امارة بني حمدان (عشائر البوحمدان )
اهلآ وسهلآ نورت منتدى امارة بني حمدان
تتمنى ادارة المنتدى ان تكون صديق دائم للمنتدى
تحياتي ادارة المنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
تصويت
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 37 بتاريخ الأربعاء مايو 29, 2013 12:54 am

عشيرة البو نجمة الحمدانية التغلبية

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عشيرة البو نجمة الحمدانية التغلبية

مُساهمة من طرف علي الاغا النجماوي في الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 3:53 pm

الحمدانيون :
عشيرة الحمدانيين التغلبية هم أبناء السلطان حمدان بن حمدون بن راشد بن لقمان التغلبي المتوفى سنة 288 هجرية . موطنهم الاصلي منطقة برقعيد بالفتح وكسر العين وياء ساكنة ودال بليدة في طرف بقعاء الموصل من جهة نصيبين مقابل باشزى قال أحمد بن الطيب السرخسي (برقعيد بلدة كبيرة من أعمال الموصل من كورة البقعاء وبها آبار كثيرة عذبة وهي واسعة وعليها سور ولها ثلاثة أبواب باب بلد وباب الجزيرة وباب نصيبين وعلى باب الجزيرة بناء لأيوب بن أحمد وفيها مائتا حانوت قلت أنا كانت هذه صفتها في قرابة سنة 003 بعد الهجرة وكان حينئذ ممر القوافل من الموصل إلى نصيبين عليها فأما الآن فهي خراب صغيرة وبين برقعيد والموصل أربعة أيام وبينها وبين نصيبين عشرة فراسخ ومن برقعيد هذه كان بنو حمدان التغلبيون سيف الدولة وأهله) ( ) .

سطع نجم حمدان ابن حمدون ودخل الموصل مع هارون الشاري سنة 272 هجرية وكما استولى على ماردين وغيرها ثم تقلد ابناءه من بعده الامارة على الموصل وحلب ونبغ منهم الشعراء كابي فراس الحارث بن سعيد بن حمدان وابي المطاع ذي القرنين وكان حمدان بن حمدون من الكرماء الأجواد والشجعان الشداد وممن له ذكر في الغزو والجهاد وقد بنى سور ملطية وأنفق عليه سبعين ألف دينار وقد ذكره أبو الحسن محمد بن عبد الملك الهمذاني المؤرخ في كتاب عنوان السير في محاسن أهل البدو والحضر فقال تغلب حمدان بن حمدون بن حارث بن لقمان ابن راشد التغلبي على دارا ونصيبين وتحصن بقلعة ماردين فخرج إليه المعتضد بالله ووقف على بابها وقال يا حمدان افتح الباب ففتحه وجلس المعتضد بالله فأمر بنقل ما فيها وهدمها ثم رضي عن حمدان وأمره على ما تغلب عليه وكان أهل الموصل وديار بكر قد عمهم الغلاء ثلاثة أعوام فحمل إليهم حمدان من الأقوات ما أرخص أسعارهم وانفق على سور ملطية سبعين ألف دينار ووقف أربعمائة فرس عليهم وتوفي في سنة اثنتين وثمانين ومائتين .

نسب حمدان ابن حمدون :
هو: حمدان ابن حمدون وهو ابن الحارث ابن لقمان ابن راشد ابن مثنى ابن رافع ابن الحارث بن غطيف محربة حارثة بن مالك بن عبيد بن عدي بن اسامة ابن مالك ابن بكر ابن حبيب ابن عمرو ابن غنم ابن تغلب ابن وائل ابن قاسط ابن هنب ابن اقصي ابن دعمي ابن جديلة ابن اسد ابن اكلب ابن ربيعة ابن نزار ابن معد ابن عدنان وعدنان من ذرية اسماعيل عليه السلام ابن النبي ابراهيم عليه السلام .
وقد جاء نسبة في الكثير من كتب التاريخ ومما جاء في بغية الطلب قوله ( قرأت في كتاب عنوان السير تأليف محمد بن عبد الملك الهمذاني قال وكان لناصر الدولة أبي محمد بن حمدان أولاد منهم أبو المظفر حمدان وهو مذكور في التاريخ وفي مدح ابن بناته حمدان بن حمدون بن الحارث ابن لقمان بن الرشيد بن المثنى بن رافع بن الحارث بن غطيف بن محربة بن حارثة ابن مالك بن عبيد بن عدي بن أسامة بن مالك بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب واسم تغلب دبار بن وائل وإليه ينتسب بنوحمدان كلهم وحمدان هذا كان بملطية وهو الذي بنى سورهاونقلت نسبه هكذا من خط الوزير أبي القاسم الحسين بن علي المغربي ( ) .
ومما جاء في وفيات الاعيان قوله ( ناصر الدولة ابن حمدان أبو محمد الحسن الملقب ناصر الدولة ابن أبي الهيجاء عبد الله بن حمدان بن حمدون ابن الحارث بن لقمان بن راشد بن المثنى بن رافع بن الحارث بن غطيف بن محربة بن حارثة بن مالك بن عبيد بن عدي بن أسامة بن مالك بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب التغلبي كان صاحب الموصل )( ) كما جاء نسبه وذكره في الكثير من كتب التاريخ .

بني حمدان وامارة ربيعة : تامر بني حمدان على تغلب وربيعة عموما في العصور الوسطى اما اليوم بعد انكماش كيانهم وظهور شمر وعنزة فهم ضمن التجمعات القبلية الشمرية الربيعية
البو حمدان وشمر وطي :
يعد البو حمدان من شمر الربيعية فخذ عبده ومنهم من كان يعدهم من طي راسا كما ذكر عباس العزاوي في كتابه عشائر العراق وهذا يفسر لنا قول اسلافنا عندما سئلوا عن البو نجمة اجابوا ان البو نجمة من طي وهو ما كان يعتبر عليه بني حمدان عموما ضمن التجمعات القبلية او التحالفات العشائرية التي كانت عليها القبائل في اواخر القرن الثامن عشر واثناء القرن التاسع عشر حيث ظهرت سلطة شمر على البادية الغربية وليس ضمن سلسلة النسب وهذا لايعني ان بني حمدان ينتهي نسبهم لشمر او طي وانما هم من تغلب الربيعية اعتبروا مع شمر العبده ضمن الربيعيون واذا علمنا ايضا ان عموم شمر يعتبر من طي ايضا فزال الالتباس .
افخاذ البو حمدان :
يقول عباس العزاوي في كتاب عشائر العراق
(البو حمدان: هؤلاء يعدون من الغرير والشهوان. تشتتوا كثيرا وقد تكلمنا على الغرير في المجلد الاول. ومنهم من يعدهم من طيء رأسا. تفرقوا في أنحاء مختلفة. ويتفرعون الى: 1 - البو سلمان. في الزاب الاعلى. ومن قراهم (تل حميّد). و (الكهنش) على الزاب تماما.
2 - البو حسين. يسكنون قرية (قبر العبد) بأرض الحاوي المتصل بقرية حمام علي. ومنهم في عدة قرى من ناحية حمام علي (ناحية الشورة). رئيسهم علي بن داود الصالح. ولهم قربى بالغرير.
3 - الشهوان. في ناحية شوان. والآن كلهم يتكلمون الكردية. ذكرتهم في المجلد الثاني ص253.
4 - البو صباح. رئيسهم حافظ بن جناز. ويسكنون الحويجة قرب الزاب. ويعدون أخوة البو حمدان. ومنهم من يجعلهم في عداد شمر. وقديما يقال لهم (الغرير والشوان). وكان يتكون منهم (لواء البو صباح)، فبعثرتهم الحوادث. وغالبهم مال الى الغرير. ومنهم في الصخريجة وشيشبار. رئيسهم الحاج حسين العبد الله الحمد الحسين الراشد. وهؤلاء من الغرير من البو جنديل. ويقال لهم (البو جنّاد). ومنهم البو حسن، والمظالمة، والبو حسين، والبو عيادة، والمراشدة، والبو سيد، والبو ياسين.
5 - الساجد. في طوز خورماتو. في أراضي الحليوة مع البو جنديل. ويقال لهم (البو سيد). ويسكنون مع الغرير.
6 - اللطيف. في أراضي الحليوة.
7 - البو حمدون. في أراضي الحليوة.
8 - البو حيّاص. في بلد روز (براز الروز) مع بني تميم.
9 - البو جنديل. في الزاب. ومنهم في اليوسفية. والبو جناد منهم مع الغرير. ويسكنون في قرية صابونجي ودروم في القنطرة والكبية التابعة لناحية حمام علي.
10 - البو اسحاك (اسحق). ومنهم (البو شرف) قرب القنطرة (آلتون كوبري).
11 - البو دولة. قرب الزاب الاسفل.
12 - البكر.
13 - الشكر.
14 - البو حمد المحمد.
15 - البكعان. في أراضي الحلوة.
16 - البو سيود. في أراضي الحلوة.
17 - البو حادث. في أراضي الحلوة.
18 - الغرير. في قرية صابونجي وما جاورها.) انتهى كلام العزاوي
عشيرة البو نجمة الحمدانية التغلبية :
البو نجمة هم ذرية نجم الدين ابن سعد الذي يرتفع نسبه الى العلامة المبارك بن ابي بكر (احمد ) ابن حمدان ابن علوان (وهو علي مصلح الدولة ) ابن محمد ابي الفوارس الذي يرتقي نسبه الى الامير حمدان ابن الحسن ناصر الدولة ابن عبدالله ابي الهيجاء التغلبي .
من هو المبارك ابن ابي بكر
هو: المبارك بن ابى بكر بن حمدان الموصلي كمال الدين أبو البركات المعروف بابن الشعار المتوفى سنة 654 اربع وخمسين وستمائة في حلب . له من التصانيف تحفة الوزراء المذيل على معجم الشعراء . تذكرة في مجلد 12 . عقود الجمان في شعراء الزمان . قلائد الجمان في فرائد الشعراء هذا الزمان تنظر ترجمته في هدية العارفين لاسماعيل باشا البغدادي الجزء الثاني .وهو: المبارك ابن ابي بكر (احمد ) ابن حمدان ابن علوان (علي مصلح الدولة ) الملقب بابي السعادات كمال الدين ابن الشعار الموصلي المولود سنة 593 هجرية المتوفى بمدينة حلب سنة 654هجرية قراء العلوم على شيخه الشاعر والكاتب الشهير بابن الصفار الماوري في مدينة اربل (اربيل ) له من التصانيف تحفة الوزراء المذيل على معجم الشعراء .
سكنت عشيرة البو نجمة الحمدانية التغلبية مدينة الموصل وتركز وجودهم في حارة النجماويين قرب المحمودين بين خزرج والمياسة يذكر المؤرخ سليمان الصائغ ان عشيرة البو نجمة قدمت اصولهم من مواطنهم الاصلية جوار تلعفر عند مواطن بني تغلب وتربطهم مع البو دولة اواصر القرابة ( ينظر : تاريخ الموصل :سليمان الصائغ: 1: 52 : 54 ) وتفرعت إلى عوائل وهم على أربعة أفخاذ موثقين بوثيقة .
ابناء نجم الدين اربعة على التوالي الاكبر هو علي ثم خالد ثم سكوان ثم سرحان

التفرعات لبني نجم الدين الحمداني :
تحقيق وثيقة بني نجم الدين الحمداني :
اولا ذرية علي :



علي الاغا النجماوي
أمير جديد
أمير جديد

عدد المساهمات : 34
نقاط : 2221
تاريخ التسجيل : 11/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عشيرة البو نجمة الحمدانية التغلبية

مُساهمة من طرف علي الاغا النجماوي في الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 4:29 pm

وثيقة نسب بني نجم الدين الحمداني
(نص الوثيقة )
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا نسب عشيرة البو نجمة الساكنة في ولاية الموصل المحروسة وبعد التوكل على الله تم تحرير هذا النسب في شهر صفر الخير سنة احدى وتسعين ومايتين والف من هجرة من له العزة والشرف
نجم الدين ابن سعد ابن بكر (ابو البركات فقيه المذهب الحنفي في العراق ) ابن المبارك ابو بكر ابن احمد ابن محمد ابن ناصر الدولة حسن (ابو محمد ) ابن عبدالله ابو الهيجاء ابن حمدان ابن حمدون
اولاد نجم الدين اربعة وهم علي وخالد وسرحان وسكوان
اولاد علي ومنهم اغا العشيرة احمد . نجم – عبدالله اغا و (محمد مفتي الشافعية ) – رؤوف – حسن – محمد – غلام و ابراهيم – اسعيد – محمد . وذنون – عمر – علي – شلاوي – عمر
وخليل – احمد – عثمان –ابراهيم –عمر
وخليل – محمد – نجم – حسين –عمر
وكويدر . عباوي . نجم . وعبدالله . سلطان – حديد – محمد –عمر
و سلطان – خطاب – احمد – محمد .
واحمد – علي – جوالة – حوالة –علي
اولاد خالد صالح – جمعة – برغوث – وهب . ومصطاوي – جمعة - برغوث ومحمود – جمعة – برغوث و رمو – دنادي – برغوث
اولاد سكوان ملا حمادي – عبدالله – حسن – محمود – محمد و فطاس – محمد- محمود
اولاد سرحان ذنون محمد البكر وحاج حسين ابن محمد البدر وحاج حسين بن علي البدر ومحمد ابن جاسم
تحريرا في شهر صفر الخير سنة احدى وتسعين ومايتين والف من هجرة من له العزة والشرف
( شهود الحال )

اسليمان اغا الاورباشي عبيد ابن سليمان اغا عبدالحميد ابن سليمان اغا
ختم ختم ختم
يونس اغا بن بيغوش ارحيم ابن يونس اغا محمد بن يونس اغا
ختم ختم ختم
احمد افندي ابن خلف عبدالرحمن افندي
ختم ختم
ملا حمادي بن عبدالله الحسن محمد بن حسين الحاج علي والحاج حسين بن الحاج علي

محمد ابن عبو حاج حسين بن محمد البدر محمد ابن جاسم
احمد ابن عبد الله
احمد ابن جاسم خطاب بن عمر احسين ابن عمر
ابراهيم ذنون ابن محمد البكر احمد ابن عبدالله الحسن
وفطاس ابن محمد


(ختم كاتب العدل )
التحقيق
الملاحظات
علامة النقطة يعني بها اخ وعلامة الفاصلة تعني ابن
الوثيقة سردية وهناك اسماءاختصرت بالوثيقة وذكرت العوائل المشهورة نيابة عن الباقين
اكتفى المحرر ببعض الاسماء المشهورة نيابة عن الباقين
الاسماء الحصورة بالاقواس غير مكتوبة بالوثيقة بسبب الاختصار وهي محققة بوثائق اخرى
تم تحرير هذه الوثيقة في شهر صفر من سنة 1291هجرية ولم يكتب اسم محررها
الوثيقة مختومة بختم كاتب العدل العثماني في الموصل
الوثيقة محفوظة لدى بيت سرحان النجماوي ونسخة منها لدى الاغوات الحياليين ونسخة منها في خزانة المحقق
تم التحقق من الشخصيات المذكورة وشهود الحال ومعاصرتهم الى الفترة الزمنية التي كتبت بها الوثيقة وهو مطابق للواقع
هناك اختصار بين نجم الدين وابي البركات حيث اكتفى المحرر بسعد ابن بكر والحقيقة ان بين سعد وبكر حوالي 300عام اواقل بقليل وهذا معمول به عند النسابون .

والصحيح هو :
نجم الدين : وهو ابن سعد ابن بكر الملقب بابي السعادات (وهوابي البركات المبارك ابن ابي بكر ابن حمدان الموصلي ) المتوفي في حلب سنة 654 هجرية حيث اخطا المحرر في صياغة العبارة قليلا والسبب اعتماده على طبقات الفقهاء حيث خلط صاحب الطبقات في عبارة المبارك ابي بكر وله مؤلف عقود الجمان في شعراء الزمان وهو الملقب بابي السعادات ابن ابي بكر بن حمدان الموصلي وكذلك لقب بالكمال ابن الشعار .
ورد ذكرة في كتاب العبر في خبر من غبر وكذلك بغية الطلب في تاريخ حلب روى عن شيخه ابو الحسن علي بن يوسف ابن محمد الصفار الكاتب والشاعر الماوري بمدينة اربل (اربيل ) وله كتاب تذكرة ابن الشعار في اثني عشر مجلد ذكره صاحب كشف الظنون في الجزء الاول .
ابناء نجم الدين اربعة على التوالي الاكبر هو علي ثم خالد ثم سكوان ثم سرحان .
ذرية علي ابن نجم الدين (البو علان )

اولا : اغا العشيرة :احمد اغا ونجم اغا وهم ابناء سهيل اغا ابن عبدالله اغا واكتفى المحرر بعبدالله اغا وهو عبدالله ابن عمر الذي يتفرع منه آل عبدالرحمن اغا ابن الحاج مصطفى اغا ابن عمر استنادا الى وثيقة ال عبدالرحمن اغا

1 2 3 4 5
عبد الله احمد ونجم ابناء سهيل ابن عبد الله ابن عمر
1 2 3 4 5
خضر ابن مصطفى ابن عبدالرحمن ابن مصطفى ابن عمر

ثانيا ذرية عمر ابن علي


1 2 3 4 5
بيت خليل ابن احمد ابن عثمان ابن ابراهيم ابن عمر
1 2 3 4 5
خليل ابن محمد ابن نجم ابن حسين ابن عمر
1 2 3 4 5
عبدالله ونجم وكويدر وعباوي ابناء سلطان ابن حديد ابن محمد ابن عمر
1 2 3 4 5
ذنون ابن عمر ابن علي ابن شلاوي ابن عمر
1 2 3 4 5 6
ابراهيم ابن اسعيد ابن محمد ابن (نجم ابن سعيد ابن)عمر
1 2 3 4 5
سلطان خطاب احمد محمد عمر
ويلاحظ ان جميع الافخاذ يصلون الجد عمر بنفس العدد من الاظهر وهم متعاصرين جميعا بنفس العمر والفترة الزمنية وهؤلاء هم ذرية عمر من ذرية علي ابن نجم الدين وقد اغفل كاتب الوثيقة بعض الاجداد وهم نجم ابن اسعيد ابن عمر.

ثانيا بيت غلامي
(مفتي الشافعية )
1 2 3 4 5
محمد رؤوف ابن حسن ابن محمد ابن غلام

بالنسبة لال الغلامي هناك اختصار واضح في الاسماء وخلط حيث (محمد مفتي الشافعية ) هو ابن حسن افندي وحسن هو ابن علي ابن مصطفى ابن علي ابن غلام واما رؤوف فهو الاخ وليس اب لمفتي الشافعية كما ان محمد هو ليس والد حسن افندي وانما يكون عمه وهو محمد ابن مصطفى الغلامي
والصحيح هو
محمد ابن حسن ابن علي ابن مصطفى ابن علي غلام



ثالثا :بيت بصو
1 2 3 4
احمد ابن علي ابن حوالة ابن جوالة ابن علي





ذرية خالد ابن نجم الدين
1 2 3 4 5
صالح ابن جمعة ابن برغوث ابن وهب خالد
1 2 3 4 5
مصطاوي ابن جمعة برغوث ابن وهب خالد
1 2 3 4 5
محمود جمعة برغوث وهب خالد
1 2 3 4 5
رمو دنادي برغوث وهب خالد

وهم يصلون خالد ابن نجم الدين بنفس العدد من الاظهروقد اغفل الكاتب الشيخ محمود ابن خالد وعبو ابن وهب
ذرية سكوان Sad )
1 2 3 4 5 6
ملا حمادي عبدالله حسن محمود محمد سكوان
1 2 3
فطاس محمد محمود

ذرية سرحان :
ذنون محمد البكر
حسين محمد البدر
حسين علي البدر

شهـــــــــــود الحــــــــــــــــــــال

سليمان اغا الاورباشي وولداه عبيد وعبدالحميد وهم اجداد الاغوات الحيالية وذريتهم موجودة في الموصل
يونس اغا ابن بيغوش وولداه ارحيم ومحمد وهم عائلة معروفة من الحيالية وذريتهم موجودة في الموصل
الشاهدين الملا حمادي ابن عبدالله الحسن واخيه احمد ابن عبدالله الحسن ومن ذريتهم الحاج ميسر ابن اسماعيل ابن حسن ابن ملا حمادي وبيت فتحي احمد شيخو جمعة ابن احمد عبدالله الحسن النجماوي .
الشاهد محمد ابن جاسم وهو الملقب عجراوي وهو ابن الياس البكر ومن ذريته بيت الشاهين شاهين يحيى شاهين رجب ابن محمد عجراوي النجماوي
الشاهد الحاج حسين محمد البدر ومن ذريته بيت حمد الملقب حلة وبيت الصوفي وهم حمد محمود خضر محمد ثويني ابن حسين محمد البدر النجماوي
الشاهدين حسين الجاج علي وابنه محمد ابن حسين الحاج علي البدر ولعله لم يعقب اذ لم نجد له ذرية وهم من النجماويين
الشاهدين خطاب ابن عمر وحسين ابن عمر
الشاهد فطاس ابن محمد ومن ذريته عناد ابو عمار ابن عمر ابن حامد ابن خميس ابن جمعة ابن فطاس النجماوي
الشاهد محمد ابن عبو ولعله محمد ابن شيخ عبو ومن اقرباءه بيت الحاج سعيد ابن محمد حسن ابن عبو الوهب النجماوي
الشاهد احمد ابن عبدالله والشاهد ابراهيم
وعليه فان معظم الشهود معروفين في بلدة الموصل مما يؤكد صحة الوثيقة
كما يلاحظ ان العديد من شهود الحال هم من العشيرة النجماوية والبعض منهم لم يذكر فقد ذكر احمد ابن عبدااله الحسن وهو اخو الملا حمادي ابن عبدالله الحسن ضمن شهود الحال ولم يذكر في النص مما يدل على الاختصار الشديد والسرد السريع للوثيقة .

علي الاغا النجماوي
أمير جديد
أمير جديد

عدد المساهمات : 34
نقاط : 2221
تاريخ التسجيل : 11/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عشيرة البو نجمة الحمدانية التغلبية

مُساهمة من طرف علي الاغا النجماوي في الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 4:36 pm

http://www.alchamaa.com/ansab/showthread.php?p=50291#post50291
وللاطلاععلى الوثيقة اتبع الرابط التالي

علي الاغا النجماوي
أمير جديد
أمير جديد

عدد المساهمات : 34
نقاط : 2221
تاريخ التسجيل : 11/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عشيرة البو نجمة الحمدانية التغلبية

مُساهمة من طرف ابو الحكم الحمداني في الجمعة ديسمبر 24, 2010 9:24 pm

والنعم من الأخ النجماوي
والنعم من ابن عمّنا العزيز
معلومات رائعة وتفصيلية
وسلامنا لأصدقاءنا من البو نجمة ومنهم
الأخ طليع النجماوي في موصل الجديدة
تحياتي

ابو الحكم الحمداني
أمير جديد
أمير جديد

عدد المساهمات : 28
نقاط : 2343
تاريخ التسجيل : 20/08/2010
الموقع : ديار الغربة

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عشيرة البو نجمة الحمدانية التغلبية

مُساهمة من طرف علي الاغا النجماوي في الإثنين يناير 10, 2011 7:27 pm

شكر للاخ ابو الحكم على تفاعلكم معنا وتحيات خاصة لكم

علي الاغا النجماوي
أمير جديد
أمير جديد

عدد المساهمات : 34
نقاط : 2221
تاريخ التسجيل : 11/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عشيرة البو نجمة الحمدانية التغلبية

مُساهمة من طرف belall في السبت يناير 14, 2012 1:48 am

بسم الله الرحمن الرحيم
تصحيح لما ورد في موسوعة عوائل الموصل الملقبين بـ ( أغا) في الصفحة 3/12

• فيما يخص الصفحة (3) والذي يوضح العوائل التي تلقب ب (أغا) في الموصل ورد في التسلسل (5) عن عائلة آل سهيل أغا النجماوي نوضح ما يلي:

تم الإشارة إلى أن احمد بن سهيل أغا له ديوان وراية والصحيح انه كان له ديوان ولم يكن له راية .
ولتوضيح نسبه قد سئل كل من سهيل بن احمد بن سهيل أغا وولده محمود وابن أخيه احمد عبدالله في حياتهم عن تسلسل أسماء عائلتهم فكانوا يجيبون إلى جدهم الحاج نجم وهو والد سهيل أغا الأول علما أن نجم المذكور ليس الجد الأكبر لعشيرة النجماويين .

• ورد في التسلسل (6) من نفس الصفحة عائلة عبد الرحمن أغا ابن الحاج مصطفى النجاوي على أنهم من عشيرة النجماويين ومن أبناء عمومته عائلة سهيل أغا ويلتقون بجدهم عمر بن خالد ولا يوجد صحة لذلك بانتسابهم لهذه العائلة والعشيرة وأدناه تسلسل نسب عائلة سهيل أغا وعبد الرحمن أغا لغرض المقارنة :

أولا : 1. احمد 2. عبد الله 3. احمد 4. سهيل أغا 5. حج نجم

ثانياً: 1. حجي عبد الله 2. محمد 3. خضر 4. مصطفى 5. عبد الرحمن أغا 6. مصطفى 7.عمر 8. عبد اللطيف ( تفكجي باشا ) 9. عمر 10. خالد
هذا التطابق بالأعمار وتسلسل الأسماء بين العائلتين يوضح عدم وجود اسم مشترك في ما بينهما ليثبت صلة القرابة , علماً أن تسلسل عائلة عبد الرحمن أغا أخذت من الحاج عبد الله محمد خضر الذي يعمل مساحاً في دائرة طابو الموصل سابقاً . كما انه ذكر لقب تفكجي باشا في عائلة عبد الرحمن أغا ولا يوجد هذا اللقب لدى عشيرة النجماويين . كما انه لم يذكر في عشيرة النجماويين احمد ممن كان يجمع الجزية سابقاً كما ورد في الموسوعة أعلاه وبخلاف ذلك تقديم ما يثبت نسبهم في كتب الأنساب المنتشرة من سنة 1935 وما قبلها .

• ما ورد في صفحة 12 من موسوعة أوائل الموصل ما يخص عشيرة النجماويين نود أن نوضح ما يلي :
أن عشيرة النجماويين ليست بعوائل تسكن في حارة واحدة بل هي عشيرة ولها أفخاذها وهي معروفة لدى عشائر الموصل كما انه لكل قبيلة أو عشيرة نخوة تعرف بها بين القبائل والعشائر الأخرى وتثبيت نسب تلك العشيرة فان نخوة أبناء عشيرة النجماويين هي ( سنا عيس ) وهذه النخوة تعود للقبيلة الأم لها وهي شمر عبده ويوجد ما يثبت ذلك .

كما ورد ذكر بعض العوائل في نفس الصفحة لعشيرة النجماويين وهم جزء من هذه العشيرة وان هناك عوائل كبيرة لم يرد ذكرها وهي ذات مكانة اجتماعية وعشائرية معروقة .

وفيما يخص عائلة ( بصو ) لم يتنازعوا يوماً ما طلباً لمشيخة العشيرة او رئاستها ولكن حدث شجار عائلي فيما بينهم وبين اولاد عمومتهم ( بيت ابو زعيان ) .

فيما يخص الحاج سعيد حسن النجماوي فهو من وجهاء وشخصيات الموصل .


داما ما ورد في كتب الانساب الذي طبعت من قبل يونس السامرائي لا يعول على هذه الكتب في تثبيت النسب حيث ان الكاتب غير مستند على اي اثبات لديه بل اخذ من القيل والقال بدون استناد الى كتب الانساب القديمة .

المفروض رجوع الكاتب الى الكتب القديمة من سنة 1935 م وما قبلها لغرض التثبيت وعليه عدم الاخذ بها لانها غير دقيقة ولا يعول عليها في اثبات النسب

belall
أمير جديد
أمير جديد

عدد المساهمات : 5
نقاط : 1792
تاريخ التسجيل : 14/01/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عشيرة البو نجمة الحمدانية التغلبية

مُساهمة من طرف belall في السبت يناير 14, 2012 2:12 am

اشير في اعلاه الى نسب عشيرة النجماويين بوجود وثيقه رسميه نرجو نشرها بعد التاكد من صحتها في حالة وجود نسخه اصليه؟؟
اشير الى ان نجم الدين بن سعد هو جد النجماويين وهذا ماورد في كتاب يونس السامرائي وهذا الكتاب لايوخذبه لعدم دقة وصحة المعلومات المنشوره عن هذه العشيره واشير الى ان جده الاكبر هو المبارك بن احمد بن حمدان المتوفي سنه 654 هجريه اي قبل 780 سنه تقريبا في< حال كان فرق متوسط العمر فيمابين ظهر واخر اي الابن وابيه 30سنه متوسط مايعتمده النسابه > فيصبح عدد الاسماء او اظهر نسب العشيره من اصغر شخص في عشيرة النجماويين الى جدهم مبارك بن احمد بن حمدان الذي يشار على انه جدهم يكون 26 آسم علما ان شجرة النجماوين من اصغر طفل الى نجم لاتتجاوز العشرة اسماء فاين باقي الاسماء التي تبقى منها 16 آسم؟؟

belall
أمير جديد
أمير جديد

عدد المساهمات : 5
نقاط : 1792
تاريخ التسجيل : 14/01/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عشيرة البو نجمة الحمدانية التغلبية

مُساهمة من طرف علي الاغا النجماوي في الإثنين سبتمبر 17, 2012 4:07 am

الاخ بلال
اود اعلامك بان ردك مكرر عن مقالة الحاج ثامر زيدان النجماوي والتي رددنا عليها في موقع فرسان الثقافة
ونحن لب بني نجم الدين الحمداني
علمت او لم تعلم
والوثيقة التي تدعوها فيها مايدينكم
واخطائها كثير
وان ماذكرته في ردكم فيه اخطاء تدل على عدم مصداقيتكم اولا وعدم معرفتكم بنسب نجم الدين الحمداني
والاسماء التي ذكرتتموها غير صحيحة

وانا الوحيد الذي اصلكم بنجم الدين الحمداني
واليك الرد الموجود على ملتقى ابناء الموصل والذي لم يرد علينا لحد الان نسابتكم الموقر الحاج ثامر زيدان
لانه ادعى ماليس فيه
والوثيقة التي قمنا بتحقيقها اتضح انها ناقصة ان لم تكن مزورة ...
للاسباب التالية
اولا لم يتصل بنجم الدين سوى الفخذ الذي ينحدر منه الحاج ثامر زيدان والبقية لم يصلهم وخصوصا ال احمد اغا
وامور كثيرة في وثيقتكم
تحتاج الى دراسة
فحاول ان تحترم كبار عشيرتك
فانا معرف من قبل اعيان العشيرة منهم الحاج حسين ابو زعيان رحمه الله والحاج منعم ابونشوان
وعليك ان لاتتسرع معنا كي لاتقع باشكال
واما اعتراضك على المبارك فانت ونسابتك لولانا لما عرفت من هو جد نجم الدين الذي كتب بطريقة خاطئة وعندي النسب المتصل من نجم الدين الى حمدان
وساطلعك عليه بمحضر عشائري ان شئت
والواضح انك من الممتعضين منا ومن ال احمد الاغا
وردا عليك سيد بلال
اقول شيخ البو نجمة هو احمد اغا ال سهيل اغا بنا وبدوننا
فلا تلف ولا تدور
فاهل مكة ادرى بشعابها
ولو كنت نسابا فاحضر لمناظرتنا
وستعلم ان كل مالديك هو خطا في خطاء
واليك نسخة من ردي على قريبك الحاج ثامر زيدان
(رد على التصحيح الذي ذكره الاخ الحاج ثامر زيدان النجماوي
اود ان اشكره على هذا التعقيب الرائع بخصوص ماورد من ذكر لعائلتي ال سهيل اغا وال عبدالرحمن اغا في موسوعة الاسر والعلائلات الموصلية


ولكي ندخل في صلب الموضوع

يعلم الاخ الحاج ثامر الانقسام الموجود داخل العشيرة وميول كل طرف نحو جهة معينة
وهذا لايخفى على احد
كما يعلم الاخ الحاج ان هناك مشجرين للعشيرة كلا هما صمم بعد العام 2000م الاول من اعداد الطرف الاول والذي اعتمد على وثيقة مؤرخة سنة 1292هجرية والمشجر الثاني صممه الطرف الاخر بالاعتماد على احد المؤرخين العاملين في قضية الانساب وعليه امضى العديد من الاطراف المعنة

ويعلم الاخ الحاج اننا ال عبدالرحمن اغا لم نمضي ولم نوقع على كلا المشجرين من باب الامانة
ويعلم الاخ الحاج ان الذي امضى على هذه المشجرات هم فروع من العائلة والبعض منهم من غير العائلة اصلا
وكما ذكر الحاج ثامر فان تسلسل اجداد ال سهيل اغا قليل وغير بعيد ونحن نمتلك تسلسل اعلى من حيث سرد الاجداد وهذا ماذكره وهو الصحيح\

كما يعلم الاخ الحاج ثامر ان هناك اختلاف بين المشجرين من حيث تسلسل الاسماء
وقد انكر الاخ الحاج القرابة بين العائلتين كما انكر نسبة عائلتنا الى عشيرته
واذا علم ان عائلتنا مذكورة في المشجرين الاول والثاني اي ان الطرفين يقرون انسابنا اليهم !!! مع الاخذ بنظر الاعتبار اننا لم نذهب باسمائنا اليهم ولم نمضي على اية وثيقة
فكيف تضاف اسماؤنا الى المشجرات وهو ي\عي عدم انتسابنا لهم ؟؟؟؟؟

مع العلم طلب الينا مرارا وتكرارا التوقيع على وثيقة المشجر بل وقبل ايام تم طباعة مستند ورقي قدم الي انا شخصيا للامضاء عليه
فاقول للاخ الحاج ثامر زيدان والله اخي انا تعبت من هذه القضية وارجو ان تسدي لي خدمة وتقنع الاطراف بما قلته وتخرجني من دائرة العشيرة
بشرط ان ترفع فرع العائلة من المشجرين وساكون شاكرا لك ولجهودك

اما مسالة الاختلاف في المشجرات والاخطاء فهي كثيرة وقد قمت بعمل مقارنة بين المشجرين فوجدت اختلافات كثيرة والكثير لديه جدود لايقرها الطرف الاخر واما ال سهيل اغا فقد ذكر من اجداهم في الوثيقة احمد ونجم ابناء عبدالله حتى سهيل اغا لم يذكر بالتالي فهناكم نقص في المعلومات قام الطرفين بملي الفراغات كل حسب معرفته

اما بخصوص المشجرات

لقد ذكرت عائلتنا في المشجر الاول مع ال سهيل اغا مجتمعين بالجد عمر وتم وصل الفرع ب (احمد نجم عبدالله ) الى علان وهذه الاسماء غير موجودة انما هي تكرار لاسماء ال سهيل اغا
اما في المشجر الثاني
فان عائلتنا ترتبط بالجد عمر بن (خالد بن جمعة سكوان ) وهذا ايضا لانقره
وهناك اخطاء اخرى فيما يخص عوائل اخرى
وعليه تفقد من مصداقية كلا المشجرين

ادعو الجميع الى المصالحة وتوحيد الاراء وانشاء مشجر جديد باسس علمية حتى لو احتجنا لل(دي ان اي ) وانا اول من يصرح اذا طلعت ما نجماوي ساعلنها للجميع (وياريت ) بس انت ايضا تشارك والاخرين
واقول للحاج ثامر مرة اخرى اسد لي خدمة والغي العائلة وفروعها من المشجرات هذه
كما اقول له
بالنسبة لذكرك كتاب 1935 ولاتعلم شيئا عن امانة الجزية وغيرها من الامور
اقول ان نجم الدين يبعد حوالي 400 عام فهل تستطيع احصاء ذريته واين تفرقت في البلاد ؟؟؟ام كلهم كانوا جالسين هذه الحقبة الطويلة في مكان واح\
ارجو ان يتسع ادراكك لهكذا امور
اشكرك مرة اخرىاقول للحاج ثامر
ظاهرة الانكار بين الاطراف موجودة
ففي المشجر الاول ولم يذكر صاحب المشجر الثاني ولاعائلته بل انكر عليه كما انكرت
وفي المشجر الثاني تم اضافة اسماء هم متعاونين مع العشيرة ليسوا منها
وهناك اختلاف في اسماء معينة وخصوصا في الفرع خالد من المشجر بين الطرفين
وهذه تحتاج الى محقق في علم الانساب لا الى اشخاص اعتياديين
فمصمم المشجر الثاني اعتمد في تصميميه على شخص نسب نفسه اكثر من مرة
ومصمم المشجر الاول تعمد اخراج مصمم المشجر الثاني من النسب فهل هذه مصداقية ؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
لقد قمنا بقراء الوثيقة المخطوطة والمشجرات وعمل مخطط انسيابي وتم كشف العديد من الاخطاء في الكثير من الفروع وعليك ان تقارنها وتقراءها بعلمية واكاديمية وحيادية وانا مستعد لتقديم المشورة لك
وقبل ايام جائتني وثيقة للتوقيع عليها
طيب اذا انت تنكرني لماذا الملحة على التوقيع ؟؟؟!!!!!!من قبل مصمم المشجر الثاني
وعليه اخي الفاضل
اخرجني من العشيرة
مع اخراج الفرعين الذين لايصلون العشيرة الا من خلال اجدادنا
ولمن تلقي ناس يعرفون ويسردون اجداد اكثر منا خلي يتصلون مباشرة بدون الالتصاق بنا
اشكرك مرة اخرىكما اود تصحيح بعض المعلومات الاخرى التي ذكرها الاخ الحاج ثامر زيدان

وهي قولك ان البو نجمة نخوتهم سناعيس وهذا غير صحيح واما نسبتهم لشمر العبدة
فان بني حمدان هم من قبيلة تغلب الربيعية واما شمر فهي من القبائل القحطانية فماعلاقة البوحمدان بشمر العبدة ؟؟؟؟؟
ان العلاقة بين البو حمدان وشمر العبدة هي علاقة تحالف عشائري لاعلاقة نسب كما ان لالبو حمدان تحالف عشائري مع قبائل طي ايضا وتستطيع مراجعة كتاب عشائر العراق لعباس العزاوي
وعليك ان تفرق بين النسب والتحالفات العشائرية
خصوصا وان نسب حمدان ابن حمدون التغلبي مشهور جدا ومذكور في بطون وامهات الكتب وعلى الاخ الحاج ثامر ان يقراء جيدا ويتمعن ويراجع امهات الكتب
واما كتاب السامرائي الذي ذكرته
فاقول ان عليك قراءة كتاب السامرائي جيدا
لاوجود لذكر عائلتنا في كتاب السامرائي ايضا لاننا لم نمضي ولم نوقع ولم نتراكض وراء هؤلاء وغيرهم
والمذكورين في كتاب السامرائي هم ال احمد اغا وال مختار وغيرهم ممن تعرفهم ولا علاقة لعائلتنا بال المختار من حيث النسب انما هناك علاقة مصاهرة فقط وما وضع في المشجرات وربط البعض بالاخر فهو غير صحيح ولايستند الى وثيقة مطلقا وعلم لنا به
وعليه فان الحجج التي احتج بها الحاج ثامر لاتنطبق علينا بتاتا
وعلى الحاج ثامر ان يكون صادقا مع نفسه قبل الاخرين لان النساب يجب ان يتحلى بالصدق والامانة

كما ان هناك اختلافات اخرى لماذا يتستر عليها الحاج ثامر زيدان
ففي الفخذ (جمعة -برغوث- وهب - خالد ) المثبت في المشجر الاول لاوجود لال محمود بن خالد لان الطرف الثاني لايعترف بالاجداد (جمعة - برغوث )
ولكل طرف منهم حججه وبراهينه
كما ان ال الغلامي انسحبوا من العشيرة وكونوا لهم مشجرا خاصا بهم بعد ان كانوا من العشيرة وكان نسابهم عبد المنعهم الغلامي يكتب (النجمي التغلبي ) فماذا تغيير ؟؟؟
ففي المشجر الاول ترى ان الغلاميين موجودين وهم من البو نجمة وفي المشجر الثاني لاوجود لهم وانقسم بعضهم فهناك من يقر بانهم من النجماويين والاخرين انسحبوا بعد العام 1992م وشكلوا لهم مشجر خاص بهم ولم يعد لهم علاقة بالعشيرة
كما ان ال احمد اغا يتوقف نسبهم عند عبدالله اغا كما ذكرت وهم بحاجة الى خمسة جدود ليتصلوا بنجم الدين
وال مختار يتوقف نسبهم عند الملا عبدالله وهم بحاجة الى ستة اجداد ليتصلو بنجم الدين
وعلى العكس منهم وجدنا افخاذ الشاهين مثلا عندهم زيادة في الاجداد فهم يتصوا بنجم الدين حسب المشجر الاول باكثر من خمسة عشر جدا وهذا غريب ؟؟
وعليه اخي الفاضل
نرجوا ان تكون من اصحاب الجهود الخيرة للم شمل هؤلاء في مشجر واحد بامانة ومصداقية
و))
وسنطالبك ياحضرة السيد بلال بالاجابة
واعلم ان انني انتظرت رد السيد ثامر زيدان من تاريخ 17 نيسان 2012 ولحد الان اليوم 17 - 9 2012 ولم يقم بالرد علينا
وسننتظر اجابتكم









عدل سابقا من قبل علي الاغا النجماوي في السبت فبراير 09, 2013 9:21 pm عدل 1 مرات

علي الاغا النجماوي
أمير جديد
أمير جديد

عدد المساهمات : 34
نقاط : 2221
تاريخ التسجيل : 11/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عشيرة البو نجمة الحمدانية التغلبية

مُساهمة من طرف علي الاغا النجماوي في الإثنين سبتمبر 17, 2012 4:11 am

واذا لم تجيب سندعوك لفحص الحامض النووي او الاقرار بانك لاتعلم شيئا ولا تسطيع ان تصل نجم الدين بجده الاعلى ... وكل ماذكر في مشجر شوكت الحاج سعيد باطل بادلة تاريخية موثقة

علي الاغا النجماوي
أمير جديد
أمير جديد

عدد المساهمات : 34
نقاط : 2221
تاريخ التسجيل : 11/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عشيرة البو نجمة الحمدانية التغلبية

مُساهمة من طرف علي الاغا النجماوي في الثلاثاء سبتمبر 18, 2012 3:47 am

وردا على ماجاء من الاخ بلال قوله (واشير الى ان جده الاكبر هو المبارك بن احمد بن حمدان المتوفي سنه 654 هجريه اي قبل 780 سنه تقريبا في< حال كان فرق متوسط العمر فيمابين ظهر واخر اي الابن وابيه 30سنه متوسط مايعتمده النسابه > فيصبح عدد الاسماء او اظهر نسب العشيره من اصغر شخص في عشيرة النجماويين الى جدهم مبارك بن احمد بن حمدان الذي يشار على انه جدهم يكون 26 آسم علما ان شجرة النجماوين من اصغر طفل الى نجم لاتتجاوز العشرة اسماء فاين باقي الاسماء التي تبقى منها 16 آسم؟؟)
سنطالبك بهذه الاسماء وعليك ان تسرد لنا اجدادك من نجم الدين الى حمدان دون انقطاع
شريطة ان تكون تلك الاسماء موثقة ....
فانت تدين نفسك
اما انا فقد ذكرت ان هناك 300 سنة بين المبارك ونجم الدين
ولعلك لم تقراء تحقيقي جيدا
ارجو ان تخرج من احقادك واضغانك .. وتفتح قلبك قبل عقلك وتقراء جيدا ماكتب

علي الاغا النجماوي
أمير جديد
أمير جديد

عدد المساهمات : 34
نقاط : 2221
تاريخ التسجيل : 11/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عشيرة البو نجمة الحمدانية التغلبية

مُساهمة من طرف جميل الزبناوي في الخميس يناير 03, 2013 2:27 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
إلى الأخ وابن العم علي أغا النجماوي المحترم ........
من خلال بحثي عن عشائر البوحمدان والحصول على المصدر الذي يثبت أن محمد (ابو الفورس) هو أحد أبناء حسن (ناصر الدولة) الثلاث ، وتذكر المصادر بتعرضه للأسر لثمان سنوات لدى الروم وقد قام عمه (سيف الدولة) بفدائه ، وعمل الولائم لقدومه ، الحاصل: محمد (أبو الفورس) له أبن واحد فقط هو (مصلح) والذي له ثلاث أبناء هم (دولة) وهو جد عشيرة البو دولة ، و (حسين) وهو جد عشيرة البو حسين ، و (حمدان الصغير) والذي فيما أعلم جد عشيرة الشهوان.
ومن هنا فأبناء عمومتنا البو نجمة أين يرتبطون يا أخ علي ؟
ففي ملتقى وتجمع الحمدانيون على الفيس بوك رئيت مشجرة قام أحد الأخوة بنشرها وقد وجدت فيها الخطأ الجم وسبب ذلك الخلل النقل دون التحقق ، والمصدر الذي لا يخلو من الأخطاء الذي تم أعتماده في رسم المخطط ، ذكرت في بدية كلامك عن البو نجمة ما نصه "علوان (وهو علي مصلح الدولة ) " أي أن علون أو علي هو أبن مصلح وهذا لا يصح بتاتاً ، ثم ذكرت في مطالعتك الثانية ما نصه "احمد ابن محمد ابن ناصر الدولة حسن (ابو محمد )" وهو كلام لا يثبت أيضا لأن محمد (أبو الفوارس) ليس له سوى مصلح وترتبط به العشائر التي ذكرتها آنفاً.
فهل لك يأبن العم أن تحل هذه المعضلة ........

جميل الزبناوي
امير متميز
امير متميز

عدد المساهمات : 106
نقاط : 1831
تاريخ التسجيل : 21/04/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عشيرة البو نجمة الحمدانية التغلبية

مُساهمة من طرف محمدالفارس في الجمعة يناير 04, 2013 2:55 am

بارك الله فيك اخي جميل المحترم .
صحيح كلامك ان محمدابوالفوارس له ولد واحد علي الملقب ( مصلح) ومصلح له ثلاثة اولاد هم دوله وحسين وحمدان الصغير. مع تحياتي لشخصك الكريم .

محمدالفارس
امير مشرف
امير مشرف

عدد المساهمات : 334
نقاط : 2618
تاريخ التسجيل : 28/09/2011
العمر : 58
الموقع : العراق

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عشيرة البو نجمة الحمدانية التغلبية

مُساهمة من طرف علي الاغا النجماوي في الجمعة فبراير 08, 2013 5:02 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ جميل الزيناوي المحترم
اود التنويه الى مايلي
انا لم اذكر رايي انا في الموضوع وانما هو تحقيق لنص وثيقة ورد فيها نص مختصر جدا والنص هو ما اعترضت عليه ((احمد ابن محمد ابن ناصر الدولة حسن (ابو محمد )" )) وهذا النص ورد ضمن الوثيقة باختصار شديد وانا نشرت نص وثيقة لاتعود الي وانما انا محقق نص اكتبه كما ورد واعلق عليه ...فهذا النص لاينفي ماذكرتم
ثانيا ذكرت سيدي الفاضل بقولك ان ((من خلال بحثي عن عشائر البوحمدان والحصول على المصدر الذي يثبت أن محمد (ابو الفورس) هو أحد أبناء حسن (ناصر الدولة) الثلاث ،)) وهذا خطاء كبير فناصر الدولة له اكثر من ثلاث ابناء ولعلك لم تقراء جيدا ...سيدي الفاضل .
ثالثا : بالنسبة لعلي مصلح الدولة .. لايستقيم ام يكون ابن محمد ابو الفوارس لانه فارق الزمن طويل جدا ... وماكتب لايعتمد على مصدر حقيقي وياريت تزويدي بمصدر لاستفيد منه

اما الشهوان فلم يثبت انهم حمدانيون بل هم من تغلب العليا و وما قيل انهم من حمدان الصغير هو جد الشهوان هذا غير صحيح ..فالثابت في المصادر ان البو نجمة هم ابناء عمومة البو دولة ويودون معهم في مامضى .. وهذا مادونة سليمان صائغ الجزء الاول ماذكرته المصادر ..
ثم انت تنكر ما امضى عليه كل من شيخ عشيرة البة حسين وال ملا علو وغيرهم على المشجر الرسمي الذي اعده شوكت الحاج سعيد وفيه ان البو حسين هم همومة البونجمة واقروا انهم من حمدان الصغير ولعلك غير مطلع عشائريا ونسبيا بشكل جيد .. علما انني لا اقر كل مافي ذلك المشجر ولي فيه كلام يطول
فليس لدينا معضلة والمعضلة معضلتهم ونحن لدينا معلومات و لااريد ان ابذل المعلومات في هذا الوقت لياخذها كل من دب وهب وينسبها لنفسه ...
خامسا : بالنسبة لنص الوثيقة نشرته لاضعه على المحك واظهر مابعد الغث والسمين لوجود ادعائات كثيرة واكاذيب وردت بل وسرقة نسب حصل لدينا وهذا امر طويل ....


عدل سابقا من قبل علي الاغا النجماوي في الأحد فبراير 10, 2013 5:29 am عدل 4 مرات

علي الاغا النجماوي
أمير جديد
أمير جديد

عدد المساهمات : 34
نقاط : 2221
تاريخ التسجيل : 11/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عشيرة البو نجمة الحمدانية التغلبية

مُساهمة من طرف علي الاغا النجماوي في الجمعة فبراير 08, 2013 5:13 am

سادسا : الاخ الزيناوي المحترم مانشر من مشجر على النت لالبو حسين مختصر وقيصير ولايتصل بحمدان بن حمدون باجداد متصلين .. ولم نعثر على احد استطاع ان يزودنا باجداد متصلين بشكل موثق كما هو موجود لدى السادة الاشراف مثلا .. لذلك لايصح الانكار والادعاء دون وجود مصادر واثباتات .. محققة علميا وعشائريا سيدي الفاضل لذلك اقول ...عليك ان تكون اكثر اطلاعا وليس اكثر كتابة وستحتاج لسنين طويلة كي تستوعب هذه الامور الجدلية .. وعموما ماهو موثق ان اقرب فخذ لابو نجمة هم البو دولة .. كما ورد لدى الصائغ ... في كتابه المهم ...وليس مهما اكثر من ذلك ......وهذا موجود لدى كل العشائر وليس امرا غريبا ... على احد من اهل العلم
كما اود التنويه الى موقع الفيس بوك الذي نوهتم اليه واقول تم اقتباس بعض المقالات دون الاشارة الى مصدرها ونحن في علم التحقيق ندفع احيا بامر خاطئ او معكوس لكي نكتشف من ياخذ النص مثلا او ينسبه لجهم ما او يستخدمه او يدخل فيه ....تقبل تحياتي

علي الاغا النجماوي
أمير جديد
أمير جديد

عدد المساهمات : 34
نقاط : 2221
تاريخ التسجيل : 11/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عشيرة البو نجمة الحمدانية التغلبية

مُساهمة من طرف علي الاغا النجماوي في الجمعة فبراير 08, 2013 5:19 am

كما او التنويه الى الاخوة جميعا انه تم اللقاء بيني وبين السيد العم الحاج ثامر زيدان النجماوي بداره الكائن في وادي حجر وبحضور العم النسابة الحاج محمود السلطان وتم ازالة الالتباس الحاصل لديه وكلانا يقر الاخر ... وقد حصل التسرع في حينه ..وتم استعرض الامور والملابسات التي حصلت حولنا كون هناك دخلاء لاعلاقة لنا بهم ... وازيل الالتباس والغموض ....بين الطرفين وهو عمنا ونحن ابناء عمومته .واختلاف الرائ لايفسد في الود قضية ...

علي الاغا النجماوي
أمير جديد
أمير جديد

عدد المساهمات : 34
نقاط : 2221
تاريخ التسجيل : 11/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عشيرة البو نجمة الحمدانية التغلبية

مُساهمة من طرف علي الاغا النجماوي في السبت فبراير 09, 2013 9:15 pm

تعقيبا على ماذكره الاخ الزيناوي المحترم بقوله (((من خلال بحثي عن عشائر البوحمدان والحصول على المصدر الذي يثبت أن محمد (ابو الفورس) هو أحد أبناء حسن (ناصر الدولة) الثلاث ، وتذكر المصادر بتعرضه للأسر لثمان سنوات لدى الروم وقد قام عمه (سيف الدولة) بفدائه ، وعمل الولائم لقدومه ، الحاصل: محمد (أبو الفورس) له أبن واحد فقط هو (مصلح) والذي له ثلاث أبناء هم (دولة) وهو جد عشيرة البو دولة ، و (حسين) وهو جد عشيرة البو حسين ، و (حمدان الصغير) والذي فيما أعلم جد عشيرة الشهوان.
ومن هنا فأبناء عمومتنا البو نجمة أين يرتبطون يا أخ علي ؟
))))))
اقول مصححا له بمايلي
اولا ان ماذكر الاستاذ الزيناوي ان ابناء ناصر الدولة ثلاثة غير صحيح فلناصر الدولة الابن الاكبر محمد ابي الفوارس والامير ابو السرايا حمدان وابو البركات لطف الله والامير الحسين والامير جابر والامير ابراهيم والغضنفر ابو تغلب ..وله من البنات الاميرة جميلة والاميرة عدوية والاميرة علوية ..
الاستاذ الزيناوي المحترم بالنسبة لماذكرتم بخصوص محمد ابي الفوارس الابن الاكبر للامير ناصر الدولة الحمداني فهو غير صحيح ...وياحبذا لو تفيدنا بالمصدر الذي بحثتم فيه ...
ثانيا والاهم انك ذهبت الى ان الشهوان وعموم الدولات والبو حسين ينتسبون الى محمد ابي الفوارس ابن ناصر الدولة وهذا غير صحيح سيدي الفاضل ...
ولدي المشجر الخص بالبو حمدان في محافظة نينوى مختوم بختم الشيخ سالم الملا علو الحمداني ومعه كل من شيوخ البو حسين والبو دولة والخواتنة والبو نجمة والبو سلمان وغيرهم والشهوان ايضا .. وهم ينتسبون الى الامير حمدان ابن الامير ناصر الدولة الحمدان وليس الى اخيه الامير محمد ابي الفوارس ...
واما اسم محمد ابي الفوارس المذكور في المشجر المعتمد فهو غير الامير محمد ابي الفوارس ابن ناصر الدوله والذي تقول انك بحثت عنه في المصادر وان له ابن هو مصلح ؟!!!!!فمصلح الذي تتحدث عنه استاذ زيناوي المحترم ... هو بعيد كل البعد عن محمد ابي الفوارس بن ناصر الدولة الذي تدعي انك عثرت على مصدر يؤكد ان مصلح هو ابنه ...
واليك العمود النسبي من مصلح الى حمدان بن حمدون كما ورد في المشجر العام لالبو حمدان في محافظة نينوى والمنشور والمختوم من قبل سالم الملا علو ومجموعة العشائر المذكورة
(( الامير حمدان الصغير ابن الامير مصلح ابن محمد ابي الفوارس ابن الامير الحسن ابن الحسين ابن الامير عبدالله ابن علي رمز العرب ابن الحسن فخر العرب ابن الحسين تاج المعالي ابن الامير عبدالله ابن الامير حمدان ابن الامير ناصر الدولة الحمداني امير الامراء ابن عبدالله ابو الهيجاء ابن الامير حمدان ابن حمدون )))فلا وجود للامير محمد ابي الفوارس الابن اكبر لناصر الدولة في سلسلة هذا النسب ولعلك خلطت بيه وبين محمد ابي الفوارس المذكور هذا ....
علما ان هذا التسلسل النسبي لا اقره انا شخصيا وفيه خطا كبير ...ولكنك ادعيت استاذ زيناوي ان محمد ابو الفوارس الامير ابن ناصر الدولة هو جد الشهوان وان له ولد هو مصلح فلا هو جد الشهوان حسب مشجرهم المعتمد ولا هو والد مصلح الذي زعمته ...؟؟؟!!!
فاستاذنا الفاضل الزيناوي المحترم ... لاوجود لمشجر كامل لالبو حمدان لحد الان .ولاتستطيع ان تناقش امرا انت غير مطلع عليه ...لانك من خلال مقالتك هناك دلالة واضحة على انك لم تطالع جيد المشجرات النسبية لالبو حمدان المعتمدة حاليا والمنفذة عام 2001م والمشجر موجود ومعلق في ديوان الشيخ سالم الملا علو ....ولدينا نسخته ولولا كبر حجمه لنشرته بشكل صورة على الموقع ..لكن تستطيع مراجعة ذلك بنفسك وبالتالي فالمعضلة معضلتكم ...وهي في ساحتكم انتم سيدي الكريم ....كما او انوه ان التسلسل النسبي الموجود ناقص جدا ...وفيه علة قادحة وهي الاسماء التالية (((( علي رمز العرب ابن الحسن فخر العرب ابن الحسين تاج المعالي )) وقد جعلوا اباء لبعضهم وهذا خطا مفضوح فهؤلاء هم اخوة لاب واحد هو عبدالله بن الامير حمدان ابن ناصر الدولة الحمداني
كما انهم عاشوا في مصر وقتلوا جميعا في يوم واحد سنة 465هجرية وابيدوا جميعا راجع عنهم كتاب النجوم الزاهرة الجزء الخامس الصفحة 21 والصفحة 90 ولم يذكر انهم قدموا الى العراق ؟؟!!!فمصمم المشجر وقع بهذا الخطاء الفادح مما يقدح بالمشجر ...كله
هذا من جهة ومن جهة اخرى السوال يطرح نفسه
من هو الامير شهوان المذكور في المشجر النسبي للشهوان ...وهل كلمة شهوان هي اسم لشخص ام اسم اطلق على مكان ...وكل من سكن تلك المكان نسب اليها ؟؟فاصل الكلمة فارسي من (( الشاه وان او الشاه ايوان )) اي ايوان الشاه ..الفارسي الذي احتل الموصل زمن الجرامقة قبل الاسلام ... وبقيت هذه التسمة على منطقة معروفة من الموصل ..كما اطلق على المنطقة المجاورة لها اسم نوارداشير اي عرين الاسد وهي منطقة تجمع الفرس في الموصل القديمة بين منطقة الشاه ايوان وقلعة الباشطابيا في الموصل القديمة ...وتسطيع مراجعة المصادر البلدانية بذلك الخصوص ...
وقد سكن البوحمدان في تلك المنطقة ونسبوا اليها ..وهي ليست اسم لشخص كما يقال والله تعالى اعلم ..هذا من جهة ومن جهة اخرى هل هناك علاقة بين الشهوان وقبائل الشوان المستكردة .؟؟!!ارجو اعلامنا ان كان لديكم شي يفيدنا بهذا الخصوص ...

علي الاغا النجماوي
أمير جديد
أمير جديد

عدد المساهمات : 34
نقاط : 2221
تاريخ التسجيل : 11/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عشيرة البو نجمة الحمدانية التغلبية

مُساهمة من طرف جميل الزبناوي في الأحد فبراير 10, 2013 2:41 pm

في الحقيقة أخي علي أنا أكن لك كل الأحترام لكن في الوقت الحالي أنا مكلف بمسألة أعظم شأننا من موضعنا الذي نتحدث فيه ، لذا فأنا أفوض أبن العم محمد الفارس بالرد نيابة عني فهو أخي في الله ، لحين الأنتهاء من المهمة التي كلفت بها ، وحي الله بني حمدان ، كما يحييني أحد مشايخي.

جميل الزبناوي
امير متميز
امير متميز

عدد المساهمات : 106
نقاط : 1831
تاريخ التسجيل : 21/04/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عشيرة البو نجمة الحمدانية التغلبية

مُساهمة من طرف محمدالفارس في الأحد فبراير 10, 2013 9:15 pm

الاخ علي الاغا النجماوي المحترم اخي وعزيزي صحيح ان محمد ابوالفوارس بن ابومحمد اميرالامراء الحسن ناصر الدوله بن الامير عبدالله ابوالهيجاء بن الامير حمدان بن حمدون مؤسس الدوله الحمدانيه . له ولد واحد لاغير باتفاق جميع البوحمدان وهو علي الملقب مصلح. ومصلح له ثلاثة اولاد دوله وحسين وحمدان الصغير اما شهوان هو بن محمود بن حمدان الصغير بن مصلح .اما البونجمة انهم يرجعون الى ذرية حمدان بن ناصر الدوله . اخي علي النجماوي هذا جواب مختصر استجابة لطلب اخي جميل الزبناوي .وسوف اقدم لك تفصيل كامل بهذا الصدد فيما بعد. واعلم اخي ان البلاد تمر بمرحلة صعبة وهي اكبرمن العشائر والقبائل نسأل الله ان يجنب اهل العراق وشعبه جميعاَ شر الفتنة انه سميع مجيب . مع تحياتي وفائق احترامي .

محمدالفارس
امير مشرف
امير مشرف

عدد المساهمات : 334
نقاط : 2618
تاريخ التسجيل : 28/09/2011
العمر : 58
الموقع : العراق

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عشيرة البو نجمة الحمدانية التغلبية

مُساهمة من طرف علي الاغا النجماوي في الإثنين فبراير 11, 2013 3:31 am

اخي الفاضل المشرف محمد الفارس
انا لدي مشجر جميع البو حمدان بتوقيع الشيخ سالم الملا علو وكما ذكرت لك وهذا التسلسل النسبي وهو الاتي ((( الشيخ سالم بن حمدون بن ملا علو بن سلطان بن محمد بن ذياب بن علو بن حمد بن الامير حسن بن الامير خالد بن الامير شهوان بن الامير محمود بن الامير حمدان الصغير بن الامير مصلح بن الامير محمد ابو الفوارس بن الامير الحسن بن الامير الحسين بن الامير احمد بن الامير عبدالله بن الامير علي رمز العرب بن الامير الحسن فخر العرب بن الحسين تاج المعالي بن الامير عبدالله بن الامير حمدان بن الامير الحسن ناصر الدولة امير الامراء بن الامير عبدالله ابو الهيجاء بن الامير حمدان بن حمدون ...))) هذا النص المكتوب في المشجر العام ومكتوب على المشجر بالجهة اليسرى العليا عشيرة الشهوان شيخ العشيرة سالم الملا علو ..ومعه عشرة من رؤساء افخاذ الشهوان هم كل من طلال كاظم جولو وحسن علي مجيد ويوسف حسين فارس وزهير احمد حسين وغازي محمد محمود وسوعان محمد خطاب وصالح يعقوب حمادي وفتحي حسين حسن وعبدالمحسن صالح ومصطفى حمو عموري ...
كذلك توقيع رئيس عشيرة الدولة في الجهة اليسرى تحت الحاج علي ابراهيم الحاج عبدالرحمن ومعه عشرة من رؤساء افخاذ البو دولة
ثم يليهم عشيرة البو حسين بتوقبع عامر علي الداود ومعه عشرة ومن رؤساء الافخاذ ثم يليهم
عشيرة البدش الشيخ زهير حميد خلف ثم يليهم توقيع اسرة الدولعي ثم عشيرة الزوريين الشيخ اسماعيل علي حسين
ثم فخذ البو عمر
اما الجهة اليمنى من المشجر ففي الاعلى عشيرة البكر بتوقيع الشيخ خليل حنش سوادي ومعه الافخاذثم تحتهم عشيرة الخواتنة بتوقيع الشيخ قاسم حمزة عسكر ومعه عشرة من رؤساء الافخاذ
ثم تحتهم عشيرة البو نجمة بتوقيع سعيد حسن نجماوي وتحتهم عشيرة البو سلمان بتوقيع الشيخ محمد عباوي السعدون ومعه الافخاذ
ثم تحتهم البو صباح بتوقيع الشيخ عبدالوهاب محمود عبدالله
وذلك في سنة 2001م وعليها ختم مكتوب فيه ((سالم حمدون ملا علو شيخ عشائر البو حمدان في محافظة نينوى ))
فاين ماذكرتم سيدي الكريم وكل هؤلاء يقولون بما ذكرته لك ...فهم لاينتسبون للامير محمد ابي الفوارس بن ناصر الدولة بل كلهم قد نسبوا انفسهم الى الامير حمدان بن ناصر الدولة ..واما هذه الاسماء (( مصلح وحسين حمدان الصغير فقد جعلوهم ابناء لمحمد ابو الفوالفوارس بن الامير الحسن بن الامير الحسين بن الامير احمد بن الامير عبدالله بن الامير علي رمز العرب بن الامير الحسن فخر العرب بن الحسين تاج المعالي بن الامير عبدالله بن الامير حمدان بن الامير الحسن ناصر الدولة امير الامراء بن الامير عبدالله ابو الهيجاء بن الامير حمدان بن حمدون )) وليس كما تقول سيدي الكريم

علي الاغا النجماوي
أمير جديد
أمير جديد

عدد المساهمات : 34
نقاط : 2221
تاريخ التسجيل : 11/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عشيرة البو نجمة الحمدانية التغلبية

مُساهمة من طرف علي الاغا النجماوي في الإثنين فبراير 11, 2013 3:38 am

وبالتالي نريد تحديد تاريخ شهوان وترجمته وتحديد تواريخ مصلح وابناؤه وتراجمهم ..اذا امكن ..فكل تراجم الحمدانيون وذرياتهم قد احصيت بشكل موثق ...وكما قلت لك سيدي الفاضل العلة القادحة ان كل من (((( علي رمز العرب و الحسن فخر العرب و الحسين تاج المعالي )) وقد جعلوا اباء لبعضهم وهذا خطا مفضوح فهؤلاء هم اخوة لاب واحد هو عبدالله بن الامير حمدان ابن ناصر الدولة الحمداني
كما انهم عاشوا في مصر وقتلوا جميعا في يوم واحد سنة 465هجرية وابيدوا جميعا راجع عنهم كتاب النجوم الزاهرة الجزء الخامس الصفحة 21 والصفحة 90 ولم يذكر انهم قدموا الى العراق ؟؟!!!
واذا كنت والسيد الزبناوي المحترم مصرين على ان هؤلاء ينتسبون الى الامير محمد ابو الفوارس بن ناصر الدولة الحمداني فعليكم اقناع اصحاب المشجر المذكور وكل الموقعين عليه لتعديله بعد ان يتحقق صحة ماتذهبون اليه .
ولو راجعت تسلسل الاسماء من بدايتها وحتى حمدان بن حمودن كما وردت بالمشجر فهي قليلة ومختصرة وغير متصلة ..ولم نعثر على تسلسل متصل بتوثيق محقق واما بالنسبة لعشيرة البو حسين فقد ذكرهم العمري كعشيرة مستقلة وذكر البو حمدان بصورة مستقلة وذلك في مخطوطة السيف المهند المحفوظة ببغداد تقبلوا فائق احترامي

علي الاغا النجماوي
أمير جديد
أمير جديد

عدد المساهمات : 34
نقاط : 2221
تاريخ التسجيل : 11/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عشيرة البو نجمة الحمدانية التغلبية

مُساهمة من طرف محمدالفارس في الثلاثاء فبراير 12, 2013 12:05 am

الاخ علي الاغا النجماوي المحترم يأتيكم التفصيل قريبا ان شاء الله .ولك مني فائق الاحترام.

محمدالفارس
امير مشرف
امير مشرف

عدد المساهمات : 334
نقاط : 2618
تاريخ التسجيل : 28/09/2011
العمر : 58
الموقع : العراق

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عشيرة البو نجمة الحمدانية التغلبية

مُساهمة من طرف علي الاغا النجماوي في الأربعاء فبراير 13, 2013 3:34 am

الاخ محمد الفارس المحترم : لا ادري ان كنت تحتاج الى ايام كي تجيب على تعليقنا سيدي الكريم ؟؟؟!!! اقول الاعتراف بالخطا فضيلة اخي الكريم

علي الاغا النجماوي
أمير جديد
أمير جديد

عدد المساهمات : 34
نقاط : 2221
تاريخ التسجيل : 11/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عشيرة البو نجمة الحمدانية التغلبية

مُساهمة من طرف محمدالفارس في الأربعاء فبراير 13, 2013 8:05 pm

الاخ علي الاغا النجماوي المحترم . بارك الله فيك قد اعطيتك الجواب المختصر الوافي الذي لاخلاف عليه من جميع البوحمدان واكرر واقول نعم لاخلاف بين جميع البوحمدان في كل العراق مستندا على وثائق ومشجرات يعود تاريخها الى مئات السنين متداوله بين ابناء البوحمدان وحقوق نشرها بيد ماليكيها هذا مايخص ابناء مصلح بن محمد ابو الفوارس (دوله وحسين وحمدان الصغير)وهم غالبية البوحمدان تأتي بعدها عشيرة عمامنا البوسلمان ابناء ابوالوليد سليمان الحرون بن حمدان بن حمدون وهم كثيرون في كل العراق والبوشرف والسويفات الله يبارك بكل البوحمدان. واقول نعم الاعتراف بالخطأ فضلية ولكن ولله الحمد لم اخطأ ولاتحتج علينا بشجرة تاريخها 2001 يأخي اين كنت عندما جمع الحاج سعيد النجماوي قسم كبير من البوحمدان من بغداد وكركوك والموصل وصلاح الدين في الموصل على طريق الشلالات واعلن امام الجميع بأن البونجمه عشيرة عربيه تغلبيه وحدد فيها رئيس العشيرة ورؤساء الافخاذ وانا كنت حاضرا ؟ .وعليك اذا كنت مجد وحد نسب البونجمه وزيل الخلاف. اخي العزيز مالذي اعجلك على الاجابة وقد وعتك بالتفصيل قريبا ان شاء الله . مع فائق احترامي وتقديري .


عدل سابقا من قبل محمدالفارس في الخميس فبراير 14, 2013 1:05 am عدل 1 مرات

محمدالفارس
امير مشرف
امير مشرف

عدد المساهمات : 334
نقاط : 2618
تاريخ التسجيل : 28/09/2011
العمر : 58
الموقع : العراق

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عشيرة البو نجمة الحمدانية التغلبية

مُساهمة من طرف محمدالفارس في الخميس فبراير 14, 2013 12:47 am

اخي علي الاغا النجماوي المحترم .السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.لااريد ان ادخل معك في سجالات لاتجدي نفعا . يأخي انا قلت لك في الرد السابق ان البلاد تمر بمرحلة صعبة وهي اكبرمن العشائر والقبائل نسأل الله ان يجنب اهل العراق وشعبه جميعاَ شر الفتنة انه سميع مجيب . واليوم اقول لك أخي العزيزوقتي قصير جدا ولولا عتبكم لاادخل المنتدى . وسوف اكتب لك كل ماتريد فيما بعد ان شاء الله .واللبيب بالاشارة يفهم.وتقبل مني كل الاحترام والتقديرمع تحياتي لكل عمامي البوحمدان وخصوصا البونجمه.

محمدالفارس
امير مشرف
امير مشرف

عدد المساهمات : 334
نقاط : 2618
تاريخ التسجيل : 28/09/2011
العمر : 58
الموقع : العراق

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عشيرة البو نجمة الحمدانية التغلبية

مُساهمة من طرف علي الاغا النجماوي في الخميس فبراير 14, 2013 5:38 am

وفقكم الله لما فيه خير البلاد وتقبلوا فائق احترامي وتقديري

علي الاغا النجماوي
أمير جديد
أمير جديد

عدد المساهمات : 34
نقاط : 2221
تاريخ التسجيل : 11/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عشيرة البو نجمة الحمدانية التغلبية

مُساهمة من طرف جميل الزبناوي في الجمعة فبراير 15, 2013 2:23 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
((يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ))
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخ علي وعلي جميع أعضاء المنتدى الكرام
أولاً: في الحقيقة أنا لم اشر إلى الوثيقة التي ذكرتها لنا ، وما دمت متمسكاً بها فهذا رأي ترواه صوابا وغيركم يرى أن فيه خطئاً، وأنت تتبنا ما موجود في هذه الوثيقة وهذا حق لك ، وهذا وضح من مطالعتك للموضوع ، وهذه الوثيقة تتكلم عن أعمامنا البو نجمة لا غير ، وهي ليست ملزمة ولا هي دستور سماوي ، وكلامي كان عن ما كتبته أنت بخصوص البو نجمة لا عن الوثيقة ولا عن أبناء عمومتنا الشهوان الذي استهدفوا في معرض كلامك ، وكلامي كان استفهامي لا استفزازي وهذا واضح جداً.
ثانياً: أم قولي بخصوص أبناء ناصر الدولة أنهم ثلاثة وهم ( محمد (أبو الفواس) ، حمدان (وجيه الدولة) ، والغضنفر (عضد الدولة) ) فهذا ما وجدته في المصادر المعتبرة التي يعلمها أخي محمد الفارس ، وقد رجحت أن محمد أبنه الأكبر لتكنيه به فناصر الدولة هو أبو محمد وهذا معروف عند المؤرخين وأهل اللغة والأدب وعندنا نحن أيضاً حتى اليوم. ولا شك أن لحسن أبناء أخر في مصادر لا أرغب باعتمادها وريما ليس لهم ذرية أو لهم ذرية ليس هذا موضوعنا. وربما أنك أقرئ مني أخي الكريم.
ثالثاً: بالنسبة للاستقامة وموضوع الزمن في النسب فأقول: هذه قناعات شخصية أما عند علماء النسب فلا اعتبار لها ، أما بمطالبتنا بمصدر فبالرجوع إلى كتاب موسوعة العشائر العراقية للعامري في الجزء الأول الصفحة 276 يذكر في الهامش ما نصه (سالم علي: هو الشيخ سالم بن علي بن داود بن صالح بن احمد بن العبد الحسن بن الحميد بن الحسن بن حمد بن حسين بن مصلح بن (أبو الفوارس محمد بن الحسن) الملقب ناصر الدولة بن عبدالله بن حمدان بن حمدون) وهذا يتفق تماما مع ما ذكره صاحب معجم العشائر العرقية وها نحن قد زودناك بالمصدرين بدلاً من الواحد وبأمكانك المراجعة لتحقق من كلامي.
رابعا: أما بالنسبة لكلامك عن بني شهوان فهم حمدانيون أبّناً عن جد وهذا لا يختلف فيه أثنان ، ومصدرك على العين والراس لكن الاتخطأ الآخرين ، واذا كان بينك وبينهم أمر ما ، فأرجوا أن لا يؤثر على توجهك حول الموضوع ، فالبودولة والبوحسين لا ينكرون أن الشهوان والبو نجمة هم من أبناء عموتهم ونحن لا نكر ذلك عليهم ، وما دمتم أبناء عمومة مع البو دولة فالشهوان هم أبناء عمومتكم شأتم أم أبيتم ، والمصادر المذكورة أعلاه تبين لك ذلك.
أما بخصوص المشجرة التي ذكرة ، فقد اعتمدوا على نفس المصادر ولم يأتوا بشيء من عندهم فالعم عامر علي الداود وجماعة من البوحسين هم من أفاد العامري والزيدي بخصوص البوحسين ، ولزوم العدل في القول والنقل وعدم التعصب لجهة يحل أكبر معضلة ، ولك مني كل التقدير والاحترام.
خامسا : أما بالنسبة لنص الوثيقة التي نشرتها فأنا عن نفسي لم أكذبها ولم أصدقها ومن الذي سرق نسب أرجوا أن تبين لي فأنا جاهل فيما تقول أسعفنا بعلمك ، فكلامك هنا الا ناقة لي فيه ولا جمل.
سادسا : أخي الكريم المصدر موجود وذكرته لك وبأمكان الرجوع إليه أن أردت وليس هناك قصر ولا طول ولكنك تريد أن تثبت أن ما عندك هو الحق والاتصال موجود وموثق لكنك لو رجعت إلى المصادر لوجدته أمام عينيك واضح كوضوح الشمس ، وانا أشكرك على هذه الروح الهجومية وتقبلنا تحياتك.
أما بخصوص تصحيحك لي فأقول لك أخي العزيز:
اولاً: قد بينتها لك انفاً والاسماء التي ذكرتها لي احفظها جيد لكنني اعتمدت المشهورين تاريخيا.
ثانيا: هذا ليس مذهبي بل هو المتعارف عليه فحمدان الصغير الذي تنتسبون إليه ودولة وحسين هم أخوة وأبيهم مصلح وإذا كان عندك ما يناقضه فبينه لنا بدليل غير الوثيقة ( وللعلم والطلاع ثقتنا بالمصادر الشفوية التي نقلت كابر عن كابر قد تكون أعمق واوثق من المصادر الموثقة على الورق التي لا يتجاوز عمرها 200 أو 300 سنة أي ثلاث إلى أربع أجيال ثم كيف حصلوا على أسماء من قبلهم ما هو مصدرهم نعود إلى المصدر الشفوي "التلقي" ) التي تتشبث بها يا أخي الكريم.
إن كنت كما تقول فمن من شيوخ البوسلمان كان قد حضرها المشجرة التي ذكرت ، وإن كانت عندكم فلما لا ترفعها لتعم الفائدة ...
ادعوك يا أخ علي مراجعة المصادر التي ذكرتها لك والتمعن والتأني فيما تنشر وقراءة مطالعاتي بحسن نية بعدا عن التهجم.
والسلسلة التي ذكرتها ((الامير حمدان الصغير ابن الامير مصلح ابن محمد ابي الفوارس ابن الامير الحسن ابن الحسين ابن الامير عبدالله ابن علي رمز العرب ابن الحسن فخر العرب ابن الحسين تاج المعالي ابن الامير عبدالله ابن الامير حمدان ابن الامير ناصر الدولة الحمداني امير الامراء ابن عبدالله ابو الهيجاء ابن الامير حمدان ابن حمدون ((رأيتها في بعض المنتديات (ولا تقل أنهم اقتبسوها مني فقبل أن تنشرها أنت رئيتها ولدي روابط تلك المواقع) ولم القي لها بالاً لعدم استناداها إلى مصدر ولو تبحث لوجدت العجب العجاب.
وعدنا مرة أخرة إلى الشهوان بن محمود بن مصلح بن محمد (أبو الفوارس) بن حسن (ناصر الدولة) بن عبدالله (أبو الهيجاء) بن حمدان بن حمدون هذا ما اتفق عليه أعضاء المنتدى من وما نشره آل خرفة الكرام في هذا المنتدى الكريم حول الموضوع بإمكانك مراجعته ولديهم بحث حول الموضوع.
أخ علي القدح والطعن في الانساب أمره عظيم وخطير ، وما الضير لو كان من عمومتنا اكراداً أو تركمناً أو أو ..... وأولئك أجدادنا كانو نصارى وامنعوا عن دفع الجرية لسيدنا عمر (رضي الله عنه) فجعلها صدقة مضاعفة واليوم والحمد لله أغلبيتنا مسلمين فما الضير يا أبن العم ، وناصر الدولة صاهر الأكراد ، وهذا لا يخل بالنسب في جميع الأحول فكلنا واحد ، ومسألة قرب الألفاظ فهذا ليس بدليل على كلامك والتني على القوم.
((سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ، أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلهَ إلاَّ أَنْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ))

جميل الزبناوي
امير متميز
امير متميز

عدد المساهمات : 106
نقاط : 1831
تاريخ التسجيل : 21/04/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عشيرة البو نجمة الحمدانية التغلبية

مُساهمة من طرف علي الاغا النجماوي في الجمعة فبراير 15, 2013 7:57 pm

الاخ الزيناوي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اولا اخي الفاضل والمهم .. ان لا تلتف على النصوص ولكي ترد بعلمية لا تتهرب بطريقة لاتليق بشخصك والواضح من خلال ردك ان سياسي فهذه طريقية السياسسيين لانك ينطبق عليك المثل (( رمتني بدائها وانسلت )) فلست طاعنا بنسب احد ولم اتهجم على احد وانا اطالبك بمصادر علمية لاتمتلكها ...ولاتستطيع ان تاتي بها لانني اعلم بما طالبتك به

فارجو منك عدم استخدام الاسلوب السياسي بتشتيت الموضوع والتحول نحو النصائح الايمانية وزج الطرف المقابل بتهمة مبطنة وصريحة لاوجود لها واقول الاسلبوب البوليسي قد ولى عهده ....
فانا لم اطعن بنسب احد فالكل حمدانيون والنعم
لكنني اطالبك بتراجم كل من حمدان الصغير ومصلح ودولة وشهوان في كتب التاريخ المعتبرة ..... كالكامل والنجوم الزاهرة والبغية وابن خلكان وغيرها ....
اما ماذكرته من مصدر لايعتد به لانه مصدر حديث وليس فيه تراجم ..ولم يحدد اي تاريخ لتلك الشخصيات ...
واما ادعاؤك ان كلامي استفزازي فليس في كلامي مايستفز احد سالتك ولم تجب ولولا علمي انك لاتملك جابة لما سالتك ...اخي الكريم
ساقول لك كلام اكاديمي علمي متخصص وارجو ان تخرج من دائرة العنعنات والعشائرية واعتبرني مستشرق اجنبي من خارج حدود العشائر وقرات مقالتك وطالبتك بتراجم ومصادر ماذكرته ... سيدي الكريم .....
لكي لايفسر كلامي طعن باحد
لاوجود لترجمة مصدرية علمية اكاديمية للشخوص المذكورة ....نهائيا وساعطيك الوقت الكافي لتقلب الكتب والمراجع والمصادر .....
اما ماذكرته من مصدر حديث لايعتبر مرجع كما انه لم يحدد ولم يذكر تاريخ حمدان الصغير وهو منقول عن مشافه حديثة تقبل الخطا قبل الصواب ...
واما قولك ((وعدنا مرة أخرة إلى الشهوان بن محمود بن مصلح بن محمد (أبو الفوارس) بن حسن (ناصر الدولة) بن عبدالله (أبو الهيجاء) بن حمدان بن حمدون هذا ما اتفق عليه أعضاء المنتدى من وما نشره آل خرفة الكرام في هذا المنتدى الكريم حول الموضوع بإمكانك مراجعته ولديهم بحث حول الموضوع))
فلا اعتبار لما نشره ال خروفة وليس حجة كما ان وثيقتنا لسيت حجة بقولك سيدي الكريم ..والحاصل انك تكيل بمكيالين ولا تزن بالقسطاس المستقيم .....
لا اعتبار لما ينشر بالمنتديات وماتنشروه ...
هنالك تراجم مصدرية ودراسات اكاديمية بخصوص تراجم بني حمدان .. ولا يصح الا الصحيح واذا كان بنوا خروفة يقرون شيئا ويخالفة عشرة من افخاذ الشهوان بتواقيعهم فهذا يستدعي النظر للموضوع بعلمية وبكلمة اخيرة
كلهم حمدانيون ومن يفخذ فقد كذب وكذب النسابون ....كما قال صلى الله عليه وسلم فال خروفة وغيرهم ليس لديهم سوى مشجر بسيط وغير متصل وناقص وبعضهم لايقر الاخر ...
تقبلوا تحياتنا ...........

علي الاغا النجماوي
أمير جديد
أمير جديد

عدد المساهمات : 34
نقاط : 2221
تاريخ التسجيل : 11/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عشيرة البو نجمة الحمدانية التغلبية

مُساهمة من طرف علي الاغا النجماوي في الجمعة فبراير 15, 2013 8:02 pm

واما بالنسبة للشهوان فانا لم اطعن بنسب واقول لك نص العزاوي على انه الغرير والشهوان في طبقة اعلى من طبقة الحمدانيون اي ان البو حمدان وجدوا بعد الشهوان ... فكيف يكون شهوان من ذرية الحمدانيون ؟؟؟؟!!!
واما بالنسبة للاسماء المذكورة لم ادعي انها سرقت مني سيدي الكريم ولست من قام بنشرها وكما اخبرتك هي موثقة في مشجر عشائري محفوظ في ديوان ال ملا علو ....
وملخص القضية كالاتي ...
اولا : عشيرة الشهوان يعتبرهم المؤرخ العزاوي اخوة البو حمدان ومنهم البو صباح كما ذكرهم العزاوي ...

ثانيا : قديما انتسب البوحمدان الى ابو الفوارس محمد بن ناصر الدولة لاشتهار ذلك بطريقة مشافهة ..وعند تثبت الانساب في العام 2001م اكتشف ان محمد ابو الفوارس ليس لديه ذرية موثقة .. فانتسب الى حمدان بن ناصر الدولة .. وسمي محمد ابو الفوارس ابا لمصلح ولكنه من سلالة حمدان بن ناصر الدولة باسماء اتضح ان فيها خطاء ..كما بينته لك سيدي الكريم ...ولا تقل لي انك كنت تعلم ذلك الخطاء ...
وبذلك يقع على عاتقك ارجاعهم الى خط محمد ابو الفوارس ابن ناصر الدولة .. وتبيان الخطاء للسادة رؤساء الافخاذ لتلافيه ...
ثالثا : بالنسبة لنا البو نجمة كما طلبت التوضيح فهناك الاتي
1- البو نجمة يراسهم سعيد نجماوي ينتسبون الى محمد ابو الفوارس عن طريق ابنه حمدان الصغير بخط يتصل بحمدان بن ناصر الدولة كما اوضحته لكم سيدي الكريم .. وهم يشتركون مع المشجر الكبير الموضح سلسلته بما اوردته لكم وقد تم ادخال وخلط الانساب في ذلك المشجر بطريقة خاطئة
2- البو نجمة الطرف الاخر الذي لايعترف بهذا الخط وهم جماعة الوثيقة التي ترتبط بناصر الدولة ..ولهم كيانهم الخاص



عدل سابقا من قبل علي الاغا النجماوي في الأحد فبراير 17, 2013 5:51 am عدل 3 مرات

علي الاغا النجماوي
أمير جديد
أمير جديد

عدد المساهمات : 34
نقاط : 2221
تاريخ التسجيل : 11/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عشيرة البو نجمة الحمدانية التغلبية

مُساهمة من طرف علي الاغا النجماوي في الجمعة فبراير 15, 2013 8:03 pm

واما بالنسبة للشهوان فانا لم اطعن بنسب واقول لك نص العزاوي على انه الغرير والشهوان في طبقة اعلى من طبقة الحمدانيون اي ان البو حمدان وجدوا بعد الشهوان ... فكيف يكون شهوان من ذرية الحمدانيون ؟؟؟؟!!!

علي الاغا النجماوي
أمير جديد
أمير جديد

عدد المساهمات : 34
نقاط : 2221
تاريخ التسجيل : 11/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عشيرة البو نجمة الحمدانية التغلبية

مُساهمة من طرف علي الاغا النجماوي في الجمعة فبراير 15, 2013 8:07 pm

وباختصار لاهل العلم شانهم وللمنتديات ان تكتب وتقول ماتشاء ................

علي الاغا النجماوي
أمير جديد
أمير جديد

عدد المساهمات : 34
نقاط : 2221
تاريخ التسجيل : 11/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عشيرة البو نجمة الحمدانية التغلبية

مُساهمة من طرف جميل الزبناوي في السبت فبراير 16, 2013 2:33 pm

في كلامك أعلاه ذكرت هذه السلسلة:
"البو نجمة هم ذرية نجم الدين ابن سعد الذي يرتفع نسبه الى العلامة المبارك بن ابي بكر (احمد ) ابن حمدان ابن علوان (وهو علي مصلح الدولة ) ابن محمد ابي الفوارس"
وفي نص وثيقتك:
"نجم الدين ابن سعد ابن بكر (ابو البركات فقيه المذهب الحنفي في العراق ) ابن المبارك ابو بكر ابن احمد ابن محمد ابن ناصر الدولة حسن (ابو محمد ) ابن عبدالله ابو الهيجاء ابن حمدان ابن حمدون"
وسؤالي كان الآتي:
"ذكرت في بدية كلامك عن البو نجمة ما نصه "علوان (وهو علي مصلح الدولة ) " هل تقصد (علون أو علي) هما مصلح نفسه فإن كان جوابك نعم فبها وانعمت ، وإن كان غير ذلك نرجوا التوضيح.
ثم ذكرت في مطالعتك الثانية:
ما نصته الوثيقة "احمد ابن محمد ابن ناصر الدولة حسن (ابو محمد )" وهو كلام لا يثبت أيضا لأن محمد (أبو الفوارس) ليس له سوى مصلح وترتبط به العشائر التي ذكرتها آنفاً" وهذا هو سؤال ولكل سؤال جواب لا يحتاج إلى ما رميتني بها ، والسياسية ليس من ثوبي ، وأنا لم أتجاوز عليك يا أبن العم كي ترمني بكلامك هذا ومع كل هذا وذلك أجبني عن سؤالي ولا تتهجم علي فوالله ما أردت إلا ما ذكرت وأنا ليس من تضن يا أبن الناس ، فأجبني با ختصار وتدير المركب إلى غير وجهته. أما بالنسبة لترجمة مصلح فهي منقولة مشافهة حسب علمي وليس هناك تراجم حقيقية وكتاب عشائر العراق فيه من الخلط ومع ذلك فهو مفيد وثري. فتحياتي للبو نجمة خاصة ولبني حمدان عامة.


جميل الزبناوي
امير متميز
امير متميز

عدد المساهمات : 106
نقاط : 1831
تاريخ التسجيل : 21/04/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عشيرة البو نجمة الحمدانية التغلبية

مُساهمة من طرف علي الاغا النجماوي في الأحد فبراير 17, 2013 4:51 am

الاخ الزيناوي المحترم ...
الان جئت الى صلب الموضوع
وساجيبك على تساؤلاتك الموضوعية حقا ...
هذه الوثيقة لعشيرة البو نجمة الطرف الذي لايقر بمشيخة الحاج سعيد محتجين بهذه الوثيقة
وهي محفوظة كما علمت لدى ال فرحان الرشيد وقد تم اعطائي نسختها ...
قمت بقراءتها كمحقق وثائق ونصوص تاريخية ... لكي اضعها امام القارئ .
الوثيقة احتوت على نص .. مختصر لنسب هو كما قرات اخي الكريم
النص الاتي Sad("نجم الدين ابن سعد ابن بكر (ابو البركات فقيه المذهب الحنفي في العراق ) ابن المبارك ابو بكر ابن احمد ابن محمد ابن ناصر الدولة حسن (ابو محمد ) ابن عبدالله ابو الهيجاء ابن حمدان ابن حمدون")) هذا النص مختصر جدا وان صحت هذه الوثيقة فهي مكتوبة سنة 1292هجرية الموافق 1871م ....
وكي اتثبت من صحة ماورد بالوثيقة بحثت عن ترجمة الشخصية التي ورد اسمها بشكل مختصر وهو ابو البركات فقيه المذهب الحنفي بالعراق .... فان كانت الوثيقة صادقة فان ترجمة تلك الشخصية حتما ستظهر سيما وانه فقيه المذهب الحنفي بالعراق وعند البحث والتحقيق ذلك تبين انه هو ابن الشعار الموصلي المتوفى سنة 654هجرية .....اي ان الشخصية المذكورة لها ترجمة ...مما يعطي شيئا من المصداقية للوثيقة
وعند استعرض نسب ابن الشعار اتضح انه الاتي ((المبارك بن ابي بكر (احمد ) ابن حمدان ابن علوان )) وهذا الاسم مطابق لماذكر وقد وجدت نصا اخر بذكره هكذا (( ابو بكر احمد ابن محمد ابن حمدان ابن احمد بن علوان )) والنص في الوثيقة يذكر هذا الجزء (( ابو بكر احمد ابن محمد )). ثم يرفعه لناصر الدولة مباشرة ... دون ذكر لمحمد ابو الفوارس مما يعزز من مصداقية الوثيقة
وانا كمحقق ذهبت الى المشجر الرسمي المعمول من قبل سالم ملا علو لاتاكد من الخط النسبي لالبو نجمة فوجدته هكذا (( مصلح بن الامير محمد ابو الفوارس بن الامير الحسن بن الامير الحسين بن الامير احمد بن الامير عبدالله بن الامير علي رمز العرب بن الامير الحسن فخر العرب بن الحسين تاج المعالي بن الامير عبدالله بن الامير حمدان بن الامير الحسن ناصر الدولة )) فذكرته في تحقيقي بقولي (( الذي يرتفع نسبه الى الامير حمدان بن ناصر الدولة عن طريق محمد ابو الفوارس .)) النص موجود في المقالة الاصلية ...احتياطا لان الخط فيه خطا قادح كما بينته لك ..لذلك ...اقول الوثيقة احتوت على نسب مرفوع الى ناصر الدولة دون ذكر ابي الفوارس اصلا لكن محاولة مني لتقريب الخطين النسبيين ذكرت الخط المعمول في المشجر لعام 2001م كوني محقق واحتاج الى كافة الخطوط النسبية لمقارنتها وايجاد الغث من السمين فيها ..لذلك تجدني متحوطا بكلمة (( الذي يرتفع نسبه )) مشيرا بذلك الى وجود اختصار كبير وفجوة تاريخية غير معلومة ....ونحن كمحققين نحتاط فيما نكتب لذلك فان كل عبارة لها معنى لدينا ومن حقنا الترجيح ...كمتخصصين بهذا العلم
اقول ولايمنع ان يكون علوان هو المقصود به علي مصلح الدولة سيما وانه لاترجمة لعلي مصلح سوى ماذكر بالمشافهة ...هذا ماذهبت اليه كمحقق نص ومؤرخ ومن حقي كمحقق ومتخصص ان ارجح على سبيل الترجيح لا الجزم ... كما انه من حق المعترض ان يعترض على سبيل الظن لاالجزم لانه لايمتلك نص ....
اضافة الى انني تحققت من تغلبية ابن الشعار بنص اخر وقد ثبت ذلك لااود ذكره الان لانه احتاجه في مابعد ...
وهنا فان كتابة نص مختصر بهذا الشكل (("نجم الدين ابن سعد ابن بكر (ابو البركات فقيه المذهب الحنفي في العراق ) ابن المبارك ابو بكر ابن احمد ابن محمد ابن ناصر الدولة حسن (ابو محمد ) ابن عبدالله ابو الهيجاء ابن حمدان ابن حمدون")) يوهم القارئ
بان محمد المذكور هو محمد ابو الفوارس ابو احمد المذكور في النص .. وهذا قد بينته وقلت ان هذا اختصار بطريقة سريعة غير واضحة للقارئ ولكنني كمتخصص افهم ماكتب . واين يقع الاختصار ...
وبالعودة الى البو حمدان وكما قلت لك فان كل البو حمدان التي تنتسب لناصر الدولة فيما مضى تنتسب الى ناصر الدولة عن طريق ابو الفوارس لاشتهاره ....وكلها مختصرة وليس هناك فرق بين تلك الاختصارت فكما اختصر البوحسين نسبهم الى ابو الفوارس فقد اختصر اخرون الى ابو الفواس
اما علي مصلح الدولة فانا لااعلم ان كان علي هو الملقب بمصلح الدولة او ان علي هو ا بن مصلح ومصلح هذا اما ان يكون ملقب بمصلح الدولة ... وهنا ينبغي ان يكون له ترجمةاذ ان هذه الالقاب منحت لشخصيات لهادور بارز في التاريخ
او ان يكون والد مصلح اسمه دوله والذي تنحدر منه البو دولة والله تعالى اعلم اذ لا وجود لنص نستطيع الاعتماد عليه .. في جزم تلك المسالة ...
وبالتالي فان النص الذي تملكه البو نجمة الطرف الذي لديه الوثيقة .. فان ماذكروه له ترجمة فعلية معلومة مما يقوي مالديهم ويعضده ... ولم اعثر على نص للطرف الاخر الذي اعتمد ..بل وان ما اعتمد في مشجر الطرف الاخر الحاج سعيد هو موافق لاسم ابن الشعار دون الاشارة اليه ... وقد اطلعت على تلك الاسماء من نجم الدين الى مصلح في المشجر الرسمي فاذا هي مطابقة لنسب ابن الشعار دون ان يعلم ذلك صاحب المشجر وهذا مايقوي من صحة الوثيقة .....
وهنا لايهم ان يكون ابو الفوارس جدا لالبو نجمة اصحاب الوثيقة .. فنسبهم يرتفع الى ناصر الدولة من طريق ابن الشعار التغلبي .. دون ان يكون لديهم حاجة لان يتصلوا بفلان او فلان ...لان ما جاء في وثيقتهم حقيقي ومطابق للتراجم ...
ولكنني اردت وصل الخطين بشكل يستند على اساس ولما كان الخط النسبي لالبو نجمة الطرف الاخر ((طرف جماعة الحاج سعيد )) هو خط اجتهادي فيه خلل كان من المستحيل ان يمر دون ان ينكشف ...
هذا مالدي كمحقق متخصص بهذا الامر والله يعلم حياديتي في الموضوع وقد تعرضت الى ماقرات من تشهير بسبب ..موقفي الواضح من الموضوع ....
تقبل تحياتي اخي الكريم
واختلاف الراي لايفسد في الود قضية ...
لكن الحق يقال ان من يملك وثيقة اقوى ممن اعتمد المشافهة في هذا الوقت فالوثيقة ايضا مشافهة ولكن بتاريخ اقدم في زمن على اقل تقدير لم تكن فيه الادعاءات والمصالح المادية كما هي اليوم .....ولم يكن الشيخ يتسلم راتب وهدايا من الدولة لذلك تكون مصداقية الوثيقة اقوى من مشافهات اواخر القرن العشرين وايامنا هذه ...
علما انني كما قلت لك اتحفظ على موقفي الخاص من الطرفين .. ولي رايي الخاص بهذا الصدد ...
تقبلوا تحياتنا



علي الاغا النجماوي
أمير جديد
أمير جديد

عدد المساهمات : 34
نقاط : 2221
تاريخ التسجيل : 11/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عشيرة البو نجمة الحمدانية التغلبية

مُساهمة من طرف جميل الزبناوي في الإثنين فبراير 18, 2013 3:08 pm

قبلناك أنت وتحياتك أبن عم عزيز وأخ كريم ، أرجو أن نكون أخوة متعاونين لا اعداء متخاصمين ، وأنا أحييك على ما قدمت ، وأححي بحثك الدؤوب ، لقد ركزت في مطالعتك على أبو البركات فقيه المذهب الحنفي في العراق) ، وذهب إلى أنه ابن الشعار وهو ليس فقيها بل هو شعار وأديب ومؤرخ هذا ما أخبرنا به الزركلي في الأعلام وهو ما وجدته في المصادر الأخرى ، وهذه ترجمته لدى الزركلي"
"ابن الشَّعَّار
(593 - 654 هـ = 1197 - 1256 م)
المبارك بن أحمد (أبي بكر) بن حمدان بن أحمد بن علوان الموصلي، أبو البركات، كمال الدين، المعروف بابن الشعار: مؤرخ أديب، حفظت بفضله أخبار شعراء عصره. مولده وبيته في الموصل، ووفاته بحلب. قال ابن الفوطي: بقي مدة خمسين سنة، يكتب الأشعار، سفرا وحضرا.
صنف " عقود الجمان في شعراء هذا الزمان - خ " اقتنيت منه تصوير سبعة مجلدات.
وله " تحفة الوزراء المذيل على كتاب معجم الشعراء " ذكر فيه كل من عرف بنظم الشعر، بعد وفاة المرزباني إلى سنة 600 وفرغ منه في شعبان 631 و " التذكرة " اثنا عشر مجلدا، و " قلائد الفرائد " نقل عنه اليونيني في ذيل مرآة الزمان" أنهى كلام الزركلي فيه.
لذا أرجو أن تبين لي الأمر وجزاكم الله خيراً.

جميل الزبناوي
امير متميز
امير متميز

عدد المساهمات : 106
نقاط : 1831
تاريخ التسجيل : 21/04/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عشيرة البو نجمة الحمدانية التغلبية

مُساهمة من طرف علي الاغا النجماوي في الثلاثاء فبراير 19, 2013 1:39 am

اخي الفاضل ابن الشعار الموصلي فقيه و لغوي لكنه اشتهر بجمع اشعار العرب ولو توسعت فيه البحث عنه لوجدته اخي الفاضل جامعا لشتى العلوم وله قبر في منطقة في حلب وذهبت وتحققت منها تسمى باسمه الشعار ولو لم يكم من العلماء لما بقي قبر ضريحه اخي الفاضل .. الكريم
وهذا مايؤيد مصداقية اصحاب الوثيقة كونهم لم يكتبوا نقلا عن الكتب بل كتبوا ما تناقله اجدادهم عن المبارك فهو يعلموا بطريق المشافه ان المبارك هو فقيه على المذهب الحنفي .. اما في التراجم فقد اشتهر بصناعة الشعروجمعه وترجم له في اكثر من كتاب .. لكن وجود ضريحه في حلب دلالة واضحة على انه من علماء الدين اذ ان تقديس اضرحة العلماء والمشائخ هو الغالب في الشام
وهذا لايتعارض من النص خصوصا انه لقب بابي السعادات .. والنص يذكر ان البو نجمة ترتبط به عن طريق ((سعد )) كذلك الاسم واضح ولاوجود لشخص اخر بهذا الاسم (( المبارك ابن ابي بكر وجده اسمه حمدان )) ..
وكما قلت اخي الكريم اصحاب المشافهات ينقلوا عن بعضهم فقد يذكروا مالديهم من تصوارات او سماعية ..فهم عندهم ان جدهم كان فقيها على مذهب الاحناف وهذا صحيح و ومن عادة الناس عندما يكتب اي قوم عن جدهم مثلا فانهم سيجعلوه اكبر من حجمه ..فهو فقيه على المذهب الحنفي بماتواتر لديهم من المشافهات ولكنهم ضخموه وقالوا (( فقيه المذهب الحنفي في العراق )) وهذا التضخيم امر طبيعي لدى كل العشائر وبني البشرخصوصا وانهم يكتبوا وثيقة محضر نسب .. فهم اميون لايقرؤا ولايكتبوا اجتمعوا لكتابة مالديهم من نسبهم فكتبوا ماعلموه وضخموا لجدهم قليلا واعتبروه فقيه المذهب بالعراق .. وكونه فقيها لا يتعارض من كونه متخصصا بعلوم الادب والشعر وانت تعلم سيدي الكريم ان هذه العلوم هي علوم ملازمة لعلوم الفقه والشريعة ...وخاصة في تلك القرون اذ غالبا مايكون علماء اللغة والادب والشعر هم فقهاء ومحدثين ولهم باع في مختلف العلوم الشرعية .. فاهتمام بجمع الشعر ظهر بسبب المحاولة للحفاظ على جوهر اللغة العربية وهي لغة القران .. وخاصة فترة ابن الشعار كانت فترة اختلاط وسيطرة الاقوام الاعجمية على المنطقة العربية ... فهذا لايتعارض مع مايزعموه اصحاب الوثيقة من ان جدهم فقيه المذهبالحنفي
ومايؤيد ذلك ايضا اخي الكريم انتقالابن الشعار من الموصل الى حلب والمعلوم ان المذهب الحنفي في المدينتين كان هو المذهب السائد في تلك الفترات ومابعدها لفترة طويلة من الزمن اخي الكريم
وعادة العلماء لاينتقلوا من مدينة الى اخرى الا لطلب العلم او لتعرضهم الى مضائقات السلاطين ...
كما ان ذهاب ابن الشعار الى حلب .. يؤيد ما قلناه فهو ذهب الى مدينة فيها من بني جنسه التغالبة الحمدانيون وطبيعة الانسان الانجذاب الى بني جنسه ... فهو في حلب كما عو في الموصل اخي الكريم .. لتشابه وتقارب .. الاصل والارومات والافكار والمذهب
كما انك لو استعلمت القيافة لشاهدت الكثير من التشابه الموجود بين الارومات الموجودة عندنا وعندهم في حلب ...وعلم القيافه في هذه المسائل يحتج به كقرينة
كذلك اصول تواجد البو نجمة بين الموصل وحلب ومااكده الصائغ بقوله جوار تلعفر .. تدعم ان يكون البو نجمة من ذريته كما كتب بالوثيقة اذ لاتباعد والمعلوم ان تلعفر وجوارها يعني عند المؤرخين الطريق الرابط بين الموصل وحلب ... هذا من جهة
فتواجد البو نجمة في هذه المناطق دليل على ارتباطهم بالمدينتين الموصل وحلب ... وهذا ماكان عليه جدهم ابن الشعار ... فهو موصلي ولادة ومعيشة وحلبي معيشة ووفاة ...

ة ...
تقبل تحياتنا اخي الكريم

علي الاغا النجماوي
أمير جديد
أمير جديد

عدد المساهمات : 34
نقاط : 2221
تاريخ التسجيل : 11/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عشيرة البو نجمة الحمدانية التغلبية

مُساهمة من طرف جميل الزبناوي في الأربعاء فبراير 20, 2013 3:55 pm

عثرت في تاريخ اربل عن ترجمة لابن الشعار تثبت عكس ما ذهب إليه وهذا نص كلام المستوفي:
"الْمُبَارَك بْن أَبِي بَكْر (595- 654 هـ)
هُوَ أَبُو الْبَرَكَاتِ الْمُبَارَك (1) بْن أَبِي بَكْر أَحْمَد بْن حَمْدان بن أحمد بن علوان (أ) ابن ماجد بْن حسين بْن عَلِيّ بْن حَامِد- غفر اللَّه لَهُ ولوالديه، إِنَّهُ جواد كريم (ب) -، وَرَدَ إِرْبِلَ فِي العشرة الآخرة من محرم سَنَة خَمْس وَعِشْرِينَ وَسِتِّمِائَةٍ. شاب مُغرى بجمع الأشعار، ألف كتابا (2) جمع فِيهِ من الشعراء ما وصله، ذيّله على كتاب المرزباني (ت) محمد ابن عمران (3) .
حَدَّثَنِي أَنَّهُ ولد بِالْمَوْصِلِ فِي مستهل صَفَرٍ من سنة خمس (ث) وَتِسْعِينَ وَخَمْسِمِائَةٍ. يحفظ جملة من تاريخ وحكايات وأشعار، وأسماء شعراء، وأنسابهم ومواليدهم ورفاتهم (ج) . حَدَّثَنِي أَنَّهُ كَانَ شعّارا يعمل آلة الجمال وغيرها، وربما كتب «الشَعَّار والمُرَحِّل» . سَأَلْتُهُ أَن ينشدني شَيْئًا من شعْره/ فَقَالَ: مَا عملت شعرًا قط. فَقُلْتُ لَهُ: تكلَّفْ ذَلِكَ، وَقَد عملته.
فأقام مُدَّةً طويلة، ثُمَّ قَالَ: قَد عملت هذه الأبيات، وأنشدني لنفسه:
(الكامل)
مولاي عزّ الدين (ح) يَا مَنْ كفُّه ... أضحت عَلَى العافين غيثا مُغدِقا
لَقَد اتخذت المَكرُمات ملابسًا ... ورُقّيت فِي أعلى المعالي (خ) مرتقى
لو شاهد الطّائي (د) جودك مَرَّة ... يَوْم النوال لظل مِنْهُ مطرقا
نور البشاشة فِي جبينك لامع ... قَد زاده نور (ذ) الأمارة رونقا
وَإِذَا محياك الكريم بدا لنا ... فِي غيهب خلناه بدرًا مشرقا
تاهت بك الغبراء (ر) لما أَن رأت ... فيك الفضائل والفواضل والتقى
يَا ابْن الأماجد والكرام ومن غدا ... بالمأثرات متوّجا وممنطقا
إسداؤك المعروف فيك (ز) خليقة ... فِي كُلّ وَقْت لَيْسَ ذاك تخلقا
فاسلم ودم فِي غبطة وسعادة ... لَا زلت في كلّ الأمور موفّقا"
(تاريخ أربل ، للاربلي)

جميل الزبناوي
امير متميز
امير متميز

عدد المساهمات : 106
نقاط : 1831
تاريخ التسجيل : 21/04/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عشيرة البو نجمة الحمدانية التغلبية

مُساهمة من طرف علي الاغا النجماوي في الخميس فبراير 21, 2013 2:40 am

ماهو العكس في ماذكرناه اخي قلت لك اخي الكريم ان ابن الشعار هو المبارك بن ابي بكر وهو الملقب بابي السعادات سعد وهو الملقب بالمبارك ايضا وابن الشعار ايضا فهذه الاسماء او الالقاب الثلاثة هي لشخص واحد وهذا ما يوهم البعض من غير المتخصصين بالتراجم وكما قلت لك اخي الكريم وينتهي نسبه الى حامد التغلبي وله ابناء عمومة في تكريت من العلماء ايضا وهذا ما اشرت اليه بقولي هناك امور احتفظ بها لنفسي ليست للنشر الان لانني ساحتاجها فيما بعد لان هذا الخط للمبارك اصبح محققا وهو ينتهي عند حامد التغلبي ومن من ينتسب لهذا الخط هو العلامة عبدالسلام بن يحيى بن عبدالله بن المفرج بن درع بن الخضر بن الحسن بن حامد التغلبي ولد سنة 570 للهجرة في تكريت وعاش فيها وله عم اسمه عبدالرحمن بن المفرج بن درع بن الخضر بن الحسن بن حامد التغلبي ...
وقد درس هذا الخط النسبي بدقة اخي الكريم ولقد اظطررتني لاظهاره
وهذا لا يتعارض نهائيا مع المختصر الذي جاء في الوثيقة بل يعضده اخي الكريم وكماقلت لك .. لايتعارض كل ماذكر من نصوص من كون ابن الشعار عالما وفقيها وجامعا للشعر اخي الكريم فاين ما يخالف ماقلناه
بل على العكس ...
ثبتت حياة ابن الشعار في الموصل وحلب وله معاشرات مع العلماء في اربل وغيرها وله خط نسبي صحيح وله ابناء عمومة موثقين بنسب واضح ...ليس له نظير..
وقد كانت كتب ابن الشعار مصدرا لكثير من المعلومات والتراجم
فهو اكثر من ضبط انساب المترجم لهم بمنهجية علمية رصينة
ويدل دلالة واضحة على النشاءة العلمية التي امتاز بها فقد ضبط اسماء الشيوخ والعلماء والمترجمين لهم ..
فقد اكد ابن الشعار على تراجم شيوخ الحنفية ومنهم شيخه عبدالكريم بن ابي السعادات بن كرم الحنفي ت 616 وهو من المعاصرين له وقد اخذ عنه ولم يترجم لهذه الشخصية احد كما ترجمه ابن الشعار .. وهذا مااكدته وذكرته الباحثة الدكتورة حنان عبدالخالق المتخصصة بابت الشعار في مقالتها تحت عنوان (( قلائد الجمان لابن الشعار مصدرا لدراسةالتنظيمات الادراية في الموصل )) مجلةموصليات العدد 41 وهنالك الكثير من القرات العلمية في منهجية ابن الشعار كون كتبه حوت الكثير من العلوم والتراجم والبلدانيات
))

وقد انفرد بتراجم لم ترد لدى غيره كترجمة نقيب الاشراف محمد بن حيدر بن محمد الموصلي ت 641هجرية ..
كما ترجم لقاضي المدينة وشخيات كثيرة اخي الفاضل
ولو قرات اخي الكريم كتبه كمتخصص ستجدها حوت بداخلها علوم شتى ضمن مضمونها العام وهو جمع الاشعار
فهي كتب حوت تراجم وبلدانيات وامور كثيرة سيدي الكريم ...وهناك اطاريح ماجستير ودكتوراه فقط في مسالة واحدة وردت عند ابن الشعار ..في كتبه وتعد كتبه موسوعة ومادة علمية زاخرة تشبع وتفيض على العديد من العناوين واطاريح الدراسات العليا .. فلا تاتي وتختزل ذلك بنص بسيط جلست امام جهاز الكومبيوتر واقتبسته لتظهره لنا ببساطة .. اخي الكريم ...
خذ مني نصيحة ... لاتغرق نفسك في بحر العلوم ففوق كل ذي علم عليم ... وقد رفع الله اهل العلم وحط ماسواهم ...
فهذا الخط النسبي لابن الشعار
هو الخط الصحيح والذي يربطه بشكل صريح بحامد التغلبي
هُوَ أَبُو الْبَرَكَاتِ الْمُبَارَك (1) بْن أَبِي بَكْر أَحْمَد بْن حَمْدان بن أحمد بن علوان (أ) ابن ماجد بْن حسين بْن عَلِيّ بْن حَامِد ت 654هجرية
وله ابناء عمومة في تكريت هو عبدالسلام ولد سنة 570 هجرية بن يحيى بن عبدالله بن المفرج بن درع بن الخضر بن الحسن بن حامد التغلبي ...
وعمه المتوفى سنة 576هجرية عبدالرحمن بن المفرج بن درع بن الخضر بن الحسن بن حامد التغلبي
وانا اعلم بهذا الخط وكماقلت (( لدي معلومات لا اريد ذكرها للاستفادة منها فيما بعد )) وهذه احداها ...
ولو قمت بعمل جداول نسبية لرائت مصداقية هذا الخط وله تفرعات مهمة وفيها سلال علمية
انجبت علماء ...
وظل في ذرية هؤلاء لمسات علمية.. الى الالف الهجري ... والقرن الحادي عشر والثاني عشر الهجري ...
ولايهم اين يرتبط هؤلاء بالحمدانيون فالوثيقة اشارت انهم من ابناء ناصر الدوله وهذا الذي استعرضته لكم سيدي اقوى من اية مشافه لدى الكثير ممن لديهم مشافهات وحامد هذا قريب من عصر ناصر الدولة وقد يكون بينه اثنين او ثلاثة اشخاص ان كان من ذريته ..وان لم يكن فهو مقطوع بتغلبيته اخي الكريم ولايحتاج الامر الى نقاش

فلماذا هذا الطعن والانكار بعد كل هذا البرهان واذا كنت تريد ان تكون من اصحاب الاكثار بالكتابة والمقالات لكي تشتهر وتسيطر بعد ذلك على المنتديات .. فليست العبرة بكثرة ماتكتب وقلت في سابق كلامي تمهل وتريث .. فلدينا من العلم مايسؤء الطاعنين وانا لا اعمل لوحدي اخي الكريم فلدي كادر اكاديمي متخصص يعمل في مكتبات عالمية بريلن موسكو المدينة المنور وغيرها اخي الكريم ونطالع ونناقش الامور والمخطوطات والوثائق بعلمية بمعزل عن العنعنات والتراهات ولدينا مايسوء الكثيرين من وثائق عالمية فتريث فالعلم لايباع لانه لايقدر بثمن ولست بحاجة لان تتعب عيناك في مطالعة الكتب والموسوعات كي تنكر او تطعن بنا لان لدينا من العلم مايكفي لمجابه المعترضين لعشرات السنين ....
ثم ساوجه اليك هذا السؤال
لماذا تتقبل عندما ياتي شخص اصله بلام او بائع شاي ثم يكتب عن اجداده الامير بن الامير وقد كثر الامراء في ايامننا هذه فانت لاتعترض عليه وبل وتتقبل ذلك لاننا في زمن مايسمى بالوجيهيات والتملق ..للاخر وتعترضعلى اشخاصذكروا ان جدهم فقيه المذهب الحنفي وبالغوا قليلا وجعلوه في العراق كله ... واسكثرت عليهم نسبهم .. فاذهب واقراء عن الخوط النسبية المكذوبة والمنقطعة والتي تعج بها المنتديات ..ولانهم اصحاب وثيقة استكثرت عليهم ذلك ولو كانوا من الاغنياء ولو كانوا هنودا لجعلتوهم اسيادا لبني حمدان .. فعلى كل حال اخي الكريم هذا ليس غريبا في هذا الزمان ..وسياتي علم الجينات ليسد افوه المتبجحين .. ونحن بالانتظار ..
ولو ان احد الكذابين اصحاب الاختام اللاستيكية ..تحت عنوان (( النسابة وعضو اللجنة العربية لكتابة الانساب )) وغيرها وماشاكلها من مسميات التبجح قد ختم على مشافهات مغلوطة كما يفعل الان .. ولدينا امثلومة تطول ولاتنتهي لكنتم مصدقيه وسائرين خلفه لانه يكتب كما تشتهي الناس
اما نسب محقق على اسس علمية ووثيقة فانه ينتظر الطعن من هذا وذاك وهذه سفسافات هذا الزمن المكلح المفضح كما قال صلى الله عليه وسلم صاحب النسب المعتبر .. اذا اسند لغير اهله فانتظروا الساعة
اقول للاخ الزيناوي لايوجد اوثق من هذا لديكم ولا لدى غيركم وقد درسنا حالات كثيرة
فلسنا من اهل الاختام اللاستيكية الرخيصة ولسنا اعضاءالجمعيات واللجان اللاعلمية لكتابة مايشتهي الناس من الانساب اخي الكريم
فلا تطعن ...فمعظم البيوت من زجاج ان كانت هناك بيوت ...
ولقد تعرضت الى امور كثيرة بسبب موقفي الواضح من العلم
اقول العلم في الثريا والاختام اللاستيكية في الثرى ...
وهذا التحقيق يكفي للجزم والقطع بصحة ادعاء اصحاب الوثيقة اخي الكريم اذا ماقورن مع الادعاءات الشفوية لغيرهم والتي لاترقى الى هذا المستوى من الثبوتية .. فكما سلمنا بوجود علي مصلح الدولة استنادا على المشافهات الواردة وجب عليك تسليم صحة ماذهب اليه اصحاب الحجة والوثيقة والبرهان ... سواء كان هذا ماتحبه نفسك او لاتشتهيه ... واقول لست متسلما لاموال او نفوذ او صاحب بطن جوعان تلتهم الماكولات في دواووين الناس او باحث عن عباءة او اكرامية من احد وقد عرضت علي الكثير الامور الدنيوية من هذا القبيل وجاء الى منزلي شيخ الجهة او الطرف الاخر وتهجم علي في بيتي بشادة الشهود .. ولم اكترث سيدي الكريم كوني محقق لست ماجورا ..


فالية ثبوت النسب عند الفقهاء هي
اولا : العلم الوجداني ..وهو اذا علم الحاكم الشرعي او النسابة الموثوق الخبير ((وليس الكذابة )) ان الشخص الفلاني ينتسب لفلان بن فلان اوالعشيرة الفلانية يثبت نسبه عند اذ مالم تكن هناك تهمة في البينة
ثانيا :: الفراش وهو كناية عن الزواج وهذا فيما يخص الافراد ..
ثالثا ::: الشهرة وهي الشهرة المتاخمة للعلم في بلده .وفي محيطه الذي ولد وعاش فيه ..هو وابوه واجداده وليس المحيط والبلد الذي طرا عليه حديثا ..فان ذلك مع الاطمئنان يثبت نسب
رابعا ::::البينة الشرعية .. فالبنسبة للافراد تكفي شهادة رجلين عدول في ذلك .. وفي الوثائق والقرائن الشرعية ايضا يثبت صحة النسب ..
خامسا ::::: خط احد علماء النسب المعتبرين الموثوق بهم من علم وتقوى وورع واختصاص بهذا العلم فان شهادته تثبت النسب .. وليس اصحاب الاختام اللاستيكية غير الموثوقة في زمن انعدام الثقات ....وتعتبر وثيقة البو نجمة من الشهادات التي يعتد بها ..اخي الكريم وعليها شهادات واختام ..
سادسا :::::: الاقرار وهذا بالنسبة للافراد ...
سابعا::::::: القرعة وفيها تفاصيل شرعية وهذا ايضا بالنسبة للافراد
ثامنا :::::::: القيافة ..قال الاحناف عدم الحجة بالقيافة في حين اقرها الشافعية والحنابلة واما المالكية فخصوها بابناء الاماء على المشهور ..
تاسعا ::::::::: التحليل الجيني الوراثي .. وهذا من العلوم المهمة وهنالك تفاصيل طويلة اخي الكريم ..وانا بصدد الانتماء الى الجمعية العربية الخاصة بهذا الامر والتي ستشكل حديثاان شاء الله تعالى ..


اخي الكريم تقبل تحياتي

علي الاغا النجماوي
أمير جديد
أمير جديد

عدد المساهمات : 34
نقاط : 2221
تاريخ التسجيل : 11/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عشيرة البو نجمة الحمدانية التغلبية

مُساهمة من طرف جميل الزبناوي في الخميس فبراير 21, 2013 1:49 pm

تحية طيبة:
كيف تقول أين العكس وهو واضح تماماً ، قلت أعلاه أن علوان هو مصلح بن محمد بن ناصر الدولة حسن ، والمستوفي والذي عاصر ابن الشعار وربما استاذه ، يقول أن علون بن ماجد بْن حسين بْن عَلِيّ بْن حَامِد فروايتك الأولى قلبت رأساً على عقب ، وتقول أين العكس ، أخي الكريم تكلم في صدد المصدر الذي ذكرته لك فصاحب تاريخ اربل ترجمة اهم الشخصيات وهو ثقة اوثق مني ومنك وهو معاصر لابن الشعار كما ذكرت لك انفا ، وذا مصر على أن الشعار هو جد البو نجمة فارجو منك ان توصله بحمدان ، واعلم ان كلامك خطير فهو تغير لسلسلة النسب المعهودة والمتعارف عليها ، وارجو منك عدم المطاولة في السرد غير المجدي في الموضوع الحوري الذي نحن بصدده فكن في صلب الموضوع وهو السلسلة النسبية ، فنحن في موضوع بحث لا موضوع جدل ، وتثبيت نسب وانا مقتنع بأن اعمامي البو نجمة هم ابناء مصلح بن محمد ابي الفوارس ، لكن الشعار الذي اثرته استوقفني فارجوا منك يا ابن العم العزيز ان ترد الرد المناسب ودمتم سالمين.

جميل الزبناوي
امير متميز
امير متميز

عدد المساهمات : 106
نقاط : 1831
تاريخ التسجيل : 21/04/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عشيرة البو نجمة الحمدانية التغلبية

مُساهمة من طرف علي الاغا النجماوي في الخميس فبراير 21, 2013 10:49 pm

اخي الكريم انت الان التففت حول نفسك
وناقضت نفسك بنفسك ...
في البداية انت تنكر البو نجمة انهم من ابناء مصلح وقلت ان الشهوان هو من ذرية حمدان الصغير وتسائلت اين تكون البو نجمة وطالبتني ان احدد موقعي في البو حمدان
وهذا نص كلامك اخي الكريم ((بسم الله الرحمن الرحيم
إلى الأخ وابن العم علي أغا النجماوي المحترم ........
من خلال بحثي عن عشائر البوحمدان والحصول على المصدر الذي يثبت أن محمد (ابو الفورس) هو أحد أبناء حسن (ناصر الدولة) الثلاث ، وتذكر المصادر بتعرضه للأسر لثمان سنوات لدى الروم وقد قام عمه (سيف الدولة) بفدائه ، وعمل الولائم لقدومه ، الحاصل: محمد (أبو الفورس) له أبن واحد فقط هو (مصلح) والذي له ثلاث أبناء هم (دولة) وهو جد عشيرة البو دولة ، و (حسين) وهو جد عشيرة البو حسين ، و (حمدان الصغير) والذي فيما أعلم جد عشيرة الشهوان.
ومن هنا فأبناء عمومتنا البو نجمة أين يرتبطون يا أخ علي ؟))



والان عندما افحمت تناقض نفسك بنفسك وتقول انك مقتنع انهم اعمامك من ابناء مصلح
لاوجود لمصلح في كتب التاريخ
وخط ابن الشعار اصبح محققا وليس فيه عكس ماقلنا بل يعضده ويؤيده
ولو ان اصحاب الوثيقة قد ذكروه بالتمام والكمال لطعنت بوثيقتهم وقلت انهم ناقلين (من نص او كتاب) ولكنهم ذكروا مايعلموه بطريق التواتر الشفهي وله مايؤيده في المراجع .. وهذا دليل مصداقيتهم

وكلامي يقره اصحاب المشجر والوثيقة ولهم شانهم فهذا مايؤكدوه
والشجرة لهم الى حامد التغلبي محققة وليس فيها ما يخل بل وهو تكامل في تكامل صحيح
وحامد التغلبي هو جد المبارك بن ابي بكر وهم يربطوه اي (المبارك )بناصر الدولة الحمداني بوثيقتهم باختصار شديد ...
ولاوجود لعكس ماقلناه في الاعلى وعلى العكس اخي الفاضل تناقضاتك تدل على انك رجل عشائري تريد الجمع كيف ماكان وكيف ما اتسق وهذا ماوقع به سلفك ومن قبلك ولا يقره العقل ولا العلم وهذه القضية قد وقع بها كل من قام بعمل المشجرات العشائرية في عام 2001م ..فقد تم الربط بشخيات وهمية ولسؤء حظهم وقعوا بين مرتزقة قاموا باخذ اموال مقابل تلك المشجرات ومنهم ذلك الذي نسب نفسه مرتين وانكشف امره من قبل السيد سامر الجودي وامثلتنا كثيرة تعد وتحصى ...
اقول ::وهذا الخط مهم ومدروس وقد اقره الشيخ مطشر بن احمد اغا ال سهيل اغا وهو ثابت عليه وله راية البو نجمة ومن لايعجبه هذا الخط فلا يعجبه ولا يهم رايه اخي الكريم
ولو ان لديك خط محقق لمصلح فاتنا به لكي نتاكد منه وانشره كي نرى صحته
ما المعافى والسقيم سوى اخي الفاضل
هذا خط البو نجمة ا(لطرف اصحاب الوثيقة )ولا غبار عليه ابدا والخط متصل الى حامد التغلبي ولو تحققت بالعمود رائيته واقعي ومطابق للعصور والتسلسلات النسبية بشكل منتظم لاغبار عليه
اما قولي في السابق بان علوان هو مصلح فهذا كما قلت لك اجتهادي للتوفيق بين النسبين ومحاولة للجمع لاللتفرقة ويابى الله الا ان يكون حبل الكذب قصير وانا اعلم انه لايمر الا وينكشف وهو مرادي وقد تحقق على يديك كي اثبت للجميع فيما بعد انه لاوجود لشي اسمه مصلح لا في التراجم ولا لدى البو نجمة على اقل تقدير
الحقيقة مرة ولكنها حقيقة نرجوا تحملها اخي الكريم
هذا الخط النسبي المتفق عليه من اللجنة المشكلة في البو نجمة الطرف اصحاب الوثيقة وهم يقرون هذا ولا يقرون غيره ولايعترفوا بالمشجر الرسمي المعمول سنة 2001م اخي الكريم
ولايهم بعد الان ان تنقسم البو نجمة قسمين او ثلاثة كل له رايه والمعارض يطالب بادلة علمية رصينة وتطالب انت ايضا
ولاوجود لروايتي الاولى سوى انني خمنت ذلك للوصول الى هذه النتيجة وبمعنى اخر
ان كان هنالك شخص اسمه علي مصلح الدولة في المشافهات فانه يقابله في الخط هذا اسم علوان .... ولي حق في الترجيج والاجتهاد لاكتمال الوصول الى الحقيقة التي تراها امامك اخي الكريم
لذلك اقول لست في جدال وقد عرضا لك امورا علمية بحته ليس فيها من السفسافات والجدال اخي الفاضل ...
هكذا يكون البحث والتحقيق خطوة خطوة حتى يستكمل وكما قلت لك نحن لا نعطي المعلومات دفعة واحدة اخي الكريم .فهذا الموضوع كتب قبل عامين او اكثر وجئت انت واثرت ماهو مهم والذي حققه هذا الموضوع من نتيجه هو الاتي
اولا :: الى انه لاوجود لتراجم لكل من حمدان الصغير ومصلح وشهوان
ثانيا :: الى انه كل البو حمدان فخذ ناصر الدولة كانوا ينتسبون لابي الفوارس مشافهة لاعلى دليل منقول لاشتهاره
ثالثا :: الى الخطاء الفادح في المشجر الرسمي المعمول في 2001م كما اشرت الى ذلك وبينته لك
رابعا :: الى انك اصررت علىان مصلح من ابناء محمد ابي الفوارس ولم تجد دليلا منقولا لذلك كما توصلت الى انه يناقض ما اتفق عليه اصحاب المشجر الرسمي المعمول في 2001م
خامسا :::: توصلنا الى ان المصداقية في زمن اسبق من زمننا هي اكثر من مصداقية ماكتب في ايامنا هذه
سادسا ::: توصلنا ان البو نجمة اصحاب الوثيقة لديهم شي لايوجد عند غيرهم ومنقولهم اقوى من مشافاهت غيرهم ...
لذلك اقول لكل نسبه لايجوز الانكار عليه كما لايحب الاخر الانكار على مالديه من مشافهات ضعيفة
فهذا نسب اصحاب الوثيقة ...
ولا يطالب احد م الاطراف الاخرى الاعتراف به اوعدمه .. لهم شانهم ولهؤلاء شانهم ...
لهم نسبهم الى حامد التغلبي ولكم نسبكم الى ابو الفوارس ....
هذا مايخصهم ولا يخص احد ... وما يخص غيرهم نسلمه لهم ولا نطعن بمشافهاتهم ....
فلهم وثيقتهم ولكم مشافهاتكم ....
لانقر مايقره غيرنا ولا يهم ان يقر مالدينا احد .....



عدل سابقا من قبل علي الاغا النجماوي في الجمعة فبراير 22, 2013 9:35 pm عدل 3 مرات

علي الاغا النجماوي
أمير جديد
أمير جديد

عدد المساهمات : 34
نقاط : 2221
تاريخ التسجيل : 11/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عشيرة البو نجمة الحمدانية التغلبية

مُساهمة من طرف علي الاغا النجماوي في الخميس فبراير 21, 2013 10:57 pm

فان قلت ان البو نجمة تغالبة من خارج البو حمدان كما اردت في بداية كلامك فهذا لايهم فهم يتصلوا بتغلب بشكل محقق
وان قالوا جدنا ناصر الدولة الحمداني فهذا لاينافي خطهم النسبي الذي يتوقف عند حامد التغلبي .. كونه بعد ناصر الدولة وليس قبله فيمكن ان يكون من ذريته
وان لم يكن من ذريته فلهم الحق بالانتساب اليه كونهم تغالبه وهذا معمول لدى علماء النسب ..فالتغلبي البعيد كان ينتسب لاشهر تغلبي قريب منه ... وتسمى سدا ولحمة اخي الكريم هذا هو علم النسب وماسواه تراهات
ولا وجود لاي انقلاب في روايتي فقد طابقت الخط الى علوان فقط كي يتوافق مع الخط المعمول حديثا على المشافه واردت التوصل الى ان علوان هو المقصود به علي مصلح .. لغرض الجمع بين الفرقاء والخصوم ولم نصل الى هذه النتيجة اخي الكريم وبقى الخط الصحيح هو الخط المرسوم امامك لانه لايصح الا الصحيح اما خط مصلح فلم يعد يعنيهم ابدا وهو يعني من يعنيهم اخي الكريم

..

علي الاغا النجماوي
أمير جديد
أمير جديد

عدد المساهمات : 34
نقاط : 2221
تاريخ التسجيل : 11/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عشيرة البو نجمة الحمدانية التغلبية

مُساهمة من طرف علي الاغا النجماوي في الجمعة فبراير 22, 2013 8:10 pm

وهنا اوجه هذه الرسالة الى الاخ محمد الفارس المشرف والذي قام بحذف ردي عليه بخصوص ماكتبه وانا عندي صور الصفحة يوميا وقد تفاجاءت من حذف الرد الذي احتفظ بنسخته اخي الكريم وهذا عيب ولا يتصور الاخ الفارس اننا لا نستنسخ كل الصفحات يوميا اخي الكريم لاننا قر جربنا الكثير من هذه المسائل لذا انوه كان لي رد على عبارتكم الاتية ...
(((
الاخ علي الاغا النجماوي المحترم . بارك الله فيك قد اعطيتك الجواب المختصر الوافي الذي لاخلاف عليه من جميع البوحمدان واكرر واقول نعم لاخلاف بين جميع البوحمدان في كل العراق مستندا على وثائق ومشجرات يعود تاريخها الى مئات السنين متداوله بين ابناء البوحمدان وحقوق نشرها بيد ماليكيها هذا مايخص ابناء مصلح بن محمد ابو الفوارس (دوله وحسين وحمدان الصغير)وهم غالبية البوحمدان تأتي بعدها عشيرة عمامنا البوسلمان ابناء ابوالوليد سليمان الحرون بن حمدان بن حمدون وهم كثيرون في كل العراق والبوشرف والسويفات الله يبارك بكل البوحمدان. واقول نعم الاعتراف بالخطأ فضلية ولكن ولله الحمد لم اخطأ ولاتحتج علينا بشجرة تاريخها 2001 يأخي اين كنت عندما جمع الحاج سعيد النجماوي قسم كبير من البوحمدان من بغداد وكركوك والموصل وصلاح الدين في الموصل على طريق الشلالات واعلن امام الجميع بأن البونجمه عشيرة عربيه تغلبيه وحدد فيها رئيس العشيرة ورؤساء الافخاذ وانا كنت حاضرا ؟ .وعليك اذا كنت مجد وحد نسب البونجمه وزيل الخلاف. اخي العزيز مالذي اعجلك على الاجابة وقد وعتك بالتفصيل قريبا ان شاء الله . مع فائق احترامي وتقديري .)))
وجاء فيها العبارة .. نحن اعلم بالاجتماع الاذي حصل في الحديقة وقد دعينا اليه وتم الالحاح علينا بالحضور الى اخر الرد المحذوف ...
واقول اخي الكريم
لامصداقية لمن يفعل هذا الامر وهذه نقطة وفاول كبير يقدح بمصداقيته فوالله قد التقيت بكل وجهاء الطرف اصحاب الوثيقة فردا فردا وهم يقولون لانعترف بالمشجر الجديد لعام 2001م
وعلى كل حال اقول الاكاذيب والاباطيل كبيرة وكثيرة لاتعني بعد وصولنا الى عالم الجينات الوراثة والدي ان اي .. وسنعرف ان كان صحاب الحديقة الذي جمعكم على طريق الشلالات صادق ام لا ؟؟

علي الاغا النجماوي
أمير جديد
أمير جديد

عدد المساهمات : 34
نقاط : 2221
تاريخ التسجيل : 11/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عشيرة البو نجمة الحمدانية التغلبية

مُساهمة من طرف *محمدالحمداني* في الأحد فبراير 24, 2013 2:08 am

ارجو من الاخوه جميعآ عدم الدخول بالمواضيع التي تنتقص من اي عضو او اي شيخ ونحن لم نقوم بأنشاء هذا المنتدى لكي تكون هناك مشاحنات ومشاكل رجاءآ رجاءآ من الجميع عدم الدخول بهكذا مواضيع والا فسوف تقوم الاداره بحذف اي موضوع يكون فيه تهجم او انتقاص من احد

مع تحياتي محمد الحمداني

_________________
نحن اناسآ لاتوسط بيننا
لنا الصدرو دون العالمين اوالقبرو
تهون علينا في المعالي نفوسنا
ومن يخطب الحسناء لم يغلها مهرو
اعز بني الدنيا واعلا ذوي العلا
واكرم من فوق التراب ولا فخر


*محمدالحمداني*
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 191
نقاط : 2528
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
العمر : 34
الموقع : في قلب كل عاشق

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://albohmdan.hooxs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عشيرة البو نجمة الحمدانية التغلبية

مُساهمة من طرف محمدالفارس في الأحد فبراير 24, 2013 2:22 am

علي الاغا النجماوي كتب:وهنا اوجه هذه الرسالة الى الاخ محمد الفارس المشرف والذي قام بحذف ردي عليه بخصوص ماكتبه وانا عندي صور الصفحة يوميا وقد تفاجاءت من حذف الرد الذي احتفظ بنسخته اخي الكريم وهذا عيب ولا يتصور الاخ الفارس اننا لا نستنسخ كل الصفحات يوميا اخي الكريم لاننا قر جربنا الكثير من هذه المسائل لذا انوه كان لي رد على عبارتكم الاتية ...
(((
الاخ علي الاغا النجماوي المحترم . بارك الله فيك قد اعطيتك الجواب المختصر الوافي الذي لاخلاف عليه من جميع البوحمدان واكرر واقول نعم لاخلاف بين جميع البوحمدان في كل العراق مستندا على وثائق ومشجرات يعود تاريخها الى مئات السنين متداوله بين ابناء البوحمدان وحقوق نشرها بيد ماليكيها هذا مايخص ابناء مصلح بن محمد ابو الفوارس (دوله وحسين وحمدان الصغير)وهم غالبية البوحمدان تأتي بعدها عشيرة عمامنا البوسلمان ابناء ابوالوليد سليمان الحرون بن حمدان بن حمدون وهم كثيرون في كل العراق والبوشرف والسويفات الله يبارك بكل البوحمدان. واقول نعم الاعتراف بالخطأ فضلية ولكن ولله الحمد لم اخطأ ولاتحتج علينا بشجرة تاريخها 2001 يأخي اين كنت عندما جمع الحاج سعيد النجماوي قسم كبير من البوحمدان من بغداد وكركوك والموصل وصلاح الدين في الموصل على طريق الشلالات واعلن امام الجميع بأن البونجمه عشيرة عربيه تغلبيه وحدد فيها رئيس العشيرة ورؤساء الافخاذ وانا كنت حاضرا ؟ .وعليك اذا كنت مجد وحد نسب البونجمه وزيل الخلاف. اخي العزيز مالذي اعجلك على الاجابة وقد وعتك بالتفصيل قريبا ان شاء الله . مع فائق احترامي وتقديري .)))
وجاء فيها العبارة .. نحن اعلم بالاجتماع الاذي حصل في الحديقة وقد دعينا اليه وتم الالحاح علينا بالحضور الى اخر الرد المحذوف ...
واقول اخي الكريم
لامصداقية لمن يفعل هذا الامر وهذه نقطة وفاول كبير يقدح بمصداقيته فوالله قد التقيت بكل وجهاء الطرف اصحاب الوثيقة فردا فردا وهم يقولون لانعترف بالمشجر الجديد لعام 2001م
وعلى كل حال اقول الاكاذيب والاباطيل كبيرة وكثيرة لاتعني بعد وصولنا الى عالم الجينات الوراثة والدي ان اي .. وسنعرف ان كان صحاب الحديقة الذي جمعكم على طريق الشلالات صادق ام لا ؟؟

محمدالفارس
امير مشرف
امير مشرف

عدد المساهمات : 334
نقاط : 2618
تاريخ التسجيل : 28/09/2011
العمر : 58
الموقع : العراق

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عشيرة البو نجمة الحمدانية التغلبية

مُساهمة من طرف محمدالفارس في الأحد فبراير 24, 2013 2:35 am

الاخ علي الاغا النجماوي المحترم .السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي وعزيزي ردي وردك التي تم حذفهما فيهما من التشنج ورئيت من الواجب حذفهما
من باب ادامة التواصل على الخير والمحبة تقبل تحياتي وفائق احترامي

محمدالفارس
امير مشرف
امير مشرف

عدد المساهمات : 334
نقاط : 2618
تاريخ التسجيل : 28/09/2011
العمر : 58
الموقع : العراق

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عشيرة البو نجمة الحمدانية التغلبية

مُساهمة من طرف جميل الزبناوي في الأحد فبراير 24, 2013 2:37 am

تحية طيبة للجميع:
الأخ علي المحترم بحثت كثيراً عن ابن الشعار الموصلي فلم أجد لا أفضل ولا أحسن من كلام المستوفي لكنه يقف عند حامد وكلمة (التغلبي) التي اضفتها له لا أدري من أين أتيت بها ، فلم أجد التغلبي في أي مصدر معتبر ولا حتى غير معتبر ، أما قياسك على أشخاص لديهم اسم (حامد) ، فهذا لا يؤكد كلامك وخصوصاً أنك تقف عند حامد ، وهذا لا يثبت بتاتاً تغلبية ابن الشعار ، وانا أعجب لشخص معروف مثل أبن الشعار ويقف المحققون في ترجمته عند حامد وإن دل هذا فإنه يدل على عدم أثبات تغلبية ابن الشعار ، فإن كان بأمكانك أثبات تغلبيته فالرجاء أثبته لنا أخي الكريم وأرجو البيان بالمصدر الواضح لا القياس ، فنحن في أطار المصادر لا مجرد أسماء متشابهة وتنقلات دون اثباتات ، ولماذا العلماء يقفون عند حامد ألم تسأل نفسك هذا السؤال ؟؟؟ أم أنه منقطع لا يتصل بأحد ؟؟؟ وإن كان متصل فبمن يتصل حامد أوصله لنا سيدي الكريم ، ونحن ليس في اطار المشافهات كي نسلم وينتهي الأمر ، فالذي أرجوه أن تبقى في أطار الحوار وأنا أحتسب عند الله تعالى كل تجاوز يبدر منك تجاهي .
واحيي الأخ محمد الحمداني على التفاتته الكريمة

جميل الزبناوي
امير متميز
امير متميز

عدد المساهمات : 106
نقاط : 1831
تاريخ التسجيل : 21/04/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عشيرة البو نجمة الحمدانية التغلبية

مُساهمة من طرف علي الاغا النجماوي في الأحد فبراير 24, 2013 4:14 am

اخي الفاضل جميل الزيناوي المحترم
عفا الله عنا جميعا انا لااقصد التجاوز عليكم اخي الكريم
بالنسبة لابن الشعار فهو يقف عند حامد كما قلنا وله خط يعضده كما وضحناه اخي الكريم يقف عند حامد التغلبي كما اوضحناه سيدي الكريم ولما كان هو المقصود بالوثيقة لا غيره اخي الفاضل وقد تم تقصي جميع المعلومات حول الموضوع فيكون هو لاغيره .. وهو يتوقف عند حامد ... واذا اردت الانكار بان حامد تغلبي .. مسلما بان الترجمة لم ترد فيها كلمة التغلبي ...
فنقول
قطع وجزم سليمان الصائغ في كتابه المرجعي بتغلبية البو نجمة ... ولما كان ابن الشعار جدهم فهو تغلبي يتوقف عند حامد ...
ولو بحثت عن حامد التغلبي لوجدت له ذرية كما اخبرناكم اخي الكريم ...
فيكون هذا الخط وماقطع وجزم به سليمان صائغ والوثيقة دليلا كافيا للقطع بهذا الامر اخي الكريم وهذا هو علم التحقيق وهكذا يتم التوصل الحائق ..من قبل الباحثين ...اخي الكريم ...
والا فلا يسمى الباحث محققا بمجرد النقل وعدم التحقق والتمعن والقياس والاثبات والاعتماد على القرائن والادلة والتي تعضد ما يصل اليه من نتائج
لا كما يفعل اليوم من اتخذوا لانفسهم اختما لاستيكية واطلقوا على انفسهم القابكالمحقق والنسابة وغيرها من الالقاب والاسماء ولا تجده يعرف معنى التحقيق الوثائقي والبحث العلمي ولم يقدم مسالة تحقيقية واحدة ...

هذه هي النتيجة التي توصلنا اليها اخي الكريم ...
وهذا ليس اطار مشافهات اخي الكريم
فتغلبية البو نجمة ثابتة بدليل قطعي الثبوت ..بمرجع معتمد وهو تاريخ الموصل لسليمان صائغ تاريخ الطبع 1928م وليس في ايامنا هذه
وجدهم هو ابن الشعار ثابت بالوثيقة اخي الكريم ...وتاريخها 1292هجرية ..الموافق 1871م
وخط حامد التغلبي يعضد الامرين السابقين ....وهذا ليس مشافهة
وعدم ثبوت غير ذلك من خطوط الى مصلح بل وتضاربها واختلافها وعدم وجود تراجم لها يعضد ذلك ايضا وهذا ليس مشافهة ايضا
وبالتالي يحقق للمحقق الجزم بالنتيجة التي ذكرناها اخي الكريم
وسيحتاج من يعترض ان ياتي بالادلة الكافية اخي الكريم
...
هذا هو منهج البحث العلمي الرصين ومن ياتي بدليل ينفي ماذهب اليه الباحث فانني ساذعن للدليل الجديد كوني رجلا علميا اتقبل ماهو جديد وكل قول يقبل الخطاء والصواب الا قول صاحب القبر الشريف عليه الصلاة من الله وافضل التسليم فداه نفسي وروحي وبيتي وعظمي وجسمي ومالي وهو حسبي وهو نسبي فوق كل الاحساب والانساب وهذا ما توصلت اليه بعلمي لا بجهل احاسب عليه امام ربي .. والله وليي وبه استعين
وهنا من سينكر سيحتاج الجميع الى دليل علمي قوي وسيظطر الجميع لمواجهة مشروع الجنة العربية لفحص الحمض النووي وسيكون الطرف المنكر اول من يتوجب عليه الفحص قبل غيره اخي الكريم .. وعنئذ لايهم من يكون جدهم سواءكان ابن الشعار او مصلح او غيره اخي الكريم ...
واما الاخ محمد الفارس والاخ محمد الحمداني المحترم لم يكن في ردنا اساءة الى احد
وقلنا ان هناك قسمين في البو نجمة لايعترف احدهم بالاخروهذه حقيقة ... ليس فيها تجريح باحد وانا بدوري متحفظ ولا اعترف بالمشجر الرسمي لعام 2001م ولا بمشيخة احد علينا اخي الكريم وهذا من حقنا اخي الكريم ولا يهمنا احد وهذا ليس تجريح ...

علي الاغا النجماوي
أمير جديد
أمير جديد

عدد المساهمات : 34
نقاط : 2221
تاريخ التسجيل : 11/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عشيرة البو نجمة الحمدانية التغلبية

مُساهمة من طرف علي الاغا النجماوي في الأحد فبراير 24, 2013 5:35 am

واقول للاخ جميل الزيناوي هذه النتيجة التي توصلنا اليها مع الحجج والبراهين والمعاضدات تكفي امام القضاء الشرعي لاثبات هذا النسب وهذا من الوجهة الشرعية الاسلامية لاغبار عليه وتستطيع ان تستفتي العلماء بذلك اهل الدين والشرع الشريف .وكما بينا لكم سابقا . اما اهل الدنيا والخاجيات وغيرهم ممن ركنوا الى الدنيا فلا اعتبار لرائيهم بعد الشرع الشريف ... والله نبغي وبه نستعين والحمد لله رب العالمين

علي الاغا النجماوي
أمير جديد
أمير جديد

عدد المساهمات : 34
نقاط : 2221
تاريخ التسجيل : 11/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عشيرة البو نجمة الحمدانية التغلبية

مُساهمة من طرف علي الاغا النجماوي في الإثنين فبراير 25, 2013 4:47 am

هذا واود التنويه اخي الكريم لست مع طرف ضد الاخر وانا كمحقق نص اكتب ما احققه وقد بذلنا جهودا كثيرة لتوحيد الاراء ونحن نحترم الطرفين ولسنا مع احد ضد احد فلكل ابناء عمومتنا واختلاف الراي لا يفسد بالود قضية ..........

علي الاغا النجماوي
أمير جديد
أمير جديد

عدد المساهمات : 34
نقاط : 2221
تاريخ التسجيل : 11/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عشيرة البو نجمة الحمدانية التغلبية

مُساهمة من طرف جميل الزبناوي في الإثنين فبراير 25, 2013 7:13 pm

تحية طيبة:
بالنسبة للمطران سليمان الصائغ الذي ادعيت وجود ترجمة ابن الشعار في مصنفه "تاريخ الموصل" في الحقيقة لم اجده فيه ، ولو كان فيه فإنه لن يتمكن من أثبات تغلبية ابن الشعار ، واراك يا ابن العم كثيراً ما تشير إلى الحامض النووي ،ومرة ترجعني إلى علماء الشرع ، ونحن لس بصدد مسألة شرعية ، ولا مسألة طبية ، نحن نناقش مسألة نسبية بحته فمالنا والطب وما لنا والشرع ، وأسألك بالله من أين للمطران ترجمة ابن الشعار وهو حديث عهد لا يبعد عن عصرنا إلا الشي القليل ، هذا يعني أنه نقل من المصدر الأقدم وانا لدي تاريخ الموصل للصائغ وبمجلداته الثلاث ، فهو ينقل من نفس المصدر وليس لديه مصدر آخر غير المصدر الذي ذكرنا وهو لا يثبت بتاتاً تغلبية ابن الشعار ولن يستطيع أحد اثبات ذلك فنسب منقطع عند حامد ، وانا لم انقل من كتب حديثة في ترجمة ابن الشعار ، تاريخ اربل للمستوفي وهو معاصر لابن الشعار او قريب من عصره ، اما مصلح فلا ترجمة له وانا أكد بأنه ابن محمد ابو الفورس لعدم وجود المعارضين فكل من البو دولة والبو حسين ومن اتصل بحمدان الصغير يؤكدون بوجود مصلح في نسبهم وأنه ابن محمد ابو الفوارس وليس لديهم انقطاع في سلسلة نسبهم ، وهذا اجماع العشائر عليه ، وحامد وحده لا يعضد السلسلة فهو تشابه اسماء كما نرى اليوم فهناك اسماء تتشابه حتى الرباعي لذا وضعت النفوس اسم الأم كي يزال الخلاف ، وخصوصاً انك تعضده باسم واحد فقط ، وقد اتصلت بجهات ترتبط حقيقة بابن الشعار وسيأتوني بالرد المناسب انشأ الله ، وأما ذهابك يمنة ويسرى وتأتي بكلام الحامض النووي والشرع وما إلى ذلك فهو ليس محور حديثنا فتحياتي لكم ولشخصكم الكريم.

جميل الزبناوي
امير متميز
امير متميز

عدد المساهمات : 106
نقاط : 1831
تاريخ التسجيل : 21/04/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عشيرة البو نجمة الحمدانية التغلبية

مُساهمة من طرف علي الاغا النجماوي في الإثنين فبراير 25, 2013 8:23 pm

اخي الفاضل جميل زيناوي للمرة الاخيرة اقول لك انك مغالط ومعاند وانا لست من اهل السفسافات اخي الكريم
بالله عليك لماذا تلتف مرة اخرى حول نفسك من قال ان الصائغ قد ترجم لابن الشعار ؟؟؟ هل اخبرتك بذلك
اقراءكلامي جيدا
واسمح لي ان احكم عليك اخي انت رجل لست من اهل العلم ولايمكن التعامل معك لانك تلتف حول النصوص وتناقض نفسك بنفسك في اكثر من مرة ...
اخبرتك الاتي فاين قولي بان الصائغ ترجم لابن الشعار وكتبته بلون واضح ازرق كي تمييز ثم خللطت متقصدا وساجيبك هذه المرة بقسوة
هذا ما كتبته لك
((
هذه هي النتيجة التي توصلنا اليها اخي الكريم ...
وهذا ليس اطار مشافهات اخي الكريم
فتغلبية البو نجمة ثابتة بدليل قطعي الثبوت ..بمرجع معتمد وهو تاريخ الموصل لسليمان صائغ تاريخ الطبع 1928م وليس في ايامنا هذه
وجدهم هو ابن الشعار ثابت بالوثيقة اخي الكريم ...وتاريخها 1292هجرية ..الموافق 1871م
وخط حامد التغلبي يعضد الامرين السابقين ....وهذا ليس مشافهة
وعدم ثبوت غير ذلك من خطوط الى مصلح بل وتضاربها واختلافها وعدم وجود تراجم لها يعضد ذلك ايضا وهذا ليس مشافهة ايضا
وبالتالي يحقق للمحقق الجزم بالنتيجة التي ذكرناها اخي الكريم
وسيحتاج من يعترض ان ياتي بالادلة الكافية اخي الكريم ...
)) فافهمه او لاتفهمه انها لاتعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور ...
فانت تاتي الى نسب متصل الى حامد وتعتبره منقطع بعلومك الشفهية وتدعي الاتصال بابي الفوارس عن طريق مصلح فساطالبك على هذا ادعاؤك
بالاسماء من جميل الزيناوي الى حمدان بن حمدون متسلسلة ومحققة ومترجمة في كتب التراجم والمصادر كل حسب عصره
اي اتصال هزلي تتحث عنه
يالله زمان يصدق فيه الكاذب ويكذب فيه الصادق اتحداك ثم اتحداك ..بان تتصل باسماء متسلسلة الى حمدان انت وغيرك ....
وكما تؤكدون على مصلح في مشافهاتكم اخي وتعتبره نسب (( متصل )) ولعلك لم تفهم معنى الاتصال في علم النسب ..
فاصحاب الوثيقة يؤكدون الاتصال بابن الشعار ولايوجد ماينافي ذلك
ولم نقل ان سليمان صايغ ذكر تغلبية ابن الشعار قلنا انه ذكر تغلبية البو نجمة فاذهب واتعب فكرك وافتح قلبك قبل عيناك واقراء جيدا
من سينكر ابن الشعار سننكر مصلح امامه ...واحدة بواحدة ...
وحامد التغلبي يعضد وليس تشابه اسماء ..
ولماذا لايكون البو حسين مثلا لديهم تشابه اسماء ...ايضا ولماذا تريدنا ان نسلم لك مشافهاتك المنقطعة وغير المحققة وتنكر تحقيقاتنا اخي الكريم
واما قولك اتصلت بجهات ترتبط حقيقة بابن الشعار وساياتوني الرد المناسب ...فهذا الادعاء لايعنينا اخي الكريم ...وبالعكس فانك تثبت وجود ذرية له وهذا مايعضد اصحاب الوثيقة وعند ذلك سنلجاء الى المقارنة بين حمضهم النووي وحمض اصحاب الوثيقة فان تطابق فتكون تلك مصداقية اخرى وان لم يتطابق سنشكرك على مساعدتنا في اتمام البحث واعلم انني لست مستفيدا او متضراا من هذا الامر لانني لست من اصحاب الوثيقة ولست من الطرف الاخر ..فافهم ...
ولم نذهب يمنة ويسرى فانت رجل لاتحتكم الى الشرع الشريف ولا الى العلم بقولك ((
وأما ذهابك يمنة ويسرى وتأتي بكلام الحامض النووي والشرع وما إلى ذلك فهو ليس محور حديثنا فتحياتي لكم ولشخصكم الكريم. .))
فانكار الشرع كفر بواح اخي الفاضل فاحذر من الوقوع بذا المطب وخروج عن نص العلم واهله فتمتع بمالديك قليلا .........
وساقولها لك بصراحة اذا كان ابن الشعار ليس جدا لاصحاب الوثيقة ..فلا وجود لمصلح ولا حمدان الصغير ...فحالكم ليس افضل منهم اخي الكريم
وسنطالبك بحل الاشكال هل مصلح من ذرية حمدان بن ناصر الدولة ام من ذرية ابي الفوارس كما تقول ....
هنالك تناقض واضح فيهذا الباب ومالديك ليس ليس افضل ان لم يكن اسواء بكثير ممالديهم
وعند اعترافك بخطاء مالديك ساقبل بخطاء الوثيقة
فلست اتخبط شعواء وهذا الشرع الشريف هو الحاكم علينا ومن لايتقبل الشرع يقول له الباري (( تمتع بكفرك قليلا انك من اصحاب النار )) لا جعلك الله منهم ورحمك ورحمنا من الوقوع بهكذا مطب .. اخي الكريم
قال تعالى ((ومن لم يحكم بما انزل الله فاؤلك .....)) وراجع السيرة النبوية في مواضيع كهذه وستعلم ماهو الوجه الشرعي في هذه الامور ولست احتكم الى غير الشرع ولايساوي عندي امير قبيلة تراب حذاء رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم ...










عدل سابقا من قبل علي الاغا النجماوي في الإثنين فبراير 25, 2013 9:29 pm عدل 2 مرات

علي الاغا النجماوي
أمير جديد
أمير جديد

عدد المساهمات : 34
نقاط : 2221
تاريخ التسجيل : 11/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عشيرة البو نجمة الحمدانية التغلبية

مُساهمة من طرف علي الاغا النجماوي في الإثنين فبراير 25, 2013 8:59 pm

واجابة مطولة على هذا النص الذي اوردته اخي الكريم ...
((اما مصلح فلا ترجمة له وانا أكد بأنه ابن محمد ابو الفورس لعدم وجود المعارضين فكل من البو دولة والبو حسين ومن اتصل بحمدان الصغير يؤكدون بوجود مصلح في نسبهم وأنه ابن محمد ابو الفوارس وليس لديهم انقطاع في سلسلة نسبهم ، وهذا اجماع العشائر عليه ، وحامد وحده لا يعضد السلسلة فهو تشابه اسماء كما نرى اليوم فهناك اسماء تتشابه حتى الرباعي لذا وضعت النفوس اسم الأم كي يزال الخلاف ، وخصوصاً انك تعضده باسم واحد فقط ، وقد اتصلت بجهات ترتبط حقيقة بابن الشعار وسيأتوني بالرد المناسب انشأ الله ، وأما ذهابك يمنة ويسرى وتأتي بكلام الحامض النووي والشرع وما إلى ذلك فهو ليس محور حديثنا فتحياتي لكم ولشخصكم الكريم.))

اقول عندما لايوجد ترجمة لمصلح
اولا ::كيف تستطيع اثبات انه ابن محمد ابي الفوارس ؟!!!خصوصا ان محمد ابي الفوارس هو الابن الاكبر لناصر الدولة وقد ترجم له في العديد من المصادر ..ولم يذكر ان له ابن اسمه مصلح ...كما لم يذكر ان (( حامد )) تغلبي ..فانت تثبت لنفسك وتنفي للاخر بمكيالين اخي الفاضل وهذا تناقض مفضوح ...

ثانيا :: ولما كان هنالك اختلاف باسم محمد ابي الفوارس فمرة تقدون انه ابن ناصر الدولة وفي المشجر الرسمي ذهبوا الى انه غيره ونسبوه الة حمدان بن ناصر الدولة بالتسلسل الذي بينته لك ..وهذا يقدح بمصداقية القضية ..
ثالثا :: اما قولك اجماع العشائر .. فاجماع العشائر هو على ان كل من البو حسين وشهوان ودولة ..الخ ... هم من البو حمدان ..... بغض النظر عن الاسماء والمسميات وهذا لاغبار عليه ..
بدليل انهم اختلفوا بهذا الخط كما اوضحنا ... فالكل حمدانيون وقد جمعهم كاتب او نساب حديث على هذا الخط كيفما اتفق فلا حجة للخط والحجة انهم حمدانيون لاغبار على حمدانيتهم .. اخي الكريم فافهم ..
ثم وان كانوا قد اجمعوا عن انهم جميعا ينحدرون من مصلح ... فهذا لايعني ان مصلح هو ابن محمد ابي الفوارس المباشر ...فقد يكونوا من ذريو مصلح وقد يكون مصلح في فترة بعيدة عن ناصر الدولة ... فاننا لاننكر ان جدهم مصلح ونسلم لهم اجماعهم الا انه هذا الاجماع لايثبت له تاريخ ولاترجمة ولا يثبت انه الابن المباشر لمحمد ابي الفوارس ... وهذا ايضا يؤخذ بنظر الاعتبار
ثالثا :: اعتراضك اننا نعضد ابن الشعار بخط واحد والحقيقة هم خطين كما بينهم لك ..فعضد لنا شهوان ومصلح وحمدان الصغير بربع خط اخي الكريم ولو بمعلومة واحدة انت لديك ثلاث اسماء وكلها ليس لها ترجمة اخي الكريم ...ثلاث اسماء اخي الكريم ليس لها ترجمة وتعترض على ترجمة واسماء تعضدها .. اليس هذا عناد غريب ...راجع اخي نفسك ومعلوماتك الطافية على الهواء انت لاتقف على ارضية حتى تنكر على الاقل من يقف على ارضية حتى لو افترضنا انها خاطئة ...فهم يقفون على شي وانت لاتقف على ولا شي وليس لديك دليل واحد ان محمد ابي الفوارس بن ناصر الدولة له مصلح ..
رابعا ::كيف ستثبت موقع مصلح من ابي الفوارس بن ناصر الدولة هل هو ابنه المباشر ؟؟؟ وهذا لايثبت بالتراجم ..هل بينه وبين ابي الفوارس ظهر او ظهرين اوثلاثة كيف ستثبت ذلك ؟؟؟ وهل حسين هو الابن المباشر لمصلح ؟؟؟ ام بينهم اظهر متعددة ... بل واين الاسماء الاخرى ؟؟؟ كيف يكون الاتصال وانت تختزل مئات السنين حوالي الاف سنة باسمين او ثلاثة فقط وتقول انها متصلة دون الاعتراف بالاختصار الشديد بل غاية الاختصار فلماذا هذه المكابرة والعناد اخي الكريم .....
بتقديري لن تصل الى نتيجة ...فانت لاتستطيع اثبات مالديك ولا تستطيع اثبات انكارك على مالدى الاخر فاعترف بعجزك اخي الكريم وفوق كل ذي علم عليم
واعلم اخي ليس لي مصلحة لامع جماعة الوثيقة ولا مع الطرف الاخر واحترم الطرفين ولست منهم ...فلا يهمني كل هذا ...ان كان ابن الشعار جدهم او لا او مصلح جد فلان او لا ..فقد اطلعني الله على مالدى الكثيرين وعرفت الغث من السمين ..وعلمت انا مالدى خير كثير ....

علي الاغا النجماوي
أمير جديد
أمير جديد

عدد المساهمات : 34
نقاط : 2221
تاريخ التسجيل : 11/12/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى