المقبرة الملكية، والجدار المقدس الذي شيده " نبوخذ نصر " و " الزقورة " ، فضلاً عن تحف الذهب، وهي آية من آيات الفن، كالخناجر، والخوذ، والتماثيل، والأدوات المختلفة التي عثر عليها في المدافن.
تقع آثار أور الآن في منطقة " تل المقيَر " في جنوب العراق على بعد خمسة عشر كيلومتراً إلى الجنوب الغربي من محافظة ذي قار "الناصرية" .
موطن نبي الله إبراهيم الخليل ( ع ) .. ذكروا اسمها بصورة متعددة, مثل مدينة القمر وقمرينه وذوقار.. لكثرة استعمال القار في أبنيتها, والمقير...
نشأت أور المدينة على الحافة الغربية لنهر الفرات قبل أن يغير مجراه, وكانت مركزا دينياً مقدساً لدى السومريين بالإضافة لمركزها التجاري.. وكان التجار يأتون إليها نهراً وبَراً, فأصبحت من أشهر المدن في جنوب العراق, وتمتد جذورها إلى حدود عام " 4000 ق.م " .. وفي قراءة سريعة لأوراق التاريخ القديم احتضنت مدينة أور ثلاث سلالات حاكمة وهي سلالة أور الأولى التي حكمت حوالي " 117 " سنة ، والثانية " 108 " سنوات، والثالثة " 107 " سنوات أي من ســنــة ( 2313-2006 ق.م) .
الزقورة / المعبد المدرج
لم تتخلى البشرية في كل مراحل حياتها عن الدين وذلك لاسباب عديدة اهمها ان الدين يعتبر حاجة انسانية ( فطرت الله التي فطر الناس عليها ..) السومرين وهم سكان العراق الاوائل اهتموا بتقديس الدين وبناء المعابد من الطين والقير ولكن بناءهم لم يدم طويلا بسبب الظروف الطبيعية (مياه جوفية وغيرها ) فبعد عشر سنوات تقريبا من بناء المعبد ينهار فيبدأوا ببناء معبد جديد فوق المعبد الاصلي وفيه شئ من العلو لقدسية المكان وبمرور الوقت اصبح بناء فوق بناء وبذلك تشكلت الزقورة ( المعبد المدرج) هذا مايراه بعض الاثاريين من تشكيل الزقورة



_________________
غنى النفس لمن يعقل * خير من غنى المال
وفضل الناس في الأنفس * ليس الفضل في الحال

ابو فراس الحمداني

ابو المعالي الحمداني
امير مشرف
امير مشرف

عدد المساهمات : 376
نقاط : 2795
تاريخ التسجيل : 04/06/2011
الموقع : بغداد

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى