بحـث
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 27 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 27 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 224 بتاريخ السبت نوفمبر 16, 2024 2:47 am
قراءة في أوجه التماثل الحضاري في الموصل وحلب خلال حكم الحمدانيون
5 مشترك
امارة بني حمدان (عشائر البوحمدان ) :: منتدى امارة البوحمدان (عشائر البوحمدان ) :: قسم الاستفسارات والنقاشات عن عشائر البوحمدان
صفحة 1 من اصل 1
قراءة في أوجه التماثل الحضاري في الموصل وحلب خلال حكم الحمدانيون
الموصل وحلب
قراءة في أوجه التماثل الحضاري
د. ياسر المشهداني
جامعة الموصل - كلية التربية / قسم التاريخ
--------------------------------------------------------------------------------
قد تشترك عدد من المدن العربية بصفات متقاربة في بعض المظاهر الحضارية وقد تختلف في مظاهر أخرى ، ويأتي ذلك التشابه أو الاختلاف تبعا للتقارب الجغرافي أو التأثير المتبادل أو تشابه الإرث الحضاري القديم والمتوارث عبر الأجيال .
وكدليل على ذلك لدينا مثالاً رائعا من الواقع جسّد تشابهاً في أغلب المظاهر الحضارية بين مدينتين عربيتين هما الموصل وحلب ، وسنستعرض هنا بإيجاز شيئاً عن تاريخهما العريق والذي يمكن من خلاله إفراز أهم عناصر أوجه التماثل الحضاري .
أولا : التقارب جغرافياً :
تقع مدينة الموصل في الجزء الشمالي من القطر العراقي وتبعد عن العاصمة بغداد ما يقرب من 480 كم ، وقد حررها العرب المسلمون سنة (16هـ/637م) عندما أمر القائد سعد بن أبي وقاص بإرسال القائد عبد الله بن المعتم إلى الموصل بجيش قوامه خمسة آلاف مقاتل وبتوجيه من الخليفة عمر بن الخطاب ( رضي الله عنه ) ، وكان في مقدمة هذا الجيش القائد ربعي بن الأفكل العنزي .
أما مدينة حلب فتقع أيضاً شمال القطر السوري ويحدها من الشرق مدينة الرقة ، ومن الغرب مدينة اللاذقية ، ومن الجنوب مدينة حماه ثم حمص ثم دمشق العاصمة التي تبعد عنها حوالي 450 كم ، وقد تم فتحها في السنة 14هـ/ 635م في عهد الخليفة ابو بكر الصديق (رضي الله عنه) على يد القائد العربي أبو عبيدة بن الجراح ، بعد ان كانت خاضعة للاحتلال الروماني ، فأصبحت رسمياً تابعة للدولة العربية الإسلامية .
ثانيا : التقارب سياسيا :
لقد مرّ على مدينتي الموصل وحلب الكثير من الحضارات وتتابع على حكمهما عدد من الأسر الإسلامية ، وكان لهما دوراً كبيراً في خدمة السلطة المركزية في أحايين كثيرة ، ولعل أنضج مرحلة تقاربت فيها المدينتان وشكلتا ثنائية سياسية وحضارية معاً هي مرحلة حكم الحمدانيون ، وهم سلالة عربية حكمت شمال العراق وسوريا (حلب ومنطقة الجزيرة) في الفترة (317-399هـ/ 929-1009م) ، وتعود تسميتهم إلى حمدان بن حمدون الذي كان عاملاً على الموصل للخليفة المعتضد بالله العباسي. وقد ولى العباسيون الحمدانيين على الموصل والجزيرة والشام ، ثم استقل الحمدانيون عن الدولة العباسية بقيادة ناصر الدولة الحسن بن عبد الله الحمداني ( 317 – 358هـ/ 929- 969م ) في سوريا ، وبقي ولاة الحمدانيين في الموصل موالين للخليفة في بغداد.
كما قدمت المدينتان فضلاً عن ذلك خدمات جليلة إلى الخلافة العباسية خاصة ما يتعلق بأدوارها الحربية والعسكرية كالقضاء على عدد من الحركات المناوئة (الخوارج والقرامطة فضلا عن التحدي الخارجي المتمثل بالصليبيين) وقد ساعدهما في ذلك موقعهما الحصين والمتميز والولاء للسلطة المركزية .
ومن خلال هذه الحقبة الزمنية تحت حكم الحمدانيين يلاحظ توحد المدينتين وارتباطهما بمصير واحد مشترك ووجود نظم سياسية وإدارية متماثلة ، وأن كل ذلك قد أدى الى ترسيخ الصلات الحضارية آتية الذكر ادناه .
ثالثا : التقارب ثقافياً :
اهتم الحمدانيون أكثر من غيرهم بالجوانب الثقافية والعلمية والدينية أثناء حكمهم لمدينتي الموصل وحلب فأنشأوا عدداً من المساجد والمدارس فيهما على نفس الطراز تقريباً ، كما شجعوا العلماء على تقديم المزيد من العطاء العلمي فظهر نتيجة ذلك العديد من المؤلفات في مختلف العلوم العقلية والنقلية . ومن يقلِّب صفحات التاريخ يجد مجالس سيف الدولة الحمداني - الذي ضم حلب وحمص إلى سلطانه ، وأمضى معظم فترة حكمه في غزو البيزنطيين - تضم أولئك المشهورين في تاريخ الحضارة الإسلامية وعلى رأسهم الشاعر أبو الطيب المتنبي الذي كتب في بلاطه أشهر قصائده ، والمؤرخ أبو الفرج الأصبهاني صاحب كتاب الأغاني، والخطيب الفصيح ابن نباتة ، ولا ننسى ذكر الفارابي الفيلسوف المشهور وأراءه في المدينة الفاضلة الفارابي ، وكذلك الشاعر أبو فراس الحمداني، ابن عم سيف الدولة .
رابعا : التقارب اجتماعياً :
من أمثلة التقارب الاجتماعي بين الموصل وحلب هو تركيبة المجتمعين ومكوناتهما الإثنية ، فمثلما ضم المجتمع الموصلي في نسيجه الاجتماعي على جميع ألوان الطيف المذهبي والعشائري والديني فأن المجتمع الحلبي هو الآخر جمع بين ثناياه عدداً من الأقليات والقوميات المختلفة فضلاً عن اتباع الديانة المسيحية .
ويجدر بالذكر هنا أن التعايش السلمي والأخوي هو السائد في الحياة الاجتماعية العامة في المدينتين ، ويشهد على ذلك تداخل العلاقات الاجتماعية بين أفراد المجتمع الواحد ونجاح الحياة الاقتصادية وانغراس الروح التعاونية والمحبة في نفوس العامة أثناء التعاملات اليومية .
ومن أوجه التشابه الأخرى ما يتعلق باللهجة المحلية المتقاربة إلى حد كبير ، وكذلك في بعض الأكلات الشعبية المشهورة كـ(الكبة والدولمة والمخلللات والحلويات) وغيرها .
وأخيراً ، يجدر بالذكر أن العلاقات الحضارية العريقة بين المدينتين عادت إلى ما كانت عليه بعد انقطاع دام عقوداً طويلة ، خاصة بعد أن أعيد تأهيل خطّ سِكَّة حَدِيدِ للقطار بين مدينة حلب ومدينة الموصل وامتد لأكثر من 465 كم والذي كان قد شُيِّد منذ عام 1940م، وقُطِعَ في عام 1982م .
قراءة في أوجه التماثل الحضاري
د. ياسر المشهداني
جامعة الموصل - كلية التربية / قسم التاريخ
--------------------------------------------------------------------------------
قد تشترك عدد من المدن العربية بصفات متقاربة في بعض المظاهر الحضارية وقد تختلف في مظاهر أخرى ، ويأتي ذلك التشابه أو الاختلاف تبعا للتقارب الجغرافي أو التأثير المتبادل أو تشابه الإرث الحضاري القديم والمتوارث عبر الأجيال .
وكدليل على ذلك لدينا مثالاً رائعا من الواقع جسّد تشابهاً في أغلب المظاهر الحضارية بين مدينتين عربيتين هما الموصل وحلب ، وسنستعرض هنا بإيجاز شيئاً عن تاريخهما العريق والذي يمكن من خلاله إفراز أهم عناصر أوجه التماثل الحضاري .
أولا : التقارب جغرافياً :
تقع مدينة الموصل في الجزء الشمالي من القطر العراقي وتبعد عن العاصمة بغداد ما يقرب من 480 كم ، وقد حررها العرب المسلمون سنة (16هـ/637م) عندما أمر القائد سعد بن أبي وقاص بإرسال القائد عبد الله بن المعتم إلى الموصل بجيش قوامه خمسة آلاف مقاتل وبتوجيه من الخليفة عمر بن الخطاب ( رضي الله عنه ) ، وكان في مقدمة هذا الجيش القائد ربعي بن الأفكل العنزي .
أما مدينة حلب فتقع أيضاً شمال القطر السوري ويحدها من الشرق مدينة الرقة ، ومن الغرب مدينة اللاذقية ، ومن الجنوب مدينة حماه ثم حمص ثم دمشق العاصمة التي تبعد عنها حوالي 450 كم ، وقد تم فتحها في السنة 14هـ/ 635م في عهد الخليفة ابو بكر الصديق (رضي الله عنه) على يد القائد العربي أبو عبيدة بن الجراح ، بعد ان كانت خاضعة للاحتلال الروماني ، فأصبحت رسمياً تابعة للدولة العربية الإسلامية .
ثانيا : التقارب سياسيا :
لقد مرّ على مدينتي الموصل وحلب الكثير من الحضارات وتتابع على حكمهما عدد من الأسر الإسلامية ، وكان لهما دوراً كبيراً في خدمة السلطة المركزية في أحايين كثيرة ، ولعل أنضج مرحلة تقاربت فيها المدينتان وشكلتا ثنائية سياسية وحضارية معاً هي مرحلة حكم الحمدانيون ، وهم سلالة عربية حكمت شمال العراق وسوريا (حلب ومنطقة الجزيرة) في الفترة (317-399هـ/ 929-1009م) ، وتعود تسميتهم إلى حمدان بن حمدون الذي كان عاملاً على الموصل للخليفة المعتضد بالله العباسي. وقد ولى العباسيون الحمدانيين على الموصل والجزيرة والشام ، ثم استقل الحمدانيون عن الدولة العباسية بقيادة ناصر الدولة الحسن بن عبد الله الحمداني ( 317 – 358هـ/ 929- 969م ) في سوريا ، وبقي ولاة الحمدانيين في الموصل موالين للخليفة في بغداد.
كما قدمت المدينتان فضلاً عن ذلك خدمات جليلة إلى الخلافة العباسية خاصة ما يتعلق بأدوارها الحربية والعسكرية كالقضاء على عدد من الحركات المناوئة (الخوارج والقرامطة فضلا عن التحدي الخارجي المتمثل بالصليبيين) وقد ساعدهما في ذلك موقعهما الحصين والمتميز والولاء للسلطة المركزية .
ومن خلال هذه الحقبة الزمنية تحت حكم الحمدانيين يلاحظ توحد المدينتين وارتباطهما بمصير واحد مشترك ووجود نظم سياسية وإدارية متماثلة ، وأن كل ذلك قد أدى الى ترسيخ الصلات الحضارية آتية الذكر ادناه .
ثالثا : التقارب ثقافياً :
اهتم الحمدانيون أكثر من غيرهم بالجوانب الثقافية والعلمية والدينية أثناء حكمهم لمدينتي الموصل وحلب فأنشأوا عدداً من المساجد والمدارس فيهما على نفس الطراز تقريباً ، كما شجعوا العلماء على تقديم المزيد من العطاء العلمي فظهر نتيجة ذلك العديد من المؤلفات في مختلف العلوم العقلية والنقلية . ومن يقلِّب صفحات التاريخ يجد مجالس سيف الدولة الحمداني - الذي ضم حلب وحمص إلى سلطانه ، وأمضى معظم فترة حكمه في غزو البيزنطيين - تضم أولئك المشهورين في تاريخ الحضارة الإسلامية وعلى رأسهم الشاعر أبو الطيب المتنبي الذي كتب في بلاطه أشهر قصائده ، والمؤرخ أبو الفرج الأصبهاني صاحب كتاب الأغاني، والخطيب الفصيح ابن نباتة ، ولا ننسى ذكر الفارابي الفيلسوف المشهور وأراءه في المدينة الفاضلة الفارابي ، وكذلك الشاعر أبو فراس الحمداني، ابن عم سيف الدولة .
رابعا : التقارب اجتماعياً :
من أمثلة التقارب الاجتماعي بين الموصل وحلب هو تركيبة المجتمعين ومكوناتهما الإثنية ، فمثلما ضم المجتمع الموصلي في نسيجه الاجتماعي على جميع ألوان الطيف المذهبي والعشائري والديني فأن المجتمع الحلبي هو الآخر جمع بين ثناياه عدداً من الأقليات والقوميات المختلفة فضلاً عن اتباع الديانة المسيحية .
ويجدر بالذكر هنا أن التعايش السلمي والأخوي هو السائد في الحياة الاجتماعية العامة في المدينتين ، ويشهد على ذلك تداخل العلاقات الاجتماعية بين أفراد المجتمع الواحد ونجاح الحياة الاقتصادية وانغراس الروح التعاونية والمحبة في نفوس العامة أثناء التعاملات اليومية .
ومن أوجه التشابه الأخرى ما يتعلق باللهجة المحلية المتقاربة إلى حد كبير ، وكذلك في بعض الأكلات الشعبية المشهورة كـ(الكبة والدولمة والمخلللات والحلويات) وغيرها .
وأخيراً ، يجدر بالذكر أن العلاقات الحضارية العريقة بين المدينتين عادت إلى ما كانت عليه بعد انقطاع دام عقوداً طويلة ، خاصة بعد أن أعيد تأهيل خطّ سِكَّة حَدِيدِ للقطار بين مدينة حلب ومدينة الموصل وامتد لأكثر من 465 كم والذي كان قد شُيِّد منذ عام 1940م، وقُطِعَ في عام 1982م .
الحمداني- أمير جديد
- عدد المساهمات : 6
نقاط : 5259
تاريخ التسجيل : 22/07/2010
رد: قراءة في أوجه التماثل الحضاري في الموصل وحلب خلال حكم الحمدانيون
شكرا على الموضوع الجميل اخي
_*صفوك الحمداني*_- امير متميز
- عدد المساهمات : 247
نقاط : 5661
تاريخ التسجيل : 25/07/2010
رد: قراءة في أوجه التماثل الحضاري في الموصل وحلب خلال حكم الحمدانيون
يسلموووووو اخي العزيز ننتظر منك المزيد
رد: قراءة في أوجه التماثل الحضاري في الموصل وحلب خلال حكم الحمدانيون
انا من ال حمدان في لبنان ولكن لا اعرف النسب العربي للعائلة
talal hamdan- أمير جديد
- عدد المساهمات : 1
نقاط : 4723
تاريخ التسجيل : 21/12/2011
رد: قراءة في أوجه التماثل الحضاري في الموصل وحلب خلال حكم الحمدانيون
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخينا في الله طلال الحمدان
ندعوا الله لك التوفيق في البحث وان شاء الله الاخوة في المنتدى لن يبخلوا عليك بالمعلومات
ادعوك الى ان تطرح طلبك بشكل منفصل ومفصل في منتدى الانساب وتنال ماتطمح اليه والتوفيق من عند الله
صله الرحم حق ووامر وواجب شرعي ندعوا الله لك التوفيق
ندعوا الله لك التوفيق في البحث وان شاء الله الاخوة في المنتدى لن يبخلوا عليك بالمعلومات
ادعوك الى ان تطرح طلبك بشكل منفصل ومفصل في منتدى الانساب وتنال ماتطمح اليه والتوفيق من عند الله
صله الرحم حق ووامر وواجب شرعي ندعوا الله لك التوفيق
ربيع العربو الحمداني- امير مشرف
- عدد المساهمات : 162
نقاط : 5076
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
مواضيع مماثلة
» دويلة الحمدانيون
» ممكن اخر اخبار الحمدانيين اللي في الموصل؟
» فضل قراءة الآيتين الأخيرتين من سورة البقرة
» رسالة للنساء .. طعامك خلال شهر رمضان
» الى محبين الرياضه رجاءآ قراءة الاعلان قبل كتابة او الرد على اي موضوع
» ممكن اخر اخبار الحمدانيين اللي في الموصل؟
» فضل قراءة الآيتين الأخيرتين من سورة البقرة
» رسالة للنساء .. طعامك خلال شهر رمضان
» الى محبين الرياضه رجاءآ قراءة الاعلان قبل كتابة او الرد على اي موضوع
امارة بني حمدان (عشائر البوحمدان ) :: منتدى امارة البوحمدان (عشائر البوحمدان ) :: قسم الاستفسارات والنقاشات عن عشائر البوحمدان
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد أغسطس 25, 2024 6:14 am من طرف حسين يعقوب الحمداني
» لاصمت في الصمت ,للشاعر حسين يعقوب الحمداني
الإثنين يوليو 08, 2024 5:48 am من طرف حسين يعقوب الحمداني
» سيف الدولة الحمداني.. لمحات تاريخية وثقافية
الإثنين يوليو 01, 2024 3:20 pm من طرف حسين يعقوب الحمداني
» عودة جديدة
الإثنين فبراير 06, 2023 4:41 am من طرف محمدالفارس
» عشيرة البزون
السبت فبراير 06, 2021 1:17 am من طرف احمد البزوني
» طيف سما بغير موعد
الخميس أبريل 02, 2020 6:34 am من طرف حسين يعقوب الحمداني
» كاميرات مراقبة و أجهزة انذار شركة الانظمة المتكاملة
الثلاثاء أغسطس 04, 2015 8:32 pm من طرف isti
» دلال المغربي بقلم : توفيق خليل ( ابو ظريف ) 14 / 3 / 2015
السبت مارس 14, 2015 1:38 am من طرف توفيق الكردي
» اجمل واروع تلاوة للقرآن
الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 3:15 pm من طرف محمدالفارس