امارة بني حمدان (عشائر البوحمدان )
اهلآ وسهلآ نورت منتدى امارة بني حمدان
تتمنى ادارة المنتدى ان تكون صديق دائم للمنتدى
تحياتي ادارة المنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
تصويت
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الأربعاء مايو 29, 2013 12:54 am

قشرة الرأس _ أسبابها وعلاجها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قشرة الرأس _ أسبابها وعلاجها

مُساهمة من طرف ابو المعالي الحمداني في الأحد سبتمبر 18, 2011 2:11 am

قشرة الرأس _ أسبابها وعلاجها
--------------------------------------------------------------------------------




قشرة الرأس هي اضطراب جلدي في فروة الرأس غير معد ينتج عنه تكون قشور جلدية قد تصاحبها حكة شديدة وهذه القشرة في صورتها البسيطة والمتمثلة بالقشور فقط دون ان يصاحبها التهابات جلدية تعتبر عند البعض جزءاً من العملية الفسيولوجية المتمثلة بتجديد خلايا الجلد والتي تحدث في جميع انحاء الجسم بما فيها فروة الرأس ولكنها في حالة القشرة تصل إلى قمة هرم النشاط الفسيولوجي للعملية، وبينما يعتبرها البعض كذلك فإن آخرين يرون انها شكل مبسط ومبدئي لمرض التهاب الجلد الدهني أو الاكزيما الدهنية.
وهناك اعتقاد خاطىء بأن القشرة يمكن ان تنتقل بالملامسة وهذا غير صحيح وبمعنى آخر فإنك لو استعملت مشط أو فوطة إنسان مصاب بالقشرة لما أصبت بالقشرة من جراء ذلك!.
أسباب القشرة:
سبب القشرة غير معروف تماما فبينما يرى البعض ان تراكم الافرازات الدهنية قد يكون عاملا محفزا أو مثيرا لخلايا فروة الرأس للتكاثر ومن ثم التراكم، فإن الكثير من العلماء اليوم يرى ان فطر الخلية هو العامل الاساسي في القشرة. على ان قمة حدوث القشرة بعد البلوغ يوحي بوجود تأثير هرموني.
ولا توجد هناك علاقة مباشرة ومضطردة بين محتوى وكمية الافرازات الدهنية وبين قشرة الرأس، فينما تشير المشاهدات العملية وجود نوع من العلاقة إلا ان الدراسات العلمية لم تثبت هذا حتى الآن.
كما انه علميا ليس هناك علاقة بين تغطية الرأس ووجود القشرة، فقشرة الرأس تصيب الجميع سواء من يستخدم غطاء الرأس ومن لا يستخدمه. كما لا توجد علاقة كما يعتقد كثير من الناس بين استخدام الشامبوات ووجود القشرة بل على العكس فإن بعض الشامبوات الطبية تستخدم لمكافحتها.
وقد لوحظ ان القشرة تزيد في فصل الشتاء وتقل في فصل الصيف كما تزداد في الجو البارد والجاف وكذلك في حالة عدم غسل الشعر بصفة منتظمة، ومن الأمور الملاحظة ازدياد القشرة لدى البعض وذلك عند الانتقال من مكان إلى آخر ومن بيئة إلى بيئة أخرى وقد يرجع السبب في ذلك إلى تغير نوعية المياه المستخدمة وزيادة نسبة الاملاح فيها.
القشرة وتساقط الشعر:
عادة لا يصاحب القشرة تساقط للشعر ولكن في حالة مصاحبتها بحكة او ارتباطها بالاكزيما الدهنية فقد تسبب تساقطاً خفيفاً للشعر وقد يكون تأثيرها أشد فتؤدي إلى تساقط الشعر بشدة خاصة من مقدمة الفروة، ولذلك تعتبر الاكزيما الدهنية من أهم اسباب تساقط الشعر لدى البعض.
وسائل تلافي القشرة:
ليس هناك وسائل معينة لتلافي القشرة، فالأمر يحتاج إلى التنظيف المستمر وذلك عن طريق المنظفات العادية وفي حالة عدم الاستجابة استخدام الشامبوات الطبية.
ويوصى بغسل الشعر بمياه مقطرة أو منزوعة المعادن لا سيما في الاسابيع الأولى من العلاج نظرا لأن المياه العسر تزيد الأمر سوءا.
علاج للقشرة:
ليس هناك علاج نهائي للقشرة بل هناك أدوية تكافحها وتثبط نشاطها وهذه الأدوية غالبا تكون على شكل شامبوات تحتوي على مركبات القطران أو مضادات الفطريات ومن أشهرها كبيريتيد السلينيوم، بيرثرين الزنك والكيتوكينازول.
وليس هناك مواصفات معينة للشامبوات فبينما نرى البعض يستجيب لنوع معين من الشامبوات نجد ان البعض الآخر لا يستجيب لها، بينما يستجيب لنوع آخر، وأحيانا تحدث استجابة جيدة للعلاج في البداية لكن سرعان ما تختفي هذه الاستجابة، ولذلك فإنه قد يكون من الافضل عدم الثبات على نوع محدد من الشامبوات والعمل على الانتقال من نوع لآخر بصفة دورية ومن المهم اعطاء المادة الفاعلة في الشامبو فرصة للعمل وذلك بتركه على فروة الرأس لمدة تتراوح من خمس إلى عشر دقائق ومن ثم غسله بالماء وأغلب الشامبوات يتطلب استخدامها مرتين إلى ثلاث مرات اسبوعيا.
ان الشامبوات الطبية التي تستخدم لعلاج القشرة المزمنة هي مواد غير سامة وآمنة عند استخدامها على بشرة سليمة إذ ان التأثيرات الجانبية للمواد الكيميائية التي تدخل في تركيب بعض الشامبوات لا تحدث إلا في حالة امتصاصها عن طريق الدم وهو يحتاج إلى عاملين:
الأول: وضعها على الجسم لمدة طويلة.
الثاني: وجود جروح أو تسلخات جلدية تسمح بمرورها مباشرة عبر الدم.

_________________
غنى النفس لمن يعقل * خير من غنى المال
وفضل الناس في الأنفس * ليس الفضل في الحال

ابو فراس الحمداني

ابو المعالي الحمداني
امير مشرف
امير مشرف

عدد المساهمات : 376
نقاط : 2793
تاريخ التسجيل : 04/06/2011
الموقع : بغداد

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى