بحـث
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 25 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 25 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 224 بتاريخ السبت نوفمبر 16, 2024 2:47 am
لغتنا العربيه الرائعة ... خلق _ سوى _ جعل
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
لغتنا العربيه الرائعة ... خلق _ سوى _ جعل
لغتنا العربيه الرائعة ... خلق _ سوى _ جعل
السلام عليكم
" خلق - سوى – جعل "
(* ثم كان عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوًى * فجعَل مِنه الزوجَيْنِ الذًكَرَ والأُنثى *) القيامة 38,39 .
نستعمل في حياتنا اليومية هذه الأفعال الثلاثة كثيراً , وقد وردت في المصحف الشريف في
الآيتين( 38 و39 )من سورة القيامة مُتتالية . وهذه الآيتين من ضمن آيات خلق الإنسان
كما أخبرنا الحق تعالى . كذلك وردت هذه الأفعال أيضاً منفردة في المصحف في كثير من
الآيات . واللغة التي نزَل بها الكتاب الكريم هيً اللغة العربية (* ..لسانٌ عربيٌ مُبين *)
فأحببت أن أعرف معكم معنى كل فعل حسب قواميس ونظريات اللغة التي باركها الرحمن
بِأنزال الكتاب الكريم بها .
1 . خلق : فعل خلق في اللسان العربي له أصلان صحيحان هما :-
الأول : ويعني التقدير قبل التنفيذ .
الثاني : وهوً التمليس .فنقول صخرة خلقاء أي صخرة ملساء .
ما يهمنا هوً الأصل الأول لفعل خلق وهوً: التقدير قبل التنفيذ . كقولِنا خلق الخياط القميص
من القماش , أي قَدَّرَه قبل القطع , فعندما يأخذ الخياط قطعة القماش ويضع عليها علامات
تُبَيِن الأكمام والصدر والظهر ..ألخ قبل القص فهذا يعني أنه يخلق قميصاً , وهذا ما نقول
عنه في اللغة المعاصرة ( التصميم ) . فعندما نصمم (نخلق ) سيارة فأننا نخلق الأسطوانة
والمكبس وكل قطع المحرك وبقية السيارة , كل هذا الخلق يتم على المخططات طبقاً لقوانين
الميكانيك والترموديناميك , فكل ما تقوم به السيارة من عمل هو ..ًطِبقاً للتصميم الموضوع
(الخلق) مؤلف من أفعال أولية موجودة في بُنيَة التصميم . وعندما نقول خلق (صمم)
المهندس بيتاً أي وضع له مخططات معمارية وإنشائية وصحية وكهربائية قبل التنفيذ .
وهكذا مع الأمور الأخرى .
إذاً الله تعالى يخلق ( وهو "الخالق" وهذا الأسم من أسماء الله الحسنى ) ..وكذلك الإنسان
يخلق ! ولكن الله تعالى أحسن الخالقين كما في قوله تعالى :
(* فتبارك الله أحسن الخالقين *) وذلك ...لأنه (* بكل خَلْقٍ عليم *) . فالله تعالى خالق
السموات والأرض . وهنا نقطة يُستَحَب ذكرها وهيً أن الخلق يمكن أن يكون منقولاً.
فليس من الضروري أن كل بيت يخلقه مهندس (مثلاً ) هوً تصميم لا سابق له ! ..فإذا كان
لا سابقة له فهذا يُسمى (الإبداع ) .. لِذا قال تعالى (* بديع السموات والأرض *) البقرة
117. أي أن السموات والأرض التي نراها حالياً ليس لها سابقة . فالله تعالى ( خالق
السموات والأرض ) وهوً سبحانه أيضاً ( بديع السموات والأرض ) .
ومن الآيات التالية التي ذُكِرً فيها فعل خلق يتبيًن أن : الخلق لا يعني الإيجاد من العدم
لِنرى .. (* خَلقَ الإنسان من علق *) العلق 2 . فهل العلَق عدَمْ ؟!
(*إني خالقٌ بشَراً من طين *) ص 71 . الخلق من الطين .
(* خلقتني من نار وخلقته من طين *) الأعراف 12 .خلق الجن من .. نار, وخلق
الإنسان من .. طين .
(* ثُمً كان علقةً فخلقِ فسوى *) القيامة 38 . خلق الإنسان من .. علقة .
(* وهوً الذي خلق من الماء بشراً *) الفرقان 54 . خلق البشر من .. الماء .
(* وبدأ خلق الإنسان من طين *) السجدة 7 . بداية خلق الإنسان من .. طين .
فنلاحظ عندما يذكر فعل خلق فإما أن يقول : من ماذا ؟ كالآيات السابق ذكرها . أو لا
يقول شيئاً كقوله تعالى (* الحمد لله الذي خلق السموات والأرض وجعل الظلمات والنور
ثُم الذين كفروا بربهم يَعدِلون *) الأنعام 1 .
وقد سُميت بعض النواحي في السلوك الإنساني أخلاقاً ... وهيً أيضاً من فعل" خلق "
وهذا لإن الإنسان في تصميمه أو خلقه ..مهيأ لهذا السلوك . فنقول خُلق سئ وخُلق حسن
كقوله تعالى : (* وإنك لعلى خُلقٍ عظيم *) القلم 4 . وأيضاً جاءت في هذا المعنى "الخَلاقْ"
في قوله تعالى : (* مَاله في الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ *) البقرة 102 , وهوً ما يستحقه الإنسان
نتيجة لسلوك معيًن , فنقول أن زيداً من الناس خَليق بكذا وكذا .
2 . سوًى : فعل سوًى في اللسان العربي له أربعة أصول صحيحة وهيً :
الأول : المساواة .
الثاني : الوسط .
الثالث : التسوية .
الرابع : الإستقرار والتحكم .
الأصل الأول لسوًى وهوً المساواة : المساواة فنقول 3 + 1 = 4 .أي ثلاثة مضاف
إليها واحد تساوي الأربعة .وفي هذا المعنى جاءت في قوله تعالى :
(* وقَدًر فيها أقواتها في أربعة أيام سواء للسائلين *) فصلت 10 . أي أن الأرض تعطي
أقواتها وخيراتها للذي يعمل فيها .. ويأخذها كافِر أو مؤمن على حد سواء (وسواء من
المساواة) .
وكذلك في قوله تعالى : (* إن الذين كفروا سَواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون *)
البقرة 6 .أي يتساوى إنذارالكافرين مِن عَدَمِهِ .. فهم لا يؤمنون .
- الأصل الثاني لَسوى وهوً الوسط :
كقوله تعالى (* فَاطَلع فرآه في سواء الجحيم *) الصافات 55 . سواء الجحيم أي في
وسط الجحيم .
- الأصل الثالث لسوُى وهوً التسوية :
لننظر لقوله تعالى : (*سبح اسم ربك الأعلى * الذي خلقَ فسوى *) الأعلى 1 ,2 .
أي بعد الخلق جاءت التسوية لهذا المخلوق , فالخلق يعقبه تسوية . ونلاحظ وجود حرف
"فاء" التعقيب والسببية التي جاءت بين فعلين ( خلق فسوى ) . أي أن أيً تصميم (خلق)
يحتاج بعده إلى عملية تنفيذ فعلية لتحويل المخطط المخلوق الى شئ واقعي مُنَفذ على أرض
الحقيقة .
والتسوية هيً التنفيذ الكامل للتصميم بدون أيً نقصان أو عيب . وهكذا نفهم قوله تعالى :
(* فتمثًلَ لها بشراً سويًاً *) مريم 17 . أي أن جبريل تمَثًل لمريم بصورة بشر سوي لا
عيب فيه ولا نقص ,ولم تلاحظ مريم أي شئ غير بشري . فعندما نقول إن زيداً من الناس
" إنسان غير سوي " أي فيه عيب ونقص .
وعندما قال الله تعالى للملائكة عن خلق البشر .. أعقبه مباشرة بالتسوية بقوله تعالى :
(* إذ قال ربك للملائكة إني خالق بشراً من طين * فإذا سوًيته ونفخت فيه من روحي فقعوا
له ساجدين *) ص 71 , 72 . ونلاحظ أن الخلق هوً التصميم الذي أعقبه التسوية
"التنفيذ" .
- الأصل الرابع لفعل سوى وهوً الأستقرار والتحكم :
لننظر لقوله تعالى : (* لِتستووا على ظهوره ثم تذكروا نعمة ربكم إذا استويتم عليه *)
الزخرف 13 . فالإستواء على ظهور الأنعام هوّ عملية الأستقرار عليها , فيمكن للإنسان
أن يركب على ظهر الجواد ثم يقع من على ظهره أثناء التذليل . أما الأستواء فهو الأستقرار
والتحكم , لِذا أعقب كلمة لتستووا .. بـ إذا أستويتم , أي تمكنتم وأستحكمتم من تذليلها
والإستفادة منها .
وهكذا نفهم قوله تعالى : (* الرحمن على العرش استوى *) طه 5 . فالرحمن تعالى هو
الذي وحده يملك التحكم والسيطرة على الكون كله .
3 . جعل : فعل جعل في اللسان العربي له أصل واحد وهو :
الأنتقال من حالة إلى حالة . أو تغير في الصيرورة لشئ موجود فعلاً .
لِننظر لقوله تعالى : (* وجعلنا من الماء كل شَئْ حيٍ *) الأنبياء 30 . أي أن الماء يغير
في صيرورة الأشياء من كائن غير حي إلى كائن حي .
وقوله تعالى للنبي إبراهيم : (* إني جاعلك للناسِ إماماً *) البقرة 124 . أي أن إبراهيم
لم يكن إماماً للناس فأصبحَ إماماً لهم وذلك بإضافة صفات ومزايا ذُكِرت في عِدة آيات من
الكتاب جعلته إماماً يُقتَدى به .
ثُمَ قوله تعالى : (* وجعل فيها رواسيَ من فوقها *) فصلت 10 . وهذه الآية من ضمن
آلايات التي تتحدث عن مراحل خلق الأرض .
وقوله تعالى : (* إنا جعلناه قُرآناً عربياً لَعَلَكُم تعقِلون *) الزخرف 3 . فهنا "جعل" تدل
على أن القرآن كان موجوداً عند الله تعالى وهو كلامه . وقد جعله عربياً وأنزله للعرب
بلغتهم .. مَن أجل أن يعقِلوه لقوله تعالى : (* إنا أنزلناه قُرآنا عربيا لعلكم تعقلون *)
يوسف 2 .
ونأتي إلى الآية ألتي تجمع الأفعال الثلاثة في قوله تعالى : (* ثم كان علقةً فخلق فسوى *
فجعل منه الزوجين الذكر والأنثى *) القيامة 38 , 39 . أي مَن هذه العلقة جاء الخلق
والتسوية لهذا الإنسان ثم منها .. جعل الذكر والأنثى .
ابو المعالي الحمداني- امير مشرف
- عدد المساهمات : 376
نقاط : 5706
تاريخ التسجيل : 04/06/2011
الموقع : بغداد
رد: لغتنا العربيه الرائعة ... خلق _ سوى _ جعل
الاخ العزيز محمدالحمداني
شكرا لمرورك وردك على الموضوع . هذه لغتنا الجميلة
لغة القرآن الكريم، الذي بفضله حفظ لنالغتنا من الضياع , إن ارتباط اللغة العربية بالقرآن جعلها محفوظة بحفظه، وباقية ببقائه، وسبحان الله القائل: ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) (الحجر/9).
تحياتي
شكرا لمرورك وردك على الموضوع . هذه لغتنا الجميلة
لغة القرآن الكريم، الذي بفضله حفظ لنالغتنا من الضياع , إن ارتباط اللغة العربية بالقرآن جعلها محفوظة بحفظه، وباقية ببقائه، وسبحان الله القائل: ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) (الحجر/9).
تحياتي
ابو المعالي الحمداني- امير مشرف
- عدد المساهمات : 376
نقاط : 5706
تاريخ التسجيل : 04/06/2011
الموقع : بغداد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد أغسطس 25, 2024 6:14 am من طرف حسين يعقوب الحمداني
» لاصمت في الصمت ,للشاعر حسين يعقوب الحمداني
الإثنين يوليو 08, 2024 5:48 am من طرف حسين يعقوب الحمداني
» سيف الدولة الحمداني.. لمحات تاريخية وثقافية
الإثنين يوليو 01, 2024 3:20 pm من طرف حسين يعقوب الحمداني
» عودة جديدة
الإثنين فبراير 06, 2023 4:41 am من طرف محمدالفارس
» عشيرة البزون
السبت فبراير 06, 2021 1:17 am من طرف احمد البزوني
» طيف سما بغير موعد
الخميس أبريل 02, 2020 6:34 am من طرف حسين يعقوب الحمداني
» كاميرات مراقبة و أجهزة انذار شركة الانظمة المتكاملة
الثلاثاء أغسطس 04, 2015 8:32 pm من طرف isti
» دلال المغربي بقلم : توفيق خليل ( ابو ظريف ) 14 / 3 / 2015
السبت مارس 14, 2015 1:38 am من طرف توفيق الكردي
» اجمل واروع تلاوة للقرآن
الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 3:15 pm من طرف محمدالفارس