امارة بني حمدان (عشائر البوحمدان )
اهلآ وسهلآ نورت منتدى امارة بني حمدان
تتمنى ادارة المنتدى ان تكون صديق دائم للمنتدى
تحياتي ادارة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

امارة بني حمدان (عشائر البوحمدان )
اهلآ وسهلآ نورت منتدى امارة بني حمدان
تتمنى ادارة المنتدى ان تكون صديق دائم للمنتدى
تحياتي ادارة المنتدى
امارة بني حمدان (عشائر البوحمدان )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» لاصمت في الصمت ,للشاعر حسين يعقوب الحمداني
لغتنا العربيه الرائعة ... خلق _ سوى _ جعل Emptyالجمعة مارس 10, 2023 12:11 am من طرف حسين يعقوب الحمداني

» عودة جديدة
لغتنا العربيه الرائعة ... خلق _ سوى _ جعل Emptyالإثنين فبراير 06, 2023 4:41 am من طرف محمدالفارس

» عشيرة البزون
لغتنا العربيه الرائعة ... خلق _ سوى _ جعل Emptyالسبت فبراير 06, 2021 1:17 am من طرف احمد البزوني

» طيف سما بغير موعد
لغتنا العربيه الرائعة ... خلق _ سوى _ جعل Emptyالخميس أبريل 02, 2020 6:34 am من طرف حسين يعقوب الحمداني

» كاميرات مراقبة و أجهزة انذار شركة الانظمة المتكاملة
لغتنا العربيه الرائعة ... خلق _ سوى _ جعل Emptyالثلاثاء أغسطس 04, 2015 8:32 pm من طرف isti

» دلال المغربي بقلم : توفيق خليل ( ابو ظريف ) 14 / 3 / 2015
لغتنا العربيه الرائعة ... خلق _ سوى _ جعل Emptyالسبت مارس 14, 2015 1:38 am من طرف توفيق الكردي

» اجمل واروع تلاوة للقرآن
لغتنا العربيه الرائعة ... خلق _ سوى _ جعل Emptyالثلاثاء سبتمبر 23, 2014 3:15 pm من طرف محمدالفارس

» اجمل ترحيب بالعضوالجديد الاخ علي الخير الحمداني
لغتنا العربيه الرائعة ... خلق _ سوى _ جعل Emptyالثلاثاء سبتمبر 23, 2014 3:10 pm من طرف محمدالفارس

» اجمل ترحيب بالعضوالجديد الاخ حسين الشهواني
لغتنا العربيه الرائعة ... خلق _ سوى _ جعل Emptyالخميس مايو 08, 2014 2:11 am من طرف محمدالفارس

تصويت
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الأربعاء مايو 29, 2013 12:54 am

لغتنا العربيه الرائعة ... خلق _ سوى _ جعل

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

لغتنا العربيه الرائعة ... خلق _ سوى _ جعل Empty لغتنا العربيه الرائعة ... خلق _ سوى _ جعل

مُساهمة من طرف ابو المعالي الحمداني الأحد يناير 08, 2012 9:39 pm



لغتنا العربيه الرائعة ... خلق _ سوى _ جعل

السلام عليكم

" خلق - سوى – جعل "

(* ثم كان عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوًى * فجعَل مِنه الزوجَيْنِ الذًكَرَ والأُنثى *) القيامة 38,39 .

نستعمل في حياتنا اليومية هذه الأفعال الثلاثة كثيراً , وقد وردت في المصحف الشريف في

الآيتين( 38 و39 )من سورة القيامة مُتتالية . وهذه الآيتين من ضمن آيات خلق الإنسان

كما أخبرنا الحق تعالى . كذلك وردت هذه الأفعال أيضاً منفردة في المصحف في كثير من

الآيات . واللغة التي نزَل بها الكتاب الكريم هيً اللغة العربية (* ..لسانٌ عربيٌ مُبين *)

فأحببت أن أعرف معكم معنى كل فعل حسب قواميس ونظريات اللغة التي باركها الرحمن

بِأنزال الكتاب الكريم بها .

1 . خلق : فعل خلق في اللسان العربي له أصلان صحيحان هما :-

الأول : ويعني التقدير قبل التنفيذ .

الثاني : وهوً التمليس .فنقول صخرة خلقاء أي صخرة ملساء .

ما يهمنا هوً الأصل الأول لفعل خلق وهوً: التقدير قبل التنفيذ . كقولِنا خلق الخياط القميص

من القماش , أي قَدَّرَه قبل القطع , فعندما يأخذ الخياط قطعة القماش ويضع عليها علامات

تُبَيِن الأكمام والصدر والظهر ..ألخ قبل القص فهذا يعني أنه يخلق قميصاً , وهذا ما نقول

عنه في اللغة المعاصرة ( التصميم ) . فعندما نصمم (نخلق ) سيارة فأننا نخلق الأسطوانة

والمكبس وكل قطع المحرك وبقية السيارة , كل هذا الخلق يتم على المخططات طبقاً لقوانين

الميكانيك والترموديناميك , فكل ما تقوم به السيارة من عمل هو ..ًطِبقاً للتصميم الموضوع

(الخلق) مؤلف من أفعال أولية موجودة في بُنيَة التصميم . وعندما نقول خلق (صمم)

المهندس بيتاً أي وضع له مخططات معمارية وإنشائية وصحية وكهربائية قبل التنفيذ .

وهكذا مع الأمور الأخرى .

إذاً الله تعالى يخلق ( وهو "الخالق" وهذا الأسم من أسماء الله الحسنى ) ..وكذلك الإنسان

يخلق ! ولكن الله تعالى أحسن الخالقين كما في قوله تعالى :

(* فتبارك الله أحسن الخالقين *) وذلك ...لأنه (* بكل خَلْقٍ عليم *) . فالله تعالى خالق

السموات والأرض . وهنا نقطة يُستَحَب ذكرها وهيً أن الخلق يمكن أن يكون منقولاً.

فليس من الضروري أن كل بيت يخلقه مهندس (مثلاً ) هوً تصميم لا سابق له ! ..فإذا كان

لا سابقة له فهذا يُسمى (الإبداع ) .. لِذا قال تعالى (* بديع السموات والأرض *) البقرة

117. أي أن السموات والأرض التي نراها حالياً ليس لها سابقة . فالله تعالى ( خالق

السموات والأرض ) وهوً سبحانه أيضاً ( بديع السموات والأرض ) .

ومن الآيات التالية التي ذُكِرً فيها فعل خلق يتبيًن أن : الخلق لا يعني الإيجاد من العدم

لِنرى .. (* خَلقَ الإنسان من علق *) العلق 2 . فهل العلَق عدَمْ ؟!

(*إني خالقٌ بشَراً من طين *) ص 71 . الخلق من الطين .

(* خلقتني من نار وخلقته من طين *) الأعراف 12 .خلق الجن من .. نار, وخلق

الإنسان من .. طين .

(* ثُمً كان علقةً فخلقِ فسوى *) القيامة 38 . خلق الإنسان من .. علقة .

(* وهوً الذي خلق من الماء بشراً *) الفرقان 54 . خلق البشر من .. الماء .

(* وبدأ خلق الإنسان من طين *) السجدة 7 . بداية خلق الإنسان من .. طين .

فنلاحظ عندما يذكر فعل خلق فإما أن يقول : من ماذا ؟ كالآيات السابق ذكرها . أو لا

يقول شيئاً كقوله تعالى (* الحمد لله الذي خلق السموات والأرض وجعل الظلمات والنور

ثُم الذين كفروا بربهم يَعدِلون *) الأنعام 1 .

وقد سُميت بعض النواحي في السلوك الإنساني أخلاقاً ... وهيً أيضاً من فعل" خلق "

وهذا لإن الإنسان في تصميمه أو خلقه ..مهيأ لهذا السلوك . فنقول خُلق سئ وخُلق حسن

كقوله تعالى : (* وإنك لعلى خُلقٍ عظيم *) القلم 4 . وأيضاً جاءت في هذا المعنى "الخَلاقْ"

في قوله تعالى : (* مَاله في الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ *) البقرة 102 , وهوً ما يستحقه الإنسان

نتيجة لسلوك معيًن , فنقول أن زيداً من الناس خَليق بكذا وكذا .

2 . سوًى : فعل سوًى في اللسان العربي له أربعة أصول صحيحة وهيً :

الأول : المساواة .

الثاني : الوسط .

الثالث : التسوية .

الرابع : الإستقرار والتحكم .

الأصل الأول لسوًى وهوً المساواة : المساواة فنقول 3 + 1 = 4 .أي ثلاثة مضاف

إليها واحد تساوي الأربعة .وفي هذا المعنى جاءت في قوله تعالى :

(* وقَدًر فيها أقواتها في أربعة أيام سواء للسائلين *) فصلت 10 . أي أن الأرض تعطي

أقواتها وخيراتها للذي يعمل فيها .. ويأخذها كافِر أو مؤمن على حد سواء (وسواء من

المساواة) .

وكذلك في قوله تعالى : (* إن الذين كفروا سَواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون *)

البقرة 6 .أي يتساوى إنذارالكافرين مِن عَدَمِهِ .. فهم لا يؤمنون .

- الأصل الثاني لَسوى وهوً الوسط :

كقوله تعالى (* فَاطَلع فرآه في سواء الجحيم *) الصافات 55 . سواء الجحيم أي في

وسط الجحيم .

- الأصل الثالث لسوُى وهوً التسوية :

لننظر لقوله تعالى : (*سبح اسم ربك الأعلى * الذي خلقَ فسوى *) الأعلى 1 ,2 .

أي بعد الخلق جاءت التسوية لهذا المخلوق , فالخلق يعقبه تسوية . ونلاحظ وجود حرف

"فاء" التعقيب والسببية التي جاءت بين فعلين ( خلق فسوى ) . أي أن أيً تصميم (خلق)

يحتاج بعده إلى عملية تنفيذ فعلية لتحويل المخطط المخلوق الى شئ واقعي مُنَفذ على أرض

الحقيقة .

والتسوية هيً التنفيذ الكامل للتصميم بدون أيً نقصان أو عيب . وهكذا نفهم قوله تعالى :

(* فتمثًلَ لها بشراً سويًاً *) مريم 17 . أي أن جبريل تمَثًل لمريم بصورة بشر سوي لا

عيب فيه ولا نقص ,ولم تلاحظ مريم أي شئ غير بشري . فعندما نقول إن زيداً من الناس

" إنسان غير سوي " أي فيه عيب ونقص .

وعندما قال الله تعالى للملائكة عن خلق البشر .. أعقبه مباشرة بالتسوية بقوله تعالى :

(* إذ قال ربك للملائكة إني خالق بشراً من طين * فإذا سوًيته ونفخت فيه من روحي فقعوا

له ساجدين *) ص 71 , 72 . ونلاحظ أن الخلق هوً التصميم الذي أعقبه التسوية

"التنفيذ" .

- الأصل الرابع لفعل سوى وهوً الأستقرار والتحكم :

لننظر لقوله تعالى : (* لِتستووا على ظهوره ثم تذكروا نعمة ربكم إذا استويتم عليه *)

الزخرف 13 . فالإستواء على ظهور الأنعام هوّ عملية الأستقرار عليها , فيمكن للإنسان

أن يركب على ظهر الجواد ثم يقع من على ظهره أثناء التذليل . أما الأستواء فهو الأستقرار

والتحكم , لِذا أعقب كلمة لتستووا .. بـ إذا أستويتم , أي تمكنتم وأستحكمتم من تذليلها

والإستفادة منها .

وهكذا نفهم قوله تعالى : (* الرحمن على العرش استوى *) طه 5 . فالرحمن تعالى هو

الذي وحده يملك التحكم والسيطرة على الكون كله .

3 . جعل : فعل جعل في اللسان العربي له أصل واحد وهو :

الأنتقال من حالة إلى حالة . أو تغير في الصيرورة لشئ موجود فعلاً .

لِننظر لقوله تعالى : (* وجعلنا من الماء كل شَئْ حيٍ *) الأنبياء 30 . أي أن الماء يغير

في صيرورة الأشياء من كائن غير حي إلى كائن حي .

وقوله تعالى للنبي إبراهيم : (* إني جاعلك للناسِ إماماً *) البقرة 124 . أي أن إبراهيم

لم يكن إماماً للناس فأصبحَ إماماً لهم وذلك بإضافة صفات ومزايا ذُكِرت في عِدة آيات من

الكتاب جعلته إماماً يُقتَدى به .

ثُمَ قوله تعالى : (* وجعل فيها رواسيَ من فوقها *) فصلت 10 . وهذه الآية من ضمن

آلايات التي تتحدث عن مراحل خلق الأرض .

وقوله تعالى : (* إنا جعلناه قُرآناً عربياً لَعَلَكُم تعقِلون *) الزخرف 3 . فهنا "جعل" تدل

على أن القرآن كان موجوداً عند الله تعالى وهو كلامه . وقد جعله عربياً وأنزله للعرب

بلغتهم .. مَن أجل أن يعقِلوه لقوله تعالى : (* إنا أنزلناه قُرآنا عربيا لعلكم تعقلون *)

يوسف 2 .

ونأتي إلى الآية ألتي تجمع الأفعال الثلاثة في قوله تعالى : (* ثم كان علقةً فخلق فسوى *

فجعل منه الزوجين الذكر والأنثى *) القيامة 38 , 39 . أي مَن هذه العلقة جاء الخلق

والتسوية لهذا الإنسان ثم منها .. جعل الذكر والأنثى .


ابو المعالي الحمداني
ابو المعالي الحمداني
امير مشرف
امير مشرف

عدد المساهمات : 376
نقاط : 5488
تاريخ التسجيل : 04/06/2011
الموقع : بغداد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لغتنا العربيه الرائعة ... خلق _ سوى _ جعل Empty رد: لغتنا العربيه الرائعة ... خلق _ سوى _ جعل

مُساهمة من طرف *محمدالحمداني* الخميس يناير 12, 2012 6:49 am

يسلموو ابن العم
*محمدالحمداني*
*محمدالحمداني*
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 191
نقاط : 5221
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
العمر : 41
الموقع : في قلب كل عاشق

https://albohmdan.hooxs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لغتنا العربيه الرائعة ... خلق _ سوى _ جعل Empty رد: لغتنا العربيه الرائعة ... خلق _ سوى _ جعل

مُساهمة من طرف ابو المعالي الحمداني الخميس يناير 12, 2012 7:23 pm

الاخ العزيز محمدالحمداني

شكرا لمرورك وردك على الموضوع . هذه لغتنا الجميلة
لغة القرآن الكريم، الذي بفضله حفظ لنالغتنا من الضياع , إن ارتباط اللغة العربية بالقرآن جعلها محفوظة بحفظه، وباقية ببقائه، وسبحان الله القائل: ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) (الحجر/9).

تحياتي
ابو المعالي الحمداني
ابو المعالي الحمداني
امير مشرف
امير مشرف

عدد المساهمات : 376
نقاط : 5488
تاريخ التسجيل : 04/06/2011
الموقع : بغداد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى